فيما استمرّت الحملة العسكرية على حمص لليوم السادس عشر على التوالي، اتهم الرئيس السوري بشار الأسد laquo;مجموعات إرهابية مسلّحة بزعزعة استقرار البلادraquo;. هذا وقتل 15 شخصاً على الأقل اليوم الاثنين في أعمال عنف في سوريا.


دمشق: قتل 15 شخصا على الاقل اليوم الاثنين في اعمال عنف في سوريا، في وقت جدد الرئيس السوري بشار الاسد اتهام quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بتلقي quot;المال والسلاحquot; من جهات خارجية quot;بهدف زعزعة استقرارquot; البلاد.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; عن الاسد خلال استقباله رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي الكسي بوشكوف تقديره quot;لمواقف روسيا قيادة وشعباquot; لحرصها على الاطلاع quot;بشكل مباشر على حقيقة ما يجري من استهداف للدولة السورية والمجتمع السوري على يد مجموعات إرهابية مسلحة تتلقى الدعم بالمال والسلاح من جهات خارجيةquot;.

واضاف الرئيس السوري ان ما يجري يأتي quot;بهدف زعزعة استقرار سوريا وإفشال اي جهد للحل وخصوصا بعد الإصلاحات التي أنجزتquot;. وجدد بوشكوف من جهته quot;دعم روسيا للاصلاحات الجارية في سوريا وضرورة متابعة العمل للتوصل الى حل سياسي للازمة يقوم على الحوار بين جميع الاطراف المعنية ودون تدخل خارجيquot;.

وتنقسم المجموعة الدولية حول المسألة السورية. وقد استخدمت موسكو وبكين مرتين حقهما في النقض في مجلس الامن على مشروعي قرار يدينان النظام السوري. وتأتي زيارة بوشكوف بعد اقل من ثلاثة اسابيع على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى دمشق.

في هذا الوقت، تستمر التحضيرات لمؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; الذي يعقد الجمعة في تونس. واعلن وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام الاثنين ان المجلس الوطني السوري ومجموعات اخرى من المعارضة ستشارك في المؤتمر.

على الارض في سوريا، استمر القصف الاثنين على مدينة حمص لليوم السادس عشر على التوالي، بشكل متقطع يعنف حينا ويتراجع احيانا، بحسب ناشطين.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا، بمقتل اربعة مواطنين على الاقل quot;اثر سقوط قذائف هاون على حي الملعبquot; في حمص، وخمسة آخرين quot;نتيجة القصف الذي تعرض له حي بابا عمروquot; في المدينة.

وشهدت حمص تعزيزات عسكرية الاحد. وتخوّف عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله من quot;هجوم وشيكquot; على بابا عمرو او احياء اخرى.

واوضح مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان quot;التعزيزات عبارة عن جنود وليس دباباتquot;، مضيفا quot;منذ بداية الحملة، هناك حديث عن هجوم محتمل، لكن لا نعرف متى سيحصلquot;.

ودعا العبدالله من حمص الاثنين quot;الى ان يفسح المجال للنساء والاطفال بالخروج من بابا عمروquot;. وقال quot;السكان يعيشون وسط برد قارس وظروف مزرية. انهم ينتظرون الموتquot;. ومنذ الرابع من شباط/فبراير، تطوق القوات السورية عددا من احياء مدينة حمص، ابرز معاقل الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

في ريف حماة (وسط)، ذكر المرصد ان شابا قتل quot;اثر اصابته برصاص الحاجز الامني العسكري المشترك الواقع بين بلدتي طيبة الامام وصورانquot;. وفي ريف ادلب (شمال غرب)، اشار المرصد في بيان منفصل الى quot;قتل ثلاثة جنود اثر تدمير مجموعة منشقة لناقلة جند مدرعة قرب بلدة كفرتخاريمquot;.

وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;قوات حرس الحدود اشتبكت اليوم مع مجموعة ارهابية مسلحة في منطقة اثريا التابعة لمنطقة السلمية (ريف حماة) ما أدى الى استشهاد ضابط برتبة مقدم ورقيب واصابة عريفquot;.

جوبيه: على المعارضة السورية أن تشمل جميع التوجهات والفئات

إلى ذلك، صرّح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين في اعقاب اجتماع يورو-متوسطي انه على المعارضة السورية ان تشمل quot;جميع التوجهاتquot; وquot;الفئاتquot; في البلاد ان ارادت ان تصبح quot;شريكة في الحوار السياسيquot;.

وتحدث جوبيه في روما في اعقاب اجتماع لعشرة وزراء خارجية برئاسة مشتركة ايطالية-تونسية مرحّبا بدعوة الحكومة التونسية مجموعات مختلفة من المعارضة السورية الى المشاركة في quot;مؤتمر اصدقاء الشعب السوريquot; في 24 شباط/فبراير في تونس العاصمة.

وقال في لقاء صحافي ردا على سؤال حول دور المعارضة في حل سياسي مقبل quot;ينبغي اليوم دفعها الى التوحد والتنظيم واخذ جميع التوجهات في الاعتبار، اولئك الذين في الداخل، واولئك الذين في الخارجquot;.

وتابع الوزير الفرنسي quot;كما ينبغي تمثيل مختلف الفئات في هذه المعارضة اذا اردنا ان تصبح شريكة في الحوار السياسي الكفيل بالخروج من الازمةquot;. وافاد ان خطة الجامعة العربية للخروج من الازمة quot;نالت اجماعاquot; في quot;اجتماع 5+5quot; (ليبيا، الجزائر، تونس، المغرب، موريتانيا، فرنسا، ايطاليا، اسبانيا، البرتغال، مالطا).

واعلن وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام ان quot;المجلس الوطني السوري ومجموعات معارضة اخرى ستكون ممثلة في مؤتمر تونسquot;. وكانت تونس استضافت اول مؤتمر للمعارضة السورية في كانون الاول/ديسمبر الماضي لكنها لم تعترف رسميا بالمجلس الوطني السوري.