دمشق: اعتقل حوالى 300 شخص في سوريا في اعقاب اضخم تظاهرة ضد نظام الرئيس بشار الاسد في غضون اربعة اشهر من الاحتجاجات، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.

واضاف المرصد ان quot;السلطات اعتقلت حوالى 300 شخص الجمعة. وقد اعتقل اكثر من مئة في قرى منطقة جبل الزاويةquot; بمحافظة ادلب المتاخمة للحدود التركية.

واوضح المرصد من جهة اخرى ان عشرات الحافلات التي تقل عناصر امن دخلت السبت قرية كفر نبل في جبل الزاوية وقام العناصر بquot;عمليات تفتيش في المنازل بطريقة استفزازية وعمدوا الى ضرب الرجال بوحشية على مرأى من عائلاتهمquot;.

واشار المرصد الى quot;اعتقال عشرات الاشخاص في هذه القرية التي كانت تسمع فيها اصوات اطلاق نار غزيرquot;.

وفي اسطنبول، افتتح السبت quot;مؤتمر للانقاذ الوطنيquot; يشارك فيه اكثر من 300 معارض سوري لبحث وسائل اطاحة نظام بشار الاسد، فيما الغي مؤتمر انقاذ كان مقررا عقده في وقت متزامن في دمشق، بسبب اعمال العنف.

وتظاهر اكثر من مليون شخص في سوريا الجمعة، مما ادى الى قمع اسفر عن مقتل 28 شخصا على الاقل، كما ذكر ناشطون. وكان القمع داميا بشكل خاص في دمشق حيث تظاهر الاف الاشخاص فيما كانت حركة الاحتجاج ضعيفة حتى الان في العاصمة السورية.

وفي مدينة حماة وحدها (210 كلم شمال دمشق)، نزل الى الشارع اكثر من نصف مليون شخص، والعدد نفسه في دير الزور (شرق)، كما افاد ناشطون.