قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا فتشت سفينة اسلحة في طريقها الى سوريا وستقوم بالامر نفسه حيال كل شحنة مماثلة متوجهة جوا او برا من اراضيها الى هذه الدولة المجاورة التي تقمع حركة احتجاج منذ ستة اشهر.

وقال اردوغان للصحافيين في نيويورك حيث يشارك في الجمعية العامة للامم المتحدة ان quot;تركيا فتشت سفينة ترفع العلم السوري وتنقل اسلحةquot;. ولم يوضح اردوغان متى واين جرت عملية التفتيش هذه.

ميدانيا، عمت التظاهرات المناهضة للنظام السوري العديد من المدن والبلدات السورية في quot;جمعة وحدة المعارضةquot;.

وعلى غرار ما يحصل كل يوم جمعة منذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار/مارس، سقط قتلى وجرحى في هذه التظاهرات. وقد أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل تسعة مدنيين الجمعة في منطقة حمص على بعد 160 كلم شمال دمشق بيد قوات الامن السورية.

وقال المرصد في بيان quot;ارتفع الى تسعة عدد الشهداء المدنيين الذين قتلوا في محافظة حمص اليوم الجمعة حيث استشهد ستة اشخاص في احياء الخالدية وباب الدريب والبياضة كما استشهدت طفلة في مدينة القصير واستشهد شاب في تلبيسة واستشهد ظهرا شاب في قرية الزعفرانيةquot;.

وفي الزبداني (45 كلم شمال دمشق) توفيت امرأة الجمعة متأثرة بجروح اصيبت بها الخميس برصاص عناصر من قوات الامن كانت تطارد ناشطين.

وفي الوقت نفسه، تظاهر نحو الفي شخص في دير الزور (شرق) ودعوا الى سقوط النظام قبل ان تحاول قوات الامن تفريقهم.

وذكر التلفزيون السوري من جهته ان quot;ستة من عناصر قوات الامن اصيبوا بجروح في دير الزور بيد مجموعات ارهابية مسلحةquot;.

وافاد المرصد ان quot;تظاهرات جرت في مدن القامشلي وعامودا والدرباسية ورأس العين في محافظة الحسكة، حيث قدر عدد المتظاهرين في القامشلي بسبعة الاف متظاهر يهتفون لاسقاط النظام ورحيله، وقرر المتظاهرون الاعتصام في ساحة الهلالية ردا على اعتقال المخابرات الجوية الناشط الشاب شبال إبراهيم والناشط موسى زاخورانيquot;.

وفي عامودا تظاهر حسب المرصد quot;نحو الفي شخص، كما جرت تظاهرة حاشدة في الدرباسية التي اعتقل الامن الجوي فيها امير حامد شقيق الناشط السياسي مسعود حامد الموجود في فرنسا، كما جرت تظاهرة كبيرة في رأس العينquot;.

وافاد المرصد ايضا ان quot;التيار الكهربائي قطع عن مدينة الرستن في محافظة حمص لوقف البث المباشر للتظاهرة الحاشدة التي خرجت في المدينة كما قطع الطريق الدولي بين حمص وحماه عند جسر الرستن وشوهدت قوات عسكرية على اطراف المدينةquot;.

وفي مدينة القصير في محافظة حمص اصيب ثلاثة اشخاص بجراح برصاص قوات الامن.

ووجه المعارضون السوريون على صفحتهم على فايسبوك نداء جديدا للتظاهر الجمعة تحت شعار quot;وحدة المعارضةquot;. وكتبوا على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; ان quot;وحدة المعارضة لاسقاط النظام واجب وطني، نعم للمجلس الوطني المنسجم مع مبادئ الثورةquot;.

وكان ناشطون سوريون اعلنوا في الخامس عشر من ايلول/سبتمبر تشكيل المجلس الوطني السوري من 140 عضوا حدد لنفسه هدف تنسيق المعارضة ضد النظام حتى اسقاطه. واعلنت لجان التنسيق المحلية التي تحرك التجمعات الاحتجاجية انضمامها اليه هذا الاسبوع.