أكدالرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز استعداد إسرائيل مفاوضة سوريا بالحال.

القدس:قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إن إسرائيل مهتمة ببدء مفاوضات سلام بأسرع وقت مع سورية. ونقلت صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم عن بيريز قوله في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إنه تم التوصل إلى اتفاق سلام مع مصر والأردن بغض النظر عن الحروب التي دارت في السابق، مؤكداً استعداد إسرائيل لبدء المحادثات المباشرة مع سورية في الحال، لأن إسرائيل تسعى إلى السلام مع الدول المجاورة.

وأعاد بيريز إلى الأذهان المحادثات المباشرة القائمة حالياً مع الجانب الفلسطيني معرباً عن تفاؤله بنجاحها مشيرا إلى أن هذه المحادثات تهدف إلى quot;تأسيس دولة لليهود،إسرائيل، ودولة للعرب، فلسطينquot;.

وقال بيريز إنه واثق من أن إسرائيل ستواصل وجودها في ظل السلام مع جيرانها.
في غضون ذلك، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين انه تم ابلاغ الحكومة الاسرائيلية بالموقف الفلسطيني تجاه المفاوضات في حال استمر الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية.

وقال عباس في بداية اجتماعه مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في مقر اقامة عباس في نيويورك quot;موقفنا ابلغناه للحكومة الاسرائيلية وهي تعرفهquot; وذلك ردا على سؤال حول رد فعل السلطة الفلسطينية تجاه المفاوضات اذا استمر الاستيطان.

ولم يدل عباس بمزيد من التفاصيل عن جوهر الموقف الذي ابلغه لاسرائيل.ومن ناحيته، قال الرئيس الاسرائيلي ان quot;كل الاسرائيليين يتابعون المفاوضات بشكل كبير وان الكل يدعم انجاحهاquot; وعن دوره في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، قال بيريز quot;كل اسرائيل مهتمة بهذه المفاوضات وانا موجود هنا لهذه الغايةquot; مؤكدا quot;كلنا ندعم انجاح هذه المفاوضاتquot;.

وكان عباس قد صرح لوكالة فرانس برس ان المفاوضات لن تستمر يوما واحدا في حال استمرار الاستيطان. واشار الى امكانية التوصل الى اتفاق حول قضايا الحل النهائي خلال فترة تجميد الاستيطان ان تم تمديدها من قبل الحكومة الاسرائيلية واذا صدقت النوايا وتوفرت الارادة والقرار لدى الحكومة الاسرائيلية للتوصل الى اتفاق سلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.