قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الصحافيّ الفرنسي جيل جاكييه الذي قتل في مدينة حمص

بروكسل: روى صحافي في هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلامندي البلجيكي الاربعاء كيف قتل زميله الفرنسي جيل جاكييه في مدينة حمص السورية، وقال quot;كانت الفوضى عارمة. ركضنا. وسقطت ثلاث، اربع قنابل يدويةquot; وانفجرت.

وكان جيل جاكييه في عداد مجموعة من خمسة عشر صحافيا يقومون بمهمة في حمص بموافقة السلطات السورية.

واضاف ينس فرانسين على موقع هيئة الاذاعة والتلفزيون في شبكة الانترنت، quot;وصلنا هذا الصباح الى حمص، وبرفقة اجهزة الامن قمنا بزيارة جزء من المدينة. ثمة احياء نستطيع السير فيها بشكل طبيعي ونرى نساء واطفالا في الشارعquot;.

وقال quot;ثمة احياء اخرى تحمل على الاعتقاد ان هذه المدينة مدينة اشباح. الشوارع مقفرة، وحواجز تظهر من وقت الى آخر ... ولم نتمكن من الذهاب اليها لانها لم تعد تحت سيطرة السلطاتquot;.

واوضح ينس فرانسين quot;تمكنا من اجراء مقابلات مع بعض السكان. ثم اخذونا الى حي آخر. وقبل دقائق من وقوع الحادث، سارت تظاهرة مؤيدة للاسد شارك فيها بعض الشبان. طرحنا عليهم بعض الاسئلة. وفي مكان يبعد مئة متر، انفجرت قنبلة يدوية. بدأ الجميع يركض، وركضنا مع بضعة صحافيين الى احدى البنايات. وبينما كنت ادخلها انفجرت امامها قنبلة يدوية ثانية. ثم حصلت بضعة انفجارات، ثلاثة او اربعة بالاجمال، كما اعتقدquot;.

واضاف quot;انها الفوضى العارمة. الناس يصرخون. الدماء تغطي الارض. لم يعرف احد ما حصل. دخلت شقة كان فيها زميل هولندي مصاب على ما يبدو. وبعد دقائق نزلنا. وعلى السلالم رأيت زميلا فرنسيا من فرانس 2 مقتولاquot;.

وخلص الصحافي البلجيكي الى القول quot;نقل الصحافيون بعد ذلك الى فندق واحد. اتصلنا بعائلاتنا وبادارات التحرير في المؤسسات التي نعمل فيهاquot;.

الاتحاد الاوروبي يطالب بتحقيق سريع لكشف ملابسات مقتل جيل جاكييه

دانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون مقتل الصحافي الفرنسي جيل جاكييه الذي يعمل لحساب الشبكة التلفزيونية الفرنسية فرانس 2 في سوريا وطالبت باجراء تحقيق سريع لكشف ملابسات مقتله.

وقال مكتب اشتون في بيان ان quot;الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي تطالب باجراء تحقيق سريع لكشف الملابسات التي ادت الى هذه المأساةquot;.

وجيل جاكييه هو اول صحافي غربي يقتل في سوريا منذ اندلاع حركة الاحتجاج في اذار/مارس 2011.

وقالت اشتون في البيان ان quot;السلطات السورية تتحمل مسؤولية ضمان امن الصحافيين في البلدquot;.

واضاف البيان انه quot;ينبغي السماح للصحافة بالقيام بدورها الحيوي في نقل المعلومات بصورة مستقلة عن الاحداث في سوريا من دون ان تخشى ان تصبح ضحية للعنف او القمعquot;.

وقال مصور لفرانس برس كان ضمن مجموعة الصحافيين ان جيل جاكييه قتل في انفجار قذيفة هاون اثناء وجود نحو 15 صحافيا شاركوا في زيارة نظمتها السلطات الى حمص.

واصيب عدة اشخاص في الانفجار بينهم صحافي بلجيكي ومصور هولندي.