قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعرب المعارض السوري ميشال كيلو عن تخوفه من انتشار فكرة العمل المسلح السري الشامل في سوريا ومن ان تفلت الامور باتجاه حرب اهلية، معتبراً ان النظام يضغط على الحراك الشعبي لدفعه الى التطرف وحمل السلاح. وأكّدت واشنطن على ثقتها من تمكن اعضاء لجنة تحقيق دولية حول الانتهاكات من دخول سوريا.

المعارض ميشال كيلو

دمشق: اعرب المعارض السوري التاريخي ميشال كيلو عن تخوفه من انتشار فكرة quot;العمل المسلح السري الشاملquot; ومن ان تتجه الامور في سوريا الى حرب اهلية.

واكد ميشال كيلو (71 عاما) الذي سجنه الرئيس السابق حافظ الاسد ثم ابنه الرئيس بشار الاسد، انه quot;اذا قرر المتظاهرون ان يتسلحوا، فهناك خشية كبيرة من ان تفلت الامور من ايدي الجميع وتتجه سوريا الى اقتتال طائفي او اهليquot;، مشيرا الى ان quot;الجميع يخسر في هذه الحالةquot;.

واضاف ان quot;النظام يطبق منذ البداية خطة تقضي بالضغط على الحراك الشعبي لدفعه الى التطرف وحمل السلاح. والحراك السلمي والمدني لا يناسبه. يفضل حراكا مسلحا على صلة بالتطرف الاسلاميquot;.

وقال ميشال كيلو quot;هناك يأس عند كثير من الشباب من الكفاح السلمي ومن النضال السلمي. يقولون كل يوم ننزل سلميا ولسنا مسلحين ونقتل بالشوارع دون رحمة لماذا لا ندافع عن انفسنا؟quot;

واضاف quot;اليوم هناك فكرة مطروحة هي المظاهرات السلمية، انما المحمية بالسلاح من قبل المتظاهرين او من قبل الجنود الفارين حسب المناطقquot;.

وقال ميشال كيلو الماركسي الليبرالي الذي زج به في السجن من 1980 الى 1983 ومن 2006 الى 2009، quot;اخشى في المرحلة المقبلة ان ينتقل المتظاهرون الى العمل المسلح، لان النظام استمر بضرب المظاهرات المحميةquot;.

واعتبر ميشال كيلو من جهة اخرى ان الاقليات في سوريا quot;خائفة من المجهول، من تطور الحراك نحو التطرف والسلاحquot;. واشار الى ان quot;طمأنة الاقليات تكون بالتأكيد على سلمية التظاهر والابتعاد عن السلاح والتأكيد على المواطنة وعلى المساواة بين السوريين، في اطار دولة منفتحة على الجميع، بمن فيهم الاعضاء الحاليون لحزب البعثquot; الحاكم في سوريا منذ 50 سنة تقريبا.

واكد ميشال كيلو انه من اجل التفاوض مع المعارضين، يتعين على النظام ايجاد quot;مناخ ملائمquot;. وقال quot;يجب استبعاد الحل الامني ووقف عمليات القتل والسماح بالتظاهرات السلمية والافراج عن جميع المعتقلين السياسيينquot;.

ورفض ميشال كيلو من جهة اخرى طلب مساعدة اجنبية لاطاحة النظام. وقال quot;اذا ما قبلت هذه الفكرة، فاننا سنتجه نحو سوريا تدور في الفلك الاميركي وليس نحو دولة حرة وتتمتع بالسيادةquot;. وشدد على القول ان quot;التدخل الاجنبي يعني ان سوريا ستدخل في نفق العنف وسيكون هناك نظام طائفي، ونحن (المعارضون) في الداخل نعارض العنف والطائفية والسلاحquot;.

واشاد ايضا بالشبان الذين يحركون الاحتجاجات. وقال quot;يقولون لنا انتظرتم طوال 50 سنة. ليس لدينا هذا الصبر، نفضل ان نموت. حققوا في الواقع ما عجزنا نحن عن تحقيقه. لقد نزلوا الى الشوارع واعطوا حركة الاحتجاج طابعا مجتمعياquot;.

واضاف ميشال كيلو quot;نحن وهم نتكامل، نحن ننتمي الى عالم الاحزاب والتنظيمات الصغيرة، وهم ينتمون الى المجتمع الواسع غير الحزبي، وبالتالي هم يمثلون صورة المجتمع المدني على حقيقتهquot;. وقال ان لدى المتظاهرين quot;مطلب واحد هو اسقاط النظام. نحن نعتقد ان هذا المطلب لا يتحقق الا بالسياسة فضلا عن الحراك الشعبيquot;.

واوضح ميشال كيلو ان المتظاهرين quot;يعتقدون ان الضغط الشعبي سيؤدي الى اسقاط النظام وان تغيير طبيعته تعادل انقاذ هذا النظامquot;. وسئل ميشال كيلو عن حلمه بعد اربعة عقود من النضال، فأجاب بالفرنسية ان يرى quot;سوريا ديموقراطية وحرةquot;.

البرلمان الاوروبي يطالب بالافراج عن السورية رفاه ناشد

ومن جهة أخرى، طالب البرلمان الاوروبي الخميس بالافراج الفوري عن الطبيبة النفسية السورية المعروفة رفاه ناشد التي اعتقلت في العاشر من ايلول/سبتمبر في دمشق، اضافة الى quot;كل السجناء الذين اعتقلوا بطريقة تعسفيةquot;.

وقال روسيك ليبور نائب رئيس البرلمان الاوروبي ان quot;اعتقال (رفاه ناشد) مرفوض. ان مكان احتجازها مجهول ويخشى ان تكون حالتها الصحية تدهورت في الاسابيع الاخيرة. على السلطات السورية الافراج عن رفاه ناشد فورا اضافة الى كل السجناء الذين اعتقلوا بطريقة تعسفيةquot;.

واضاف quot;لقد اعتقلت من دون سبب وجيه قبل اسبوعين ولم تكن ناشطة سياسيةquot;. وتابع ليبور ان quot;البرلمان الاوروبي يبقى قلقا للغاية ازاء الوضع في سوريا والوحشية والعنف ضد السكان. ان الاعتقالات التعسفية غير مقبولةquot;.

وكانت رفاه ناشد، المجازة في علم النفس السريري من جامعة باري-ديدرو، اول محللة نفسية تمارس هذه المهنة في سوريا. وقد اسست في الفترة الاخيرة مدرسة التحليل النفسي في سوريا بالتعاون مع محللين نفسيين فرنسيين.

واشنطن تأمل بالسماح للجنة تحقيق دولية بدخول سوريا

واعربت ممثلة الولايات المتحدة في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الخميس عن ثقتها في ان اعضاء لجنة تحقيق دولية حول الانتهاكات التي ارتكبت في سوريا سيتمكنون من دخول هذا البلد.

وقالت السفيرة ايلين تشامبرلين دوناهوي التي تباحثت مع الاعضاء الثلاثة في اللجنة، للصحافيين ان هذه اللجنة على quot;استعداد للدخول الى سوريا للتحقيق حول مزاعم خطيرة بجرائم ضد الانسانية وستزور تركيا ولبنان والاردن ايضا لجمع وقائع وادلةquot;.

واضافت quot;نعتقد انهم سيتمكنون من الدخولquot; الى سوريا. واكدت ان quot;وضع حقوق الانسان في سوريا هو حاليا احد اكثر الاوضاع خطورة واكثرها الحاحا في العالمquot;.

وقالت ان quot;معلومات موثوقة دلت اخيرا على ان الحكومة السورية لا تقمع الناشطين بوحشية وحسب، وانما تستهدف ايضا افراد عائلاتهم وتسجن وتعذب وتقتل المقربين من المعارضينquot;. ويجتمع اعضاء لجنة التحقيق الدولية هذه -باولو بينهيرو (البرازيل) وياكين ارتورك (تركيا) وكارن ابو زيد (الولايات المتحدة)- منذ الثلاثاء في جنيف حيث بداوا لقاء دبلوماسيين ومنظمات غير حكومية.

واكدت ممثلة الولايات المتحدة ايضا quot;انها مهمة بالغة الاهمية حيال احدى اخطر الازمات في الوقت الراهن. اننا على ثقة من ان تقرير اللجنة سيقدم معلومات مفيدةquot;. وانشئت لجنة التحقيق الدولية المستقلة المكلفة التحقيق حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا، في 23 اب/اغسطس اثناء التصويت على قرار تم تبنيه في جلسة استثنائية لمجلس حقوق الانسان. وتم تعيين اعضائها في 12 ايلول/سبتمبر.

ويتعين على اللجنة ان تقدم تقريرها قبل نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وترفع خلاصاتها الى الامين العام للامم المتحدة والى الهيئات المختصة. يذكر انه لم يسمح لبعثة تحقيق طلبها المجلس في نيسان/ابريل، بالدخول الى سوريا. وتقول الامم المتحدة ان حصيلة ضحايا قمع حركة الاحتجاج في سوريا بلغت اكثر من 2700 قتيل.

اتهام باخافة الدبلوماسيين الاميركيين

واتهمت واشنطن الخميس الحكومة السورية بانها تقف وراء ما اعتبرته حملة لاخافة الدبلوماسيين الاميركيين اثر تعرض متظاهرين للسفير الاميركي في دمشق روبرت فورد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر للصحافيين ردا على سؤال ان كان يعتبر الحكومة السورية مسؤولة عن ذلك quot;نحن نعتقد ان ذلك جزء من حملة جارية لاخافة دبلوماسيينا .. من قبل الحكومةquot;.