تل أبيب: التقى الإيراني كاسبيان ماكان خطيب ندا آغا سلطان التي قتلت خلال الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية الإيرانية الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في تل أبيب الاثنين الماضي.

ونقلـــت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; عن مــــاكـــان قوله لبيريز ان quot;ندا كانت شخصاً منفتحاً، ومقاتلة من أجل الحرية، ومُحِبّة للإنسانية بكل روحهاquot;، معتبراً أنها quot;تحولت الى رمز عالمي للحرية بعد مقتلهاquot; في 20 حزيران الماضي.

وذكّر بيريز ماكان بـ quot;الصداقة التاريخية التي كانت قائمة بين إسرائيل والشعب الإيرانيquot;. وقال ان quot;ايران ليست يورانيوم مخصباً، بل ثقافة غنية وعريقة، وانتفاضة قسم كبير من الشعب الإيراني استعاد شرف الثقافة الإيرانيةquot;.

واعتبر بيريز ندا quot;جندياً شجاعاً في معركة أخلاقيــةquot; يخوضــها الشعب الإيراني، قائلاً: quot;يمكـــن المرء قتل شخص، لكن لا يمكنه قتل روحه. هذه شمعة لن تنطفئ مطلقاً. أنا متأكد من ان هذه الحملة المتنوّرة والأخلاقية ستتنصر في إيرانquot;.

وأبلغ بيريز ماكان بأنه quot;سيجد أصدقاء واستقبــالاً دافئاً في إسرائيلquot; كما أوردت الصحيفــة التي أشارت الى ان ماكان أعرب عن quot;تأثـــرهquot; بمــــا رآه في إسرائيل التي اعتبرها quot;دولة تحترم مواطنيها وتتيح لهم حرية كاملة، وهذا وضع يتناقض جذرياً مع ما يحصل في إيرانquot;.

وشدد ماكان وهو مصوّر صحافي هاجر الى كندا بعد اعتقاله إثر الانتخابات، على أنه جاء إلى إسرائيل بصفته quot;سفيراً للشعب الإيراني ومبعوثاً لمعسكر السلامquot;، معرباً عن اقتناعه بأن quot;روح ندا شعرت بحرارة وحساسية الاستقبال الذي حظي به في إسرائيلquot;.