واشنطن: اعتبر البيت الابيض الثلاثاء ان دمشق لم تحترم التعهدات التي قطعتها للجامعة العربية بشأن بعثة المراقبين التي ارسلتها الجامعة الى سوريا، مشددا الى انه quot;آن الاوان فعلاquot; لكي يتدخل مجلس الامن الدولي quot;لزيادة الضغطquot; على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;لقد مضى 16 يوما على توقيع النظام السوري بروتوكول الاتفاق على مجيء مراقبي الجامعة العربية وتسعة اسابيع على موافقته على خطة عمل الجامعة العربية والتي تتألف من اربع نقاطquot;.

واضاف خلال مؤتمره الصحافي اليومي quot;لقد قلنا بوضوح انه اذا لم تطبق مبادرة الجامعة العربية يجب عندها على المجتمع الدولي ان يبحث في اجراءات جديدة لارغام النظام على وقف العنف بحق شعبهquot;.

واكد المتحدث انه quot;من البديهي ان (النظام السوري) لم يحترم الشروطquot; الواردة في بروتوكول التعاون بين دمشق والجامعة العربية، مشيرا خصوصا الى quot;استمرار رصاص القناصة واعمال التعذيب وعمليات القتل في سورياquot;.

واضاف quot;سنواصل العمل مع شركائنا الدوليين. نعتقد انه آن الاوان فعلا لان يتحرك مجلس الامن الدولي. نريد من المجتمع الدولي ان يظهر تضامنا لدعم التطلعات المشروعة للسوريينquot;.

وتأني هذه المواقف الاميركية اثر اعلان الجامعة العربية ان اللجنة الوزارية العربية حول الازمة السورية ستجتمع السبت في القاهرة لمناقشة التقرير الاول لرئيس بعثة المراقبين التي انتقدت المعارضة السورية quot;قلة مهنيتهاquot;.