سوريّان تحت الماء يحملان صورة تندد ببشار الأسد في حمص

آخر تحديث 17:22 بتوقيت غرينتش

خرج السّوريّون من جديد في جمعة (النصر لشامنا ويمننا) مطالبين بإسقاط نظام بشار الاسد وتطبيق الديمقراطية. وقتل 12 شخصا في وسط سوريابينهم 11 في اشتباك في ريف حماة بين قوات الامن السورية وعناصر منشقة عن الجيش السوري، وسقط سبعة آخرون في حمصفيما اقتحمت 250 مدعة مدينة الرستن.


دمشق: سقط المزيد من القتلى في سوريا في quot;جمعة النصر لشامننا ويمنناquot; وفق الناشطين، بينما طالبت واشنطن دمشق بفعل ما يمكن لحماية دبلوماسييها بعد محاولة أنصار النظام التعدي على السفير الاميركي.

فقد قتل 12 شخصا الجمعة في وسط سوريا بينهم 11 في اشتباك في ريف حماة بين قوات الامن السورية وعناصر منشقة عن الجيش السوري، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس.

وقال المرصد لفرانس برس quot;استشهد اليوم في قرية كفرزيتا بريف حماة 11 مواطنا خلال اشتباكات بين الجيش والامن (السوري) من جهة وعناصر منشقة عن الجيش من جهة اخرىquot;.

ونقل المرصد عن ناشط من المنطقة ان quot;من بين الشهداء خمسة مواطنين مدنيين وستة من الجيش والامن بالاضافة الى عدد من الجرحىquot;.

كذلك، quot;استشهد شاب اثر اطلاق رصاص بعد صلاة الجمعة في حي الشماس في مدينة حمصquot;، وفق المصدر نفسه الذي لفت الى quot;اصابة 19 شخصا بجروح اثر اطلاق الرصاص من قوات الامن في عدة احياء في المدينة سبعة منهم في البياضة، خمسة في الخالدية، طفل في القصور، رجل وامراة في عشيرة، وأربعة في الشماسquot;.

وفي الرستن، تحدث المرصد عن quot;استشهاد مواطنين اثنين متاثرين بجروح اصيبا بهاquot; الاربعاء والخميس.

وقتل سبعة مدنيين (اكرر سبعة مدنيين) الجمعة برصاص قوات الامن السورية في محافظة حمص، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد الذي مقره في لندن quot;استشهد سبعة مدنيين اليوم في محافظة حمصquot; جراء اطلاق نار من جانب قوات الامن السورية وعمليات اقتحام في احياء عدة من مدينة حمص ومناطق اخرى في المحافظة.

واوضح ان quot;اثنين سقطا في حي الخالدية اثر اطلاق قوات الامن النار لتفريق تظاهرة واثنين في حي البياضة نتيجة إطلاق نار من قوات الأمن والجيش أثناء اقتحام الحيquot;.

واضاف المرصد ان quot;ثلاثة شهداء سقطوا في مدينة الرستن هم طفل وطبيبان اثناء قيامهما بعلاج جرحى العملية العسكريةquot; في المدينة.

من جهة اخرى، لفت المرصد الى ان quot;شابا استشهد في حي الانشاءات متأثرا بجروح أصيب بها قبل شهرquot;، فيما quot;عثر الاهالي في منطقة البياضة على جثة لشخص في الستين من عمره كان قد فقد قبل عشرة ايامquot;.

250 مدرعة تقتحم مدينة الرستن في محافظة حمص

واورد المرصد السوري لحقوق الانسان ان اكثر من 250 مدرعة اقتحمت الجمعة مدينة الرستن التي تشهد مواجهات عنيفة بين جنود سوريين وجنود اخرين فارين.

وقال المرصد لوكالة فرانس برس quot;اقتحمت قوات الجيش السوري مدعومة بأكثر من 250 دبابة وآلية عسكرية مدرعة قبل قليل مدينة الرستن في ظل استمرار الاشتباكات مع العناصر المنشقة عن الجيش منذ اربعة ايامquot;.

وتدور مواجهات عنيفة منذ ثلاثة ايام بين الجنود السوريين وجنود فارين في مدينة الرستن في محافظة حمص (وسط).

وكان المعارضون السوريون خرجوا الى الشوارع الجمعة في انحاء مختلفة من سوريا بعد دعوة النشطاء لمسيرات بعد صلاة الجمعة تحت شعار quot;النصر لشامنا ويمننا، والشعب اقوى من الطاغيةquot;.

وتأتي اعمال العنف الاخيرة فيما طالبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دمشق بquot;اتخاذ كافة الخطوات الممكنةquot; لحماية الدبلوماسيين الاميركيين في اعقاب شروع انصار الرئيس بشار الاسد في التعدي على السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد الخميس.

وكان قد ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في وقت سابق أن سبعة مدنيين، بينهم طفلان، قتلوا في سوريا الخميس برصاص قوات الامن خلال مداهمات وملاحقات أمنية، في حين أعلنت دمشق مقتل عشرة عسكريين وطفل برصاص quot;مجموعات إرهابية مسلحةquot;.

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إنه في مدينة الرستن شمال حمص الواقعة على بعد 60 كلم شمال العاصمة quot;استشهد مواطنان، احدهما طفل، كما استشهدت طفلة في حي البياضة في حمص برصاص طائش خلال مداهمات امنيةquot;.

وفي بيان لاحق منتصف ليل الخميس الجمعة، أعلن المرصد أن quot;ثلاثة مواطنين استشهدوا مساء الخميس في مدينة حمصquot;، أحدهم في حي الخالدية حيث قضى متأثرا بجراح أصيب بها عصرا وآخر سقط في الحي نفسه خلال مداهمات واطلاق رصاص مساء، بينما quot;استشهد مواطن ثالث في شارع الستين في حي البياضة خلال إطلاق رصاصquot;.

وفجر الجمعة أعلن المرصد سقوط قتيل جديد في حي الخالدية ليرتفع بذلك عدد القتلى الذين سقطوا في سوريا الخميس الى سبعة.

واوضح المرصد انه يضاف الى هؤلاء القتلى السبعة، مدنيان سقطا بين الاربعاء والخميس. وقال انه quot;عثر على جثمان شاب من حي الشماس يبلغ من العمر 22 عاما كان قد فقد مساء الامس (الاربعاء)، واستشهد شاب من قرية خان السبل قرب مدينة سراقب (في محافظة ادلب شمال غرب البلاد) متأثرا بجراح أصيب بها خلال ملاحقات امنيةquot;.

واشار المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له انه وردته أنباء quot;عن وجود جرحى في حالات حرجة في مدينة الرستن يصعب إسعافهم بسبب استمرار العمليات العسكرية في المدينةquot;.

وأعلن المرصد من جهة اخرى ان quot;انفجارا كبيراquot; هزّ حي الغوطة في حمص بعيد منتصف ليل الخميس الجمعة وترافق مع quot;اطلاق نار بكثافة كبيرة من العناصر الامنية بشكل عشوائي على المنازلquot;.

واكد ان اطلاق النار كان لا يزال مستمرا قرابة الساعة الثانية من فجر الجمعة (منتصف ليل الخميس الجمعة تغ) وان quot;أحياء حمص شهدت إطلاق نار كثيف من الحواجز الامنية في المدينة ومن سيارات الامن حيث شملت أحياء باب الدريب وباب السباع وحي الخالديةquot;.

من جهتها ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) نقلا عن مصدر عسكري ان quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; قتلت في الرستن سبعة عسكريين بينهم ضابطان، في حين قتل في تلكلخ ثلاثة من قوات حفظ النظام برصاص quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot;، مشيرة ايضا الى مقتل طفل برصاص مجموعة مماثلة في ادلب.

وتدور مواجهات عنيفة منذ ثلاثة ايام في مدينة الرستن بين الجيش وجنود منشقين، فيما قال المرصد السوري ان 32 جنديا اصيبوا في اشتباكات ليل الخميس/الجمعة في الرستن وتلبيسة.

من جهتها اعلنت لجان التنسيق المحلية في بيان أن سراقب شهدت ليل الخميس الجمعة اطلاق نار من مدرعات مؤكدة وصول تعزيزات عسكرية الى المدينة. كما تحدثت اللجان المحلية عن اضطرابات في انحاء البلاد، بما في ذلك حلب ثاني كبرى المدن السورية ومدينة اللاذقية الساحلية فضلا عن ضواحٍ في دمشق، إذ اكدت حصول اطلاق نار في جنوب حي القابون في دمشق.

وكان المحتجون قد خرجوا الى الشوارع في انحاء مختلفة من سوريا بعد دعوة النشطاء لمسيرات بعد صلاة الجمعة تحت شعار quot;النصر لشامنا ويمننا، والشعب اقوى من الطاغيةquot;.

كما تحدث النشطاء عن اصابات بعد فتح قوات الامن النار على المتظاهرين في حماة.

وتأتي أعمال العنف الاخيرة فيما طالبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من دمشق quot;اتخاذ كافة الخطوات الممكنةquot; لحماية الدبلوماسيين الاميركيين في اعقاب شروع انصار الرئيس بشار الاسد في التعدي على السفير الاميركي الخميس.

وجاءت محاولة اقتحام مكتب في دمشق كان السفير روبرت فورد قد وصل اليه لتوه مع استمرار انقسام مجلس الامن حول تهديد نظام الاسد بعقوبات من عدمه.

وقال الزعيم المعارض حسن عبد العظيم رئيس هيئة التنسيق التي تضم عدة احزاب معارضة في سوريا، والذي كان فورد يزوره اثناء محاولة التعدي عليه، لفرانس برس ان جمعا من الغوغاء quot;حاولوا كسر باب مكتبي، ولم ينجحواquot; خلال محاصرتهم للمكتب لمدة ساعتين.

وقالت كلينتون إن واشنطن رفعت حادث التهجم على فورد quot;لاعلى مستوىquot; وطالبت سوريا quot;باتخاذ كافة الخطوات الممكنةquot; لحماية الدبلوماسيين الاميركيين.

وتحدثت كلينتون ايضا عما وصفته quot;بحملة ترهيب مستمرةquot; ليس فقط ضد الدبلوماسيين الاميركيين بل ضد دبلوماسيين من بلدان اخرى ايضا.

وقال مارك تونر متحدثا عن وزارة الخارجية الاميركية ان الحشد الغوغائي حاول مهاجمة فورد وغيره من موظفي السفارة اثناء زيارتهم لعبد العظيم، حيث ألحقوا اضرارا بسيارات السفارة الاميركية ورشقوا الزائرين بالطماطم.

وكان نظام الاسد قد اتهم واشنطن في وقت سابق بتحريض quot;جماعات مسلحةquot; على ارتكاب العنف ضد الجيش السوري.

وفي تلك الاثناء توقفت مداولات مجلس الامن حول قرار يتناول الوضع في سوريا عند الانقسامات حول ما اذا كان يتعين تهديد سوريا بعقوبات لحملتها القاتلة على المعارضة.

فقد اصرت بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال على ضرورة ان يشمل اي قرار التلويح بعقوبات ضد الاسد، غير ان روسيا رفضت اي ذكر لعقوبات في نص القرار.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد، وقد اسفر القمع العنيف لهذه الاحتجاجات عن اكثر من 2700 قتيل بحسب الامم المتحدة.

وفي تلك الاثناء قال سيرجيو بينييرو رئيس لجنة تحقيق دولية في انتهاكات حقوق الانسان في سوريا للصحافيين في جنيف انه يأمل السماح له بزيارة البلاد.

وقال quot;نأمل ان تتعاون الجمهورية العربية السورية وتسمح لنا بالوصول الى عدة مسؤولين وتفقد مواقع مختلفةquot;، غير انه اضاف لاحقا quot;لم نجتمع بعد بالسلطات السوريةquot; لطلب الزيارة.

سويسرا توسع عقوباتها الاقتصادية على سوريا

اعتمد مجلس الحكم الاتحادي السويسري اليوم مجموعة جديدة من العقوبات الاقتصادية على سوريا تشمل قطاعي النفط والمال سيبدأ العمل بها اعتبارا من اول اكتوبر وتأتي في اطار عقوبات الاتحاد الاوروبي على سوريا التي تم الاعلان عنها في 24 سبتمبر الجاري.

وقال بيان صادر عن امانة الدولة للشؤون الاقتصادية ان العقوبات الجديدة تشمل حظر استثمارات جديدة في مجال النفط وحظر طباعة وتوريد اوراق نقدية او صك عملات معدنية الى سوريا.

واكد البيان ان الاقتصاد السويسري سوف لن يتأثر بهذا القرار اذ لا توجد استثمارات سويسرية في قطاع النفط السوري كما لا يتم طباعة اوراق نقد العملة السورية او صك عملاتها المعدنية في البلاد الا ان اتخاذ هذا القرار يأتي في سياق قرارات مشابهة اتخذها الاتحاد الاوروبي.

وتأتي تلك القرارات تعزيزا لقرارات سابقة لمجلس الحكم الاتحادي السويسري فرضت حظرا على تجارة السلاح الى سوريا وحظر توريد المواد التي يمكن استخدامها في ادوات لقمع المدنيين وحظر استيراد النفط السوري ومشتقاته.

كما فرضت سويسرا عقوبات على 54 شخصية تشمل الرئيس السوري بشار الاسد وافراد اسرته والمقربين منه وبعضا من ذوي المناصب المهمة في سوريا وايران الى جانب 12 شركة مؤسسة سورية ويصل حجم الاموال السورية التي تم تجميدها في البنوك السويسرية نحو 50 مليون دولار .