يمكن أن تطرح المسألة عددا من الأسئلة للنظام من قبل المعارضة الإيرانية. خاصة أن ندا اغا كانت رمز كل التظاهرات التي جرت عقب الإنتخابات الرئاسية التي فاز بها محمود أحمدي نجاد.

طهران: اعلنت مؤسسة شهداء ايران السبت نيتها اعلان الفتاة ندا اغا سلطان quot;شهيدةquot; اذا ثبت انها قتلت على يد احد quot;اعداء الدولةquot; خلال الاحتجاجات التي تلت الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو.

وتحولت ندا الى رمز للاحتجاج الشعبي والقمع الذي تلاه اثر اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسا لايران في 12 حزيران/يونيو.

وقال رئيس المؤسسة الرسمية مسعود ظريبفان الذي نقلت تصريحاته وكالة ايلنا quot;يبدو من الصور ان مقتل ندا اغا سلطان هو نتيجة مؤامرة حاكها المعارضون مع العدوquot;.

واضاف quot;اذا اكدت وزارة الاستخبارات ذلك فان عائلتها ستتلقى بطريقة او اخرى تعويضات من المؤسسةquot;.

وتقدم مؤسسة الشهداء وقدامى المحارين تسهيلات ومساعدة مالية لعائلات قتلى وجرحى الحرب بين العراق وايران (1980-1988) وكل الذين قضوا في سبيل جمهورية ايران الاسلامية.

واثار شريط الفيديو حول مقتل ندا الذي بث على الانترنت استنكارا واسعا في العالم وظهرت فيه الفتاة مطروحة ارضا ووجهها مضرج بالدم وعيناها مفتوحتان. وقيل انها اصيبت برصاصة في الصدر في الخامس عشر من حزيران/يونيو خلال الاحتجاجات في طهران.

وفي تموز/يوليو، اعلنت الشرطة الايرانية ان مقتل ندا كان مختلقا بينما طلب احمدي نجاد من القضاء التحقيق في مقتلها متهما quot;معارضين واعداء باستخدام (هذه القضية) سياسيا لتلطيخ سمعة الجمهورية الاسلاميةquot;.

وفي المحصلة، قتل 36 شخصا في تلك الاضطرابات التي تلت الانتخابات في اخطر ازمة سياسية منذ الثورة الاسلامية سنة 1979. لكن المعارضة تحدثت عن سقوط 72 قتيلا.