بغداد: اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الجمعة ان سوريا quot;ليست مدعوةquot; الى القمة العربية المقبلة في بغداد، مستبعدا ايضا دعوة المعارضة السورية للحضور.
وقال زيباري في المقابلة المسجلة مع تلفزيون quot;العراقيةquot; الحكومي ان quot;القرار حول مشاركة سوريا في القمة ليس قرارنا بل قرار الجامعة العربية، والعراق ملتزم بقرار الجامعةquot;.

واوضح ان quot;سوريا ليست مدعوة ولم نوجه دعوة اليها (...) بما يعني انها ليست مشمولة بالدعوات التي سنوجههاquot; الى الدول العربية لحضور القمة التي من المفترض ان تعقد في بغداد في 29 اذار/مارس المقبل.
وذكر انه quot;من الآن وحتى موعد عقد القمة فترة طويلة ومن خلال المشاورات (...) سنتوصل الى وضوح في هذا الموضوعquot;.

واستبعد زيباري دعوة المعارضة السورية لحضور القمة، قائلا quot;من خلال ملاحظتي للقمم الاخرى، لم تدع المعارضات الى القمم السابقة وخصوصا ان القمة تجري على مستوى زعماءquot;.
واعرب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي قبل اسبوع عن امله في ان يحضر الرئيس السوري بشار الاسد او من يمثله القمة العربية، الا انه شدد على ان العراق سيلتزم بقرار الجامعة العربية حيال مسألة الحضور هذه.

وكانت الجامعة العربية علقت مشاركة سوريا في اجتماعاتها على خلفية قمع الحركة الاحتجاجية المستمرة في سوريا التي تتشارك مع العراق بحدود طولها 600 كلم.