تاريخ النشر: الاثنين 26 سبتمبر الساعة 19:36

نيويورك: قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إن الجامعة لم تتلكأ إطلاقا في اتخاذ موقف في الملف السوري، مشيرا إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد وعد بأنه سيجري الإصلاحات اللازمة، ومرّ الآن شهران ونصف الشهر، ولم تجر الإصلاحات اللازمة.

وأوضح العربي في حديث مع صحيفة الحياة من نيويورك أنه قابل وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي أبلغه ببدء الإصلاحات.

وأشار العربي إلى أن الدول العربية شددت على وقف القتال في سوريا، وأن وزراء الخارجية العرب حتى الآن لم يتخذوا أي قرار سياسي في هذا الموضوع ، مشيراً إلى أن خلافات عربية عربية تعرقل اتخاذ موقف في الشأن السوري.

كلينتون تحذر من تحويلات مالية سورية عبر مصرف لبنان المركزي

إلى ذلك، التقت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في مكتب لبنان بوصفه رئيساً لمجلس الأمن. ونقلت الصحف أن كلينتون تمنت على لبنان أن quot;يبقى بعيداً عما يجري في سوريا لأن هذا الخيار هو الأفضل للبنان في هذه المرحلةquot; مشددةً على quot;ضرورة أن يعرف لبنان مصالحه الخاصة والدولية وألا يعارض أي قرارات دولية ضد النظام السوريquot;.

وحذرت كلينتون من quot;تحويلات مالية سورية عبر مصرف لبنان المركزي، أو أن تتحول المصارف اللبنانية إلى ملاذ لودائع مؤسسات وأشخاص تضعهم واشنطن على لائحة العقوباتquot;.

بدوره، رد ميقاتي موضحاً أن quot;للبنان وضعاً دقيقاً جداً حيال سوريا نسبة لخصوصية العلاقات القائمة بين البلدين وان ما يجري في سوريا ينعكس على لبنان الذي لا يمكن أن يتخذ موقفاً سلبياًquot;. وشدد على quot;أهمية حماية القطاع المصرفي اللبناني الذي يشكل العمود الفقري للاقتصاد اللبناني الحرquot;.

هذا واتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين امام الامم المتحدة الدول الغربية بمحاولة زرع quot;الفوضى الكاملةquot; في سوريا بهدف quot;تفكيكquot; هذا البلد. وفي وقت تمارس اوروبا والولايات المتحدة ضغوطا لتتبنى الامم المتحدة عقوبات بحق سوريا، اكد المعلم في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان التظاهرات باتت quot;ذريعة لتدخلات اجنبيةquot;.

واتهم المعلم حكومات اجنبية بالسعي الى تخريب التعايش بين مختلف المجموعات الدينية في سوريا. وقال quot;كيف يمكننا ان نفسر التحريض الاعلامي والتمويل وتسليح التطرف الديني؟ اي هدف اخر لهذا الامر سوى زرع الفوضى الكاملة التي تؤدي الى تفكيك سوريا؟quot;.

وفرض الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة عقوبات على نظام الرئيس بشار الاسد على خلفية القمع الدامي للتظاهرات والذي اسفر وفق الامم المتحدة عن اكثر من 2700 قتيل. واكد المعلم ان الشعب السوري quot;مصمم على رفض اي شكل من اشكال التدخل الاجنبيquot;.

المعارضة السورية تستعد لدخول مرحلة العصيان المدني

سعيًا إلى وضع حد للمراوحة التي تهدد الانتفاضة السورية، وللانتقال إلى مرحلة جديدة تحيي quot;الثورةquot; بعد ستة أشهر على اندلاعها، دعا عدد من الناشطين السوريين عبر صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011quot; من خلال quot;فايسبوكquot;، إلى إعلان العصيان المدني بأسرع وقت ممكن، كخطوة تصعيدية أساسية تسبق سقوط النظام.

وأعلن أحد أعضاء المجلس الوطني السوري، الذي تشكل أخيرًا في تركيا، أنه quot;تتم دراسة هذه الخطوة جديًا وبعناية تفصيلية للتأكد من نجاحهاquot;، وقال لـصحيفة quot;الشرق الأوسطquot; لقد quot;لقد نجحنا بدحر الاحتلال الفرنسي عن بلادنا بعد 63 يومًا من العصيان المدني، وواثقون تمامًا أنه لو تم اتخاذ قرار واضح وصريح من قبل المجلس الوطني في هذا الصدد، فسيكون له صدى واسع، وفعالية أكيدة باتجاه إسقاط النظامquot;، لافتًا إلى أن quot;العصيان المدني سيكون خطوة أولية باتجاه تصعيد عمل المعارضةquot;.

وقد وضع الناشطون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من سيناريو يمكن اعتماده مع اتخاذ القرار الأساسي بإعلان العصيان، معممين أفكارًا كثيرة يمكن البناء عليها للانطلاق بأية خطة جدية في هذا الإطار.

يحضّ السيناريو الأول على إعلان الإضراب في قطاع المصارف الخاصة في مدينة معينة، فيتم التنسيق بين موظفي أحد هذه المصارف، الذين يقومون بالاتفاق مع موظفي المصارف الأخرى، فيتحجج هؤلاء بأن الإضراب هو مثلاً لتحقيق بعض المطالب، مثل تقليل ساعات الدوام، أو لزيادة الرواتب، على أن يكون الإضراب في بداية الأسبوع أو نهاية الشهر كي يكون له أثر أكبر.

أما السيناريو الثاني فيدعو طلاب المدارس إلى الإضراب، انطلاقًا من وقائع استهداف أكثر من طفل خلال الانتفاضة.

في غضون ذلك، قال نشطاء وسكان يوم الاثنين إن دبابات سورية قصفت بلدة على طريق رئيس استراتيجي خلال الليل، مما ادى الى إصابة ثلاثة اشخاص على الاقل خلال حملة عسكرية على الانشقاق في منطقة حمص الواقعة في وسط سوريا.

وأصبحت حمص إحدى النقاط الرئيسة الساخنة بين القوات الموالية للرئيس بشار الاسد والمنشقين عن الجيش، الذين يدعمون المحتجين المطالبين بإسقاط الرئيس. وقال السكان إن ثلاثة من سكان الرستن أصيبوا عندما أطلقت القوات الموالية للرئيس بشار الأسد نيران مدافع آلية ثقيلة موضوعة فوق الدبابات المحيطة بالبلدة. وتحدث نشطاء عن سماع انفجارات قوية.

ويدعم المنشقون عن الجيش المحتجين المطالبين بالديمقراطية في الرستن الواقعة على بعد 20 كيلومترًا شمال مدينة حمص على الطريق الرئيس الشمالي المؤدي الى تركيا.

وقال ابو قاسم، وهو من سكان الرستن، لرويترز من خلال هاتف يعمل عن طريق الأقمار الصناعية quot;يوجد نحو 60 دبابة وعربة مدرعة عند الطرف الشمالي للرستن وحده. كل الاتصالات مقطوعة، ويجري توجيه إطلاق النار الى الشوارع والمبانيquot;. وتحدث نشطاء عن توغل عسكري في بلدات وقرى في شمال مدينة حمص الواقعة على بعد 165 كيلومترًا شمال دمشق، حيث تنظم الأعداد المتزايدة من المنشقين هجمات على مواقع القوات الموالية.