القاعة الرئيسية الجديدة التي ستحتضمن القمة العربية في بغداد

لندن: وسط تحذيرات من إمكان تأثير الأزمة السياسيّة الحالية في العراق على انعقاد مؤتمر القمة العربية في بغداد في آذار المقبل فقد اعلن نائب عراقي ان تسع دول عربية تدرس تقديم طلب بتأجيلها... فيما اعتقلت السلطات نائب رئيس مجلس محافظة بغداد المنتمي لجبهة التوافق ضمن القائمة العراقية بتهمة الارهاب.

فقد وصف مستشار القائمة العراقية هاني عاشور الأزمة السياسية الحالية وعدم حلها وامكان فشل المؤتمر الوطني المزمع عقده بين الكتل السياسية مطلع الشهر المقبل بأنها رسالة غير مطمئنة وخاطئة للدول العربية قبل انعقاد قمة بغداد في آذار (مارس) المقبل لانها ستزيد من تفاقم الأزمة السورية التي يمكن ايجاد حل لها في قمة بغداد حيث ستدفع دمشق ثمن أزمة العراق السياسية الحالية.

وقال عاشور في تصريح صحافي مكتوب تسلمت quot;أيلافquot; نسخة منه ان الأزمة الحالية تشير الى اضطراب سياسي في العراق وعدم قدرة على توحيد الخطاب العراقي إزاء الأزمات الداخلية ما يعني عدم القدرة على حل أزمات الدول العربية خلال القمة وعدم قدرة العراق على قيادة العمل العربي المشترك للعام المقبل بوصفه رئيسا للقمة العربية.

وأوضح عاشور ان العام الماضي في مثل هذا الوقت أيضا نشبت أزمة سياسية بسبب عدم تنفيذ اتفاقية اربيل وتشكيل مجلس السياسيات كما كان متفقا عليه بعد شهر من تشكيل الحكومة ، ما اسهم في تصاعد الأزمة وعدم انعقاد القمة العربية حينها. وقال ان الوقت الحالي يتوجب حل جميع الأزمات الداخلية والخروج بخطاب عراقي موحد يطمئن العرب على قدرة العراق لقيادة العمل العربي وحل أزمات المنطقة واستعادة العراق لدوره الحضاري القيادي في المنطقة والوطن العربي بعد الانسحاب الأميركي.

وأكد عاشور ان حل الازمات السياسية الحالية في العراق سيكون رسالة مطمئنة للعرب على نجاح القمة نجاح القمة وبخلاف ذلك ستكون الأزمة الحالية رسالة غير مطمئنة وخاطئة للدول العربية ستدفعها لتغيير مكان القمة او تأجيلها في وقت تحتاج فيه الدول العربية لحل ازماتها بعد اجواء الربيع العربي وايجاد حل للأزمة في سوريا لان تصاعدها سيؤثر على المنطقة العربية والاقليمية على حد سواء في وقت كان العراق فيه صاحب مبادرة حل للأزمة السورية وتمكن من قطع بعض مسافة الحل.

وعلى صعيد انعقاد القمة العربية المقبلة في بغداد فقد كشف النائب العراقي المستقل حسن العلوي اليوم ان تسع دول عربية تتداول تقديم مقترح للجامعة العربية يقضي بتأجيل عقد القمة العربية في آذار المقبل الى شعار اخر.

وقال العلوي إن quot; اكثر من تسع دول عربية غالبيتها خليجية تتداول بشأن تقديم مقترح الى الجامعة العربية يقضي بتأجيل عقد القمة العربية المزمع عقدها في آذار المقبل ببغدادquot; كما نقلت عنه وكالة quot;البغدادية نيوزquot; موضحا quot;ان حجة هذه الدول هو انشغال الدول العربية بقضايا الصراعات الداخلية وما يجري في سورياquot;.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قد أكد الاسبوع الماضي أن القمة العربية ستعقد في آذار المقبل في بغداد كما هو مقرر لها وقال أن وفداً عربياً سيزور بغداد نهاية الشهر الحالي تحضيراً للقمة.
وكشفت مصادر دبلوماسية كويتية مؤخرا عن وجود توجه خليجي لرفض انعقاد القمة العربية المقبلة المقررة في بغداد وطلب إرجائها إلى موعد لاحق حتى الانتهاء من ملف الأزمة السورية.

وأوضحت أن 3 دول هي السعودية وقطر والبحرين تقود هذا التوجه وستطرح طلبها على أعضاء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أولاً لكسب تأييدها قبل الدفع به الى الجامعة العربية مشيرة إلى أن اتصالات في هذا الشأن ستتبلور عن موقف موحد خلال الأيام القليلة المقبلة.

واضافت أن هذه الدول الثلاث تثق بأن موقفاً خليجياً واحداً في النهاية سيدعو إلى تأجيل القمة العربية quot;لأن الإعداد لها سيكون دون الطموحات في ظل وجود خلافات عراقية داخلية تخص أقطاب الحكم ستنعكس سلباً على أداء القمة فضلاً عن الموقف العراقي المسبق من تأييد النظام السوري ومعارضته خطوات الجامعة العربية الحالية الى جانب أن القمة العربية يجب ان تناقش أيضاً احتمالات وقوع حرب في المنطقة بسبب البرنامج النووي الايراني وهي أمور تحتاج الى تحضيرات ليس هناك وقت لطرحها في مارس المقبلquot;. وأشارت إلى أنّ طلباً خليجياً يمكن أن يقدم إلى الجامعة العربية يدعو الى تأجيل القمة لموعد آخر لا يقل عن ثلاثة أشهر.

الوضع الأمني

وعلى صعيد الوضع الأمني في العراق فقد اعتقلت السلطات العراقية اليوم نائب رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض عضو جبهة التوافق بتهمة الإرهاب واقتادته الى مكان مجهول. وقال مصدر رسمي ان عملية الاعتقال استندت إلى مذكرة اعتقال صادرة من القضاء العراقي وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب. وكان مجلس محافظة بغداد انتخب في عام 2009 عقب انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة رياض العضاض عن جبهة التوافق العراقية نائبا لرئيس المجلس.

ومن جانب اخر إغتيل نائب رئيس المجلس البلدي لحي العدل في بغداد واصيبت ابنته وطفلها بجروح اثر استهدافهم من قبل مسلحين مجهولين. وقال مصدر أمني ان مسلحين مجهولين فتحوا نيران اسلحتهم تجاه رئيس المجلس البلدي لحي العدل وليد وحيد نعمة قرب داره الواقعة في حي العدل شمالي بغداد ما اسفر عن استشهاده واصابة ابنته وطفلها بجروح بليغة. واوضح ان المسلحين نصبوا كمينا لرئيس المجلس البلدي ونفذوا هجومهم اثناء عودته الى منزلهquot;. وأشار إلى أنّ القوات الأمنية طوقت مكان الحادث وفتحت تحقيقا للكشف عن ملابساته فيما نقلت سيارة اسعاف المصابة الى احدى المستشفيات القريبة والشهيد الى الطبابة العدلية.

ومن جانب اخر قتل أربعة اشخاص بهجوم مسلح في إحدى قرى ناحية اللطيفية جنوب بغداد وقال مصدر في وزارة الداخلية ان quot;مسلحين مجهولين اقتحموا منزل محمد دويح واغتالوه وثلاثة من ابنائه. وأشار إلى أنّ quot;الضحية دويح يعمل مختار لقرية البوعوسج احدى قرى ناحية اللطيفية (40 كلم جنوب بغداد) وقد اصيب ابن رابع له يعمل في الصحوة بجروح جراء الهجوم. وتعد اللطيفية التي كانت خلال موجة العنف الطائفي في الاعوام التي اعقبت حرب العراق عام 2003 احدى مناطق مثلث الموت التي شهدت وبشكل متواصل اعمال خطف وقتل شبه يومية.