الفلوجة: طالب مئات المتظاهرين من اهالي مدينة الفلوجة، غرب بغداد، بعد صلاة الجمعة برحيل الرئيس السوري بشار الاسد عن الحكم، معبرين عن دعمهم للتظاهرات الاحتجاجية في سوريا. ونظم التظاهرة التي انطلقت بعد صلاة الجمعة من المساجد نحو ساحة ميسلون وسط مدينة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد) رجال دين وشيوخ عشائر.

ورفع خلال التظاهرة علم العراق والعلم الذي يستخدمه المتظاهرون في سوريا. ووضعت لافتة كبيرة بين المتظاهرين كتب عليها quot;مطالبنا ارحل ..ارحل يا بشارquot;. وقال خالد الجميلي، احد رجال الدين المسؤولين عن التظاهرة، في كلمة القاها امام المتظاهرين quot;نطالب العالم الاسلامي شعوبا وحكومات بالوقوف مع الشعب السوري لرفع الظلم واحقاق الحقquot;.

واضاف quot;نطالب حكومة الانبار بفتح مخيمات اغاثية لاخواننا المنكوبين في سورياquot;. كما ردد المتظاهرون هتافات بينها quot;يا بشار ياخسيس دم السوري مو رخيصquot; وquot;هذا صوت اهل الانبار ارحل ارحل يا بشارquot; وquot;القصاص القصاص ممن اطلق الرصاصquot;.

وفرضت قوات الجيش العراقي اجراءات امنية مشددة حول التظاهرة التي رفعت خلالها لافتات طالبت quot;الحكومة المحلية (في الانبار) بفتح مخيمات للاجئين السوريينquot;. ونظم علماء دين وزعماء عشائر الاسبوع الماضي في مدينة الرمادي (100 كلم غرب بغداد) تجمعا مناهضا للنظام السوري، اعلن خلاله مئات المشاركين عن تاييدهم للجيش السوري الحر والتزامهم العمل على quot;نصرة اخوانناquot; في سوريا.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس اسفر قمع النظام لها عن مقتل ستة الاف شخص على الاقل بحسب ناشطين. وتتعارض هذه التظاهرات المناهضة للنظام السوري في العراق مع سياسة الحكومة العراقية التي لا تزال تتبنى موقفا محايدا مما يجري في سوريا.

يذكر ان السلطات السورية اعلنت عند بداية الحركة الاحتجاجية انها ضبطت اسلحة مهربة من العراق الذي كانت محافظة الانبار فيه تعتبر امن المعاقل الرئيسية لتنظيم القاعدة خلال الاعوام التي اعقبت الاجتياح عام 2003.