مؤتمر أصدقاء سوريا في تونس
آخر تحديث 24 شباط (فبراير) 2012 الساعة21.45 غرينيتش.

تونس:دعا مؤتمر اصدقاء سوريا الذي انعقد الجمعة في العاصمة التونسية الى وقف كافة اعمال العنف quot;فوراquot; وفرض المزيد من العقوبات على النظام السوري.
وجاء في البيان الختامي للمؤتمر quot;اكدت مجموعة الاصدقاء على الحاجة الماسة لوقف كافة اعمال العنف فوراquot;. والتزم المشاركون في المؤتمر بquot;اتخاذ الخطوات المناسبة لفرض القيود والعقوبات على النظام السوري واعوانهquot;.
واضاف البيان ان المؤتمر يريد ان تكون العقوبات quot;رسالة واضحةquot; تجاه النظام السوري quot;بانه لا يمكن له مستقبلا الاستمرار في الاعتداء على مواطنيه دونما عقابquot;

وتشمل الاجراءات العقابية التي يريدها المؤتمر quot;حظر السفر على اعضاء النظام وتجمبد ارصدتهم بالخارج ووقف شراء النفط والاستثمارات في سوريا والمعاملات المالية معها وخفض مستوى العلاقات الدبلوماسيةquot;.
كما تشمل العقوبات quot;منع وصول الاسلحة وما يتصل بها من عتاد الى النظام السوري وبحث سبل الحد من قدرة النظام على الحصول على الوقود والتموينات الاخرى المستخدمة لاغراض عسكريةquot;.
كما اعلن المؤتمر دعم المعارضة السورية وquot;اثنت مجموعة الاصدقاء على جهود المجلس الوطني السوري الرامية الى تكوين هيكل واسع وتمثيليquot;.
وجاء في البيان ايضا ان quot;مجموعة الاصدقاء تعترف بالمجلس الوطني السوري كممثل شرعي للسوريين الساعين الى احداث تغيير ديموقراطي سلمي واتفقت على تعزيز التزامها الفعلي للمعارضة السوريةquot;.
وسجل المؤتمر quot;طلب جامعة الدول العربية الذي تقدمت به الى مجلس الامن قصد اصدار قرار بتشكيل قوة حفظ سلام عربية-اممية مشتركة بعد انتهاء اعمال العنفquot;.
واتفق المشاركون في المؤتمر على quot;مواصلة النقاشات حول السبل المناسبة لانتشار هذه القواتquot;.
وقد اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة عن استعداده لاستخدام quot;كل الادوات المتوافرة لمنع المجازرquot; في سوريا، معتبرا في الوقت نفسه ان الوحدة الدولية التي تجلت في مؤتمر تونس حول سوريا quot;تشجعهquot;.
وصرح اوباما للصحافيين في البيت الابيض quot;علي القول بان كل شخص منا رأى الصور المروعة الاتية من سوريا، مؤخرا من حمص، يعتبرون انه من الضروري حتما ان يتحد المجتمع الدولي ويوجه رسالة واضحة الى الرئيس (السوري بشار) الاسدquot;.
واضاف الرئيس الاميركي بعد لقاء مع رئيسة الحكومة الدنماركية هيلي ثورنينغ شميت ان على الاسد ان يفهم ان quot;ساعة نقل السلطة اتت، حان الوقت لرحيل النظام، حان الوقت لوقف قتل السوريين من جانب حكومتهمquot;.
كما اشار اوباما الى ان quot;الوحدة الدولية التي نحن في صدد بنائهاquot; خلال اجتماع quot;اصدقاء سورياquot; الجمعة في تونس امر quot;مشجعquot;، وذلك بعيد انتهاء اعمال المؤتمر الذي شاركت فيه وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.
وتابع quot;سنواصل ممارسة ضغط كبيرquot; على النظام السوري والبحث عن quot;كل الادوات المتوفرة لمنع المجازر بحق المدنيين في سورياquot;، معتبرا انه quot;من المهم الا نكون مجرد متفرجين على هذه الاحداثquot;.
واكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة انه ينبغي ان يسعى المجتمع الدولي الى تغيير موقف الصين وروسيا المعارض لاي اجراء يرمي الى وقف القمع الذي يمارسه النظام السوري.
وقالت كلينتون للصحافيين بعد مؤتمر اصدقاء سوريا في تونس quot;علينا العمل على تغيير موقف الروس والصينيينquot;. واضافت quot;ينبغي ان يدركوا انهم يقفون ليس في وجه تطلعات الشعب السوري فحسب، وانما الربيع العربي برمتهquot;.
وقالت كلينتون ان الروس والصينيين quot;يقولون في الواقع للتونسيين والليبيين وغيرهم في المنطقة: لا نوافق على تمتعكم بالحق في اجراء انتخابات لاختيار قادتكم. اعتقد ان ذلك يجري عكس التاريخ وليس موقفا قابلا للحياةquot;.
وقالت كلينتون انه كلما اسرع البلدان في quot;دعم التحرك في مجلس الامن، كلما اسرعنا في الحصول على قرار يسمح باتخاذ اجراءات ندرك جميعا انه ينبغي اتخاذهاquot;.
وتابعت quot;من المؤسف جدا رؤية عضوين دائمين في مجلس الامن يستخدمان حقهما في النقض عندما يتعرض الناس للقتل من نساء واطفال وشبان شجعان... انه امر مشين واتساءل الى جانب من يقفان؟ من الواضح انهما لا يقفان الى جانب الشعب السوريquot;.
وحذرت كلينتون النظام السوري الجمعة بأنه سيدفع quot;الثمن غالياquot; اذا ما استمر في تجاهل صوت المجموعة الدولية، وقدمت 10 ملايين دولار لدعم المساعدة الانسانية في سوريا. وقالت كلينتون quot;سيدفع الثمن غاليا اذا ما استمر في تجاهل صوت المجموعة الدولية وانتهاك حقوق الانسانquot; للشعب السوري.

ودعت وزيرة الخارجية الاميركية المجموعة الدولية الى ان quot;تناقش باهتمامquot; ما يمكنها القيام به quot;لزيادة الضغطquot; على سوريا. واضافت كلينتون في المؤتمر quot;آن الاوان للجميع هنا ان يقرروا منع كبار مسؤولي النظام من السفر ... ويجمدوا ارصدتهم ويقاطعوا النفط السوري ويعلقوا اي استثمار جديد (في سوريا) ومناقشة اغلاق السفارات والقنصلياتquot;.

وفيما بث التلفزيون السوري جزءا بسيطا من افتتاح المؤتمر، اورد على الشاشة quot;اجتماع اعداء الشعب السوريquot; وquot;اصدقاء اميركا واسرائيلquot;. وقال احد ضيوف التلفزيون quot;الصديق الحقيقي يأتي الى منزلك ليسألك عن اخبارك، هؤلاء ليسوا اصدقاء، هؤلاء اعداء سورياquot;.ولا تقر السلطات السورية بوجود حركة احتجاجية واسعة في البلاد، وتتهم quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بزرع الفوضى فيها.
وفي وقت سابق، اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه للصحافيين ان المؤتمر حول سوريا سيدعو الى تشديد العقوبات بما يؤدي الى حمل نظام دمشق quot;على الانصياعquot;. وقال الوزير الفرنسي ان المؤتمر سيوجه quot;دعوة الى تشديد العقوبات بما يؤدي الى حمل النظام (السوري) على الانصياعquot;، متحدثا خصوصا عن تجميد ارصدة البنك المركزي السوري.
واضاف جوبيه في كلمته امام الحاضرين في الجلسة المغلقة للمؤتمر quot;ابتداء من الاثنين (في بروكسل) سنتخذ اجراءات قوية بما فيها تجميد ارصدة البنك المركزي السوريquot;. وقال ان المؤتمر سيندد ايضا ب quot;القمع الوحشي للنظام السوري بشكل لا لبس فيه. حتى ان الامر يتعلق بجرائم ضد الانسانيةquot;. واكد جوبيه ان quot;المؤتمر سيدعم ايضا الجامعة العربية وخطة السلام التي اعدتهاquot; وتبنتها الجمعية العامة للامم المتحدة في 16 شباط/فبراير.

فيما اكد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة ان تشكيل قوة عربية لحفظ السلام في سوريا على ما طالبت تونس وقطر، يتطلب quot;موافقةquot; مجلس الامن الدولي.
وقال جوبيه للصحافيين quot;البعض يتحدث عن هذه الفرضية. لكنه يعود الى مجلس الامن الدولي اعطاء الضوء الاخضر لعملية مماثلةquot;، مشيرا الى هذه النقطة لم ترد في المناقشات في جلسات مغلقة في اطار المؤتمر الدولي حول سوريا في تونس.
وقال جوبيه quot;ان لم يتحسن الوضع قريبا، فان جميع الخيارات مطروحةquot;.
واضاف quot;اذا ابدى النظام السوري انغلاقا تاما (امام مطالب المجتمع الدولي) امام اتاحة دخول المساعدات الانسانية واجلاء الجرحى، فلا شك انه ينبغي الانتقال الى مرحلة مختلفةquot;، من دون اي توضيحات اضافية.

وفي بداية المؤتمر، دعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الجمعة الى تشكيل quot;قوة عربية لحفظ السلم والامن في سورياquot; ترافق المجهودات الدبلوماسية. وقال المرزوقي في كلمته في مؤتمر اصدقاء سوريا في تونس ان quot;الظرف الحالي يفرض ضرورة (تشكيل) قوة عربية لحفظ السلم والامن ترافق المجهودات الدبلوماسية لاقناع الرئيس السوري بالتخلي عن الحكمquot;.

ودعا المعارضة السورية quot;الى التوحد وتضع في اولوياتها وحدة الشعب السوريquot;. واقترح الرئيس التونسي ان يتم اطلاق تسمية quot;عملية عبد القادرquot; نسبة الى الامير عبد القادر الجزائري الذي لعب دورا مهما في ايقاف الحرب الطائفية بين المسلمين والمسيحيين في الشام في القرن التاسع عشر.وعبر المرزوقي عن رفضه للتدخل العسكري واعتبره quot;خطأ جسيما تصر تونس على التخلي عنه والبحث عن (..) الحل السياسي (الذي) لا نراه الا في النموذج اليمنيquot;.

وطالب المرزوقي بمنح الرئيس السوري بشار الاسد وعائلته واركان حكمه quot;حصانة قضائيةquot; في اطار مؤتمر اصدقاء سوريا لبحث الازمة المستمرة في هذا البلد. وقال المرزوقي ان المطلوب quot;البحث عن حل سياسي وتمكين الرئيس السوري وعائلته واركان حكمه من حصانة قضائية ومكان لجوء يمكن لروسيا ان توفرهquot;.

قطر تؤيد فكرة ارسال قوة quot;عربية ودوليةquot; الى سوريا

وايدت قطر فكرة ارسال قوة quot;عربية ودوليةquot; لحفظ السلام في سوريا كما دعا الى ذلك الرئيس التونسي منصف المرزوقي الجمعة في كلمته امام المشاركين في مؤتمر اصدقاء سوريا المنعقد في العاصمة التونسية.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني quot;نتطلع ان يكون اجتماع اصدقاء سوريا بداية لوقف العنف ولا يكون ذلك الا بتشكيل قوة عربية دولية لحفظ الامن وفتح ممرات انسانية امنة لايصال المساعدات الى سوريا وتنفيذ قرارات الجامعة العربية التي تم اعتمادها بتاريخ 22 كانون الثاني/ ينايرquot; الماضي.

محاولة لاقتحام مقر المؤتمر

ومنعت الشرطة التونسية عشرات المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام فندق بالاس حيث ينعقد مؤتمر اصدقاء سوريا للتنديد بquot;تحويل تونس مكانا للتآمر على قلاع الامةquot;. وكان المتظاهرون ومنهم تونسيون وسوريون يرددون شعارات quot;لا لمؤتمر اعداء الامة العربيةquot; وquot;لا لمؤتمر اعداء سوريا في تونسquot; وquot;المؤتمر يخدم المصالح الامريكية والصهيونيةquot;.

واستخدمت الشرطة العصي لابعاد المتظاهرين الذين تمكنوا من الوصول الى باب الفندق قبل ان تصل اعداد كبيرة من عناصر الشرطة لدفعهم بعيدا عن الباب. ولم يتم تسجيل جرحى او اصابات وسط المتظاهرين الذين تجمعوا على بعد مئتي متر من الفندق.