متظاهرون سوريون في حمص الجمعة

إسطنبول: تتابع المعارضة السورية جهودها لتوحيد صفوفها حيال نظام الرئيس بشار الاسد، فيما تتزايد المواجهات بين قوات الامن والجنود المنشقين.

ويجري المجلس الوطني السوري الذي يبذل جهودا دؤوبة لتنظيم المعارضة ضد النظام، مشاورات مغلقة السبت في اسطنبول مع عدد من تيارات المعارضة من اجل توحيدها، كما ذكرت مصادر في المجلس الوطني السوري.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال العضو في المجلس الوطني السوري خالد خوجة، quot;نجري مناقشات منذ بضعة ايام مع برهان غليون. وتشمل المناقشات اكرادا ومندوبين عن العشائرquot;.

وقد اختير برهان غليون الاستاذ الجامعي في باريس والمعارض منذ فترة طويلة، رئيسا في الفترة الاخيرة لهيئة اخرى في المعارضة هي المجلس الوطني الانتقالي السوري الذي يضم معارضين اسلاميين وقوميين.

واضاف خوجة quot;عندما سيجتمع المجلس الوطني السوري، سيفعل ذلك في اطار جمعية جديدة موسعة تضم كل هذه التيارات الجديدةquot;. واوضح ان اجتماع المجلس الوطني السوري الذي كان مقررا في الاصل السبت، لا يمكن ان يعقد quot;قبل الاحد في افضل الاحوالquot; بعد انتهاء المحادثات.

وكان المجلس الوطني السوري الذي يعد اوسع تحالف للمعارضة السورية، تأسس اواخر آب/اغسطس في اسطنبول. ويضم 120 شخصية يعيش في سوريا قسم منها يناهز النصف.

والاعضاء الذين يعيشون في الوقت الراهن خارج سوريا هم الذين سيشاركون في اجتماع اسطنبول الذي سينتخب خلاله رئيس للمجلس الوطني السوري ورؤساء مختلف اللجان.

ويأمل المجلس الوطني السوري ايضا، كما تقول المتحدثة باسمه بسمة قضماني، في الحصول على دعم جماعة الاخوان المسلمين القوية والموجودة في سوريا منذ فترة طويلة، وموقعي اعلان دمشق 2005 الذي يتضمن المطالب الديموقراطية.

وقد قامت المعارضة السورية بخطوة مهمة في 21 ايلول/سبتمبر في اطار توحدها بعد نداء المعارضة الميدانية التي اتحدت في اطار اللجان المحلية للتنسيق، من اجل الانضمام الى المجلس الوطني السوري.

ورحبت واشنطن وباريس بانشاء المجلس الوطني السوري.

وذكرت مصادر دبلوماسية في دمشق ان تنامي قوة المجلس الوطني السوري ناجم على ما يبدو عن اتفاق بين الاميركيين والاتراك والاخوان المسلمين، واتحاد الاتجاهات الثلاثة: القوميون والليبراليون والاسلاميون.

المرصد السوري متخوّف على حياة الناشط انس الشغري

واعرب المرصد السوري لحقوق الانسان السبت عن quot;قلقه العميقquot; على حياة الناشط الشاب انس الشغري الذي كان quot;يتصدرquot; التظاهرات في بانياس (شمال غرب) حتى اعتقاله قبل اربعة اشهر.

وقال المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا quot;تؤكد معلومات جديرة بالثقة ان انس قد تعرض للتعذيب واصيب بجروح في رأسه في مقر اجهزة الامن الذي يعتقل فيهquot; منذ 14 ايار/مايو.

واقتيد انس الشغري وهو من قرية قريبة من مدينة بانياس الساحلية، الى مقر الامن الداخلي قبل فترة quot;حيث تعرض لعمليات تعذيب مبرح. وثمة مخاوف من ان يلقى مصير غياث مطرquot;، الناشط من داريا (قرب دمشق) الذي توفي تحت التعذيب اخيرا.

وكان أنس الشغري (23 عاما) اول من دعا سكان بانياس الى quot;كسر جدار الخوفquot; والالتحاق بالثورة ضد نظام الرئيس بشار الاسد، كما ذكر المرصد السوري.

حصيلة ضحايا جمعة quot;النصرquot; في سوريا بلغت 32 قتيلا

قالت الهيئة العامة للثورة السورية أن عدد قتلى quot;جمعة النصر لشامنا ويمنناquot; بسوريا وصل إلى 32 قتيلا، في وقت قال فيه ضابط رفيع منشق عن الجيش السوري أمس الجمعة إن أكثر من عشرة آلاف جندي انشقوا عن الجيش وإنهم يهاجمون الشرطة التي تجبر الناس على الولاء للرئيس بشار الأسد.

وبحسب نشطاء سوريين فإن 11 شخصا قتلوا في قرية كفرزيتا بريف حماة وحدها، أثناء اشتباكات بين الجيش والأمن من جهة وعناصر منشقة عن الجيش من جهة أخرى، وذكر النشطاء أن خمسة منهم مدنيون.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن ثلاثة مدنيين قتلوا quot;بنيران مجموعات إرهابية مسلحةquot; في حماة.

وقتل سبعة مدنيين بعد صلاة الجمعة في مظاهرات وعمليات اقتحام بمحافظة حمص.

وخرجت مظاهرات حاشدة في درعا ودير الزور والقامشلي وعدد من أحياء دمشق، ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بحظر الطيران وهتفوا للرستن ومدن سوريا المحاصرة ونادوا بإسقاط النظام.

وفي مدينة معرة النعمان في إدلب (شمال غرب) التي تحاصرها قوات الأمن السورية تظاهر ثلاثة آلاف شخص إثر صلاة الجمعة وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، كما تظاهر أكثر من عشرة آلاف شخص في شوارع تدمر (وسط) وفي مدينة جبلة الساحلية وكذلك في الزبداني على بعد 40 كلم شمال دمشق.

وفي مظاهرة مشتركة بين سكان حيي المزة وكفر سوسة بدمشق طالب المتظاهرون بنصرة المدن السورية التي تتعرض للعنف من قبل النظام.

من جهة اخرى، قال المرصد السوري لحقوق الانسان لفرانس برس quot;اقتحمت قوات الجيش السوري مدعومة بأكثر من 250 دبابة وآلية عسكرية مدرعة مدينة الرستن في ظل استمرار الاشتباكات مع العناصر المنشقة عن الجيش منذ اربعة ايامquot;.

واعلن جنود منشقون quot;الخروج من الرستنquot; وقالوا في بيان quot;نظرا لاجرام العصابة الاسدية والتعزيزات الكبيرة والاسلحة الضخمة التي استخدموها في قصف الرستن وبعد مقاومة الابطال لاربعة ايام والخسائر الكبيرة للعصابة الاسدية على مشارف الرستن (...) قررت قيادة كتيبة خالد بن الوليد الانسحاب والخروج من الرستن ليس خوفا على حياتهم ولكن ليستمروا في النضال في طريق الحريةquot;.

وتدور مواجهات عنيفة منذ ايام بين الجنود السوريين وجنود فارين في مدينة الرستن في محافظة حمص (وسط).

من جهتها اعلنت لجان التنسيق المحلية في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه quot;تم الاتفاق على تشكيل المجلس الوطني على أساس المشاركة المتساوية... وسيعلن عن التشكيل النهائي في بيان رسمي يصدر خلال اليومين القادمينquot;.

واوضح البيان ان هذا الاتفاق تم التوصل اليه quot;بعد اجتماعات دامت يومين شاركت فيها قوى اعلان دمشق وجماعة الاخوان المسلمين و الهيئة الادارية المؤقتة للمجلس الوطني السوري وعدد من القوى والأحزاب الكردية والمنظمة الآشورية والهيئة العامة للثورة السورية ولجان التنسيق المحلية والمجلس الاعلى للثورة السورية والدكتور برهان غليونquot;.

من جهتها اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا مقتل ستة اشخاص الجمعة، هم ثلاثة عسكريين قضوا اثناء محاولتهم تفكيك عبوة ناسفة في دوما (ريف دمشق) وثلاثة مدنيين قضوا quot;بنيران مجموعة مسلحةquot; في حماة (وسط).

وقالت سانا quot;استشهد ثلاثة من عناصر وحدة هندسة وأصيب اثنان أثناء قيامهم بتفكيك عبوة ناسفة بدوما وضعت في مكان كان يتوقع أن يشهد تجمعا للمواطنين عقب صلاة الجمعة، كما استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب عدد من عناصر قوات حفظ النظام بنيران مجموعة مسلحة في منطقة كفر زيتا بحماةquot;.

واضافت سانا ان quot;الجهات المختصة فككت ثلاث عبوات ناسفة معدة للتفجير، اثنتان منها قرب جامعين في مدينة درعا (جنوب) وثالثة في دير الزور (شرق)quot;.

وكان المعارضون السوريون خرجوا الى الشوارع الجمعة في انحاء مختلفة من سوريا بعد دعوة النشطاء لمسيرات بعد صلاة الجمعة تحت شعار quot;النصر لشامنا ويمننا، والشعب اقوى من الطاغيةquot;.

وفي مدينة معرة النعمان في ادلب (شمال غرب) التي تحاصرها قوات الامن السورية، تظاهر ثلاثة الاف شخص اثر صلاة الجمعة وفق المرصد السوري، فيما تظاهر اكثر من عشرة الاف شخص في شوارع تدمر (وسط) وفي مدينة جبلة الساحلية وكذلك في الزبداني على بعد 40 كلم شمال دمشق.

وافاد ناشط حقوقي انه تم الجمعة اعتقال الناشطة السورية مروة الغميان فيما كانت تستعد لمغادرة سوريا.