قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية انه تم مساء الاحد استدعاء السفيرة السورية في باريس للاحتجاج quot;بشدةquot; على quot;اهاناتquot; استهدفت السفارة الفرنسية اضافة الى قنصلية بعدما قام السفير الفرنسي بزيارة مدينة حماة (شمال).

وقال المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو في بيان quot;تم هذا المساء استدعاء سفيرة سوريا (لمياء شكور) الى مقر الخارجية من جانب مدير مكتب الوزيرquot; الان جوبيه بهدف quot;الاحتجاج بشدةquot; على تظاهرات حصلت السبت امام السفارة الفرنسية في دمشق والقنصلية الفرنسية في حلب تخللها توجيه quot;اهانات عدةquot;.

وتحدث فاليرو عن ارتكاب quot;تجاوزات استهدفت رموزا للجمهوريةquot; الفرنسية خلال هذه التظاهرات، لافتا خصوصا الى quot;احراق اعلام فرنسية ورمي مقذوفات في حرم (السفارة) وتدمير سيارات من دون ان يتم استنفار قوات الامن السورية ولو بالحد الادنى لمنع هذه الاعمال التي لا يمكن وصفهاquot;.

وشدد المتحدث على ان هذه الاعمال تشكل quot;انتهاكا تاما لالتزامات الجمهورية العربية السورية بموجب اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسيةquot; وquot;نحمل السلطات السورية مسؤولية امن موظفينا وممثلياتنا الدبلوماسيةquot;.

وجاءت هذه التظاهرات احتجاجا على زيارة قام بها السفير الفرنسي في سوريا اريك شوفالييه الجمعة لمدينة حماة (شمال) التي تحاصرها القوات السورية.

بدوره، زار السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد المدينة المذكورة لاظهار دعم واشنطن للمعارضين السوريين.

وقد استدعت سوريا صباح الاحد سفيري الولايات المتحدة وفرنسا وابلغتهما quot;احتجاجا شديداquot; بشأن زيارتيهما الى مدينة حماة (وسط) الخميس بدون الحصول على موافقة الوزارة، كما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

واشنطن تنفي استدعاء سفيرها في دمشق

اعلن مسؤول اميركي رفيع الاحد ان سفير الولايات المتحدة في سوريا لم يتم quot;استدعاؤهquot; من جانب وزارة الخارجية السورية، مؤكدا ان زيارته تم الاعداد لها مسبقا بناء على طلب واشنطن.

وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) افادت ان الخارجية السورية quot;استدعتquot; الاحد السفيرين الاميركي روبرت فورد والفرنسي اريك شوفالييه احتجاجا على زيارتيهما الجمعة لمدينة حماة (شمال).

لكن مسؤولا كبيرا في الخارجية الاميركية رفض كشف هويته قال ان زيارة فورد للخارجية السورية كانت مقررة منذ الخميس وجاءت بناء على طلب الولايات المتحدة. واضاف quot;لم يتم استدعاء السفير من جانب وزارة الخارجيةquot; السورية.

وتابع المصدر نفسه ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم سلم في هذه المناسبة شكوى رسمية الى فورد في شان زيارته لحماة.

واوضح المسؤول ان فورد انتهز الفرصة ليبلغ المعلم quot;استياءquot; بلاده من التظاهرات التي نظمت امام السفارة الاميركية وشارك فيها مؤيدون للنظام السوري.

ولفت الى ان هذه التظاهرات التي تخللها رشق مبنى السفارة بالطماطم والبيض وقطع الزجاج والحجارة استمرت 31 ساعة وانتهت مساء السبت.

وقال المصدر نفسه ان quot;السفير ابلغ بوضوح الحكومة السورية بان تشجيع سوريين (على التحرك) ضد الولايات المتحدة وخصوصا عبر تظاهرات معادية امام السفارة، ينبغي ان يتوقفquot;.

ودعا فورد دمشق الى quot;عدم استخدام زيارته لحماة التي هدفت فقط الى جمع معلومات والدفاع عن حرية التعبير، لاغراض دعائيةquot;.

ونقلت واشنطن تاكيد المعلم التزامه المساهمة في حماية السفارة الاميركية وموظفيها.

وقال المسؤول الاميركي quot;نامل بان تفي الحكومة السورية بوعدهاquot;.

وشهدت حماة (210 كلم شمال دمشق) التي يحاصرها الجيش السوري، الجمعة تظاهرة حاشدة مناهضة للنظام التقى فورد على هامشها العديد من المعارضين السوريين.