دمشق: يبدأ الرئيس السوري بشار الاسد زيارة رسمية الى تركيا غدا تستمر يومين يجري خلالها مع نظيره التركي الرئيس عبد الله غول وعدد من المسؤولين الاتراك مباحثات تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها اضافة الى آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.

وسيوقع الرئيس الاسد مع نظيره التركي حسب تقارير اعلامية نشرت هنا عددا من الاتفاقيات في مجال الحدود المشتركة والاعلام كما سيناقش اهمية دفع العلاقة من خلال متابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وتحويلها لانجاز على ارض الواقع.
وكان الرئيس التركي قال في تصريح له مؤخرا ان العلاقات بين سوريا وتركيا شهدت تطورا لافتا على جميع الصعد وعلى مستوى القيادة ومستوى الشعبين ايضا.

وتعد زيارة الرئيس الاسد الى تركيا هي الثانية له في غضون تسعة اشهر حيث قام في سبتمبر الماضي بزيارة رسمية التقى خلالها نظيره التركي ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وبحث معهما العلاقات الثنائية وعملية السلام في المنطقة.

ولعبت تركيا في العامين الماضيين دورا مهما في عملية السلام من خلال رعايتها للمحادثات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل حيث استضافت مدينة اسطنبول خمس جولات من هذه المحادثات قبل ان تعلق نهاية عام 2008 جراء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.
يذكر ان العلاقات السورية التركية شهدت تطورا ملحوظا في السنوات الاخيرة على كافة الصعد من خلال التنسيق السياسي المستمر بين قيادتي البلدين فقد وقع البلدان خلال اعمال الاجتماع الاول لمجلس التعاون الاستراتيجي 51 اتفاقية تشمل التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والطاقة والنقل وغيرها.