انقرة: استدعت تركيا السفير العراقي في انقرة للاحتجاج على اتهامها بالتدخل في شؤون العراق الداخلية من خلال الاعراب عن قلقها حول حدوث ازمة سياسية داخلية، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي الثلاثاء.
وابلغ وكل وزارة الخارجية فيريدون سينيرليوغلو السفير العراقي الاثنين بان اتهام انقرة بالتدخل في شؤون العراق quot;غير مقبولquot; وان تركيا لها حق مشروع بان تقلق حول الاحداث التي تدور على الجانب الاخر من حدودها.

وقال سينيرليوغلو للسفير ان quot;استقرار العراق يهم جميع جاراتها بما فيها تركيا، وهذا ليس تدخلاquot;، بحسب ما افاد المصدر لفرانس برس.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان دعا زعماء مختلف الكتل السياسية والدينية العراقية الى quot;الاصغاء لضمائرهمquot; للحؤول دون ان يتحول التوتر الطائفي في بلادهم الى quot;نزاع بين الاخوةquot;.

وقال اردوغان quot;ادعو بالطريقة نفسها المسؤولين العراقيين، والرؤساء الدينيين العراقيين وزعماء الاحزاب والبلدان التي تحاول ممارسة نفوذ في العراق، الى التصرف بحس سليم وبطريقة مسؤولة. وآخر شيء نتمنى رؤيته في العراق هو اندلاع نزاع جديد بين الاخوةquot;.
وانتقد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بشدة التدخلات التركية في شؤون بلاده، محذرا من خطورة نشوب صراح طائفي قد يؤدي الى quot;كارثة لاتسلم منها تركيا نفسهاquot;.

وقال المالكي في لقاء مع قناة quot;الحرةquot; الفضائية مساء الجمعة quot;ما كنا نعتقد ان هناك ما ينبغي ان يكون ازمةquot; بين العراق وتركيا.
واضاف quot;نحن نعلم بوجود تدخل، لكن في الاونة الاخيرة وبشكل مفاجىء ارتفعت وتيرة التدخل، واصبح الحديث عن العراق، وكانه تحت سيطرة او توجيه او ادارة، الدولة الاخرىquot; في اشارة الى تركيا.