المجلس الوطني السوري يؤيد فرض حظر جوي على سوريا

نشر المجلس الوطني السوري الذي أُعلن تشكيله يوم الأحد خرائط دفاعات جوية سورية على موقعه الالكتروني.


أشار المجلس الوطني السوري الذي أُعلن تشكيله يوم الأحد مظلةً لقوى المعارضة السورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد، الى انه يؤيد فرض منطقة حظر جوي في سوريا بنشره خرائط دفاعات جوية على موقعه الالكتروني، كما افادت مجلة فورين بولسي الاميركية.

وقال مراقبون ان صفحة موقع المجلس الوطني السوري التي تتناول فرض حظر جوي لحماية المدنيين الليبيين على غرار الحظر الجوي في ليبيا، لا تؤيد بصراحة مثل هذه الخطوة.إذ جاء في صفحة الموقع انه في الوقت الذي قد يستدعي الوضع نشر quot;غطاء جوي شاملquot; فان اعتبارات عملية تجعل اقامة منطقة حظر جوي أكثر صعوبة.

ولكن مجلة فورين بولسي لاحظت ان الصور المنشورة على الموقع quot;تحكي قصة أخرىquot; على حد تعبيرها ، مضيفة ان الخرائط 1 ، 2 ، 3 و4 تبين مواقع دفاعات جوية سورية وبالتحديد صواريخ ارض ـ جو من طرازأس ـ 25 وأس ـ 75 وأس ـ 125 وأس ـ 200 سوفيتية التصميم ومنظومة 2كي 12 كاب للدفاع الجوي.

وهي مواقع سيتعين على أي قوة دولية ان تدمرها على ما يُفترض لفرض منطقة حظر جوي. ويقارن تخطيط آخر العدد الاجمالي للمضادات الجوية لدى النظام السوري التي يقول انها 3310 قطعة مع تسليح الدول الأخرى.

وكان رئيس المجلس برهان غليون أكد في بيان اعلان تشكيله ان المجلس الوطني السوري يرفض اي تدخل خارجي ينال من سيادة الشعب السوري.ولكن اعضاء في المجلس اعتبروا ان البيان يستبعد وجود قوات اجنبية على الأرض السورية وليس بالضرورة منطقة حظر جوي ـ بحسب مجلة فورين بولسي.