قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في اجراء تصعيدي قرر مجلس الوزراء العراقي اليوم حظر دوام وزراء القائمة العراقية الستة بالدوام في وزاراتهم واكد ان القرارات التي يوقعون عليها ستكون باطلة داعيا موظفي وزاراتهم الى عدم التعامل معهم في وقت تعقد القائمة اجتماعا غدا لبحث امكانية عودة نوابها ووزرائها المقاطعين لجلسات الحكومة والبرلمان والغاء تعليقهم لها.

وقال الناطق بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح صحافي مكتوب تلقته quot;ايلافquot; ان مجلس الوزراء قرر خلال اجتماع في بغداد برئاسة رئيسه نوري المالكي بعدم جواز الوزراء المقاطعين لإجتماعات الحكومة من إدارة وزاراتهم . وشدد على ان جميع القرارات التي يوقع عليها الوزير تعتبر باطلة مع التزام الوزراء البدلاء للدوام في تلك الوزارات ويمنع الوزراء الأصليين للعراقية من الدوام وتبليغ موظفي تلك الوزارات بعدم التعامل معهم.
وكانت القائمة العراقية قررت الشهر الماضي تعليق مشاركة نوابها ووزراءها في اجتماعات البرلمان والحكومة احتجاجا على ما قالت انها سياسة التهميش والاقصاء التي يعاملها بها المالكي وكذلك اصدار مذكرة اعتقال ضد القيادي فيها نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

ويأتي قرار منع وزراء العراقية من الدوام في وقت تستعد فيه قيادة القائمة لعقد اجتماع موسع غدالمناقشة الازمة السياسية الراهنة . فقد دعا زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي اعضاء وقادة قائمته الى اجتماع موسع غدا لبحث موضوع تعليق اعضاء القائمة حضور جلسات مجلسي النواب والوزراء وامكانية الغاء هذا التعليق.
ومن جهته قال رئيس كتلة الأحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بهاء الأعرجي أن دعوة كتلته لعودة نواب ووزراء القائمة العراقية الى جلسات مجلسي النواب والوزراء لاقت صدى طيب عند العراقية.

وقال الأعرجي في تصريح اليوم إن الهيئة العامة للقائمة العراقية ستناقش موضوع العودة في اجتماعها غدا قبل انعقاد جلسة مجلس النواب يوم الخميس المقبل. وأوضح إن رئيس العراقية في البرلمان سلمان الجميلي أبلغنا أن القائمة ستنتهي من مناقشة عودتها لجسات البرلمان والحكومة هذا الأسبوع بناءً على دعوة كتلة الأحرار .
وأشار الى أن الاجتماع الثاني للمؤتمر الوطني العام المنتظر للقوى السياسية سيكون يوم الاحد المقبل بحضور الرئاسات الثلاث ورئيس التحالف الوطني وستة من الوطني وأربعة من العراقية وأربعة من الكردستاني.

وفي وقت سابق كشف الأعرجي أن كتلته قدمت طلباً الى الرئيس جلال طالباني خلال الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني الاحد الماضي بعودة القائمة العراقية الى جلسات مجلس النواب والحكومة . وأكد الأعرجي أن كتلة الأحرار مستمرة للعب دور الوسيط بين الكتل السياسية للخروج من الأزمة بحلول مرضية للجميع.
وقد تفاقمت الخلافات بين المالكي وشركائه في القائمة العراقية التي يتزعمها علاوي اثر اقامة دعوى ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في العراقية طارق الهاشمي بتهمة quot;قيادة فرق موتquot; وكذلك مطالبته بحجب الثقة عن نائبه القيادي في العراقية ايضا صالح المطلك اثر اتهامه للمالكي بquot;الدكتاتوريةquot; وquot;الانفرادquot; بالسلطة ما دعاهم لمقاطعة اجتماعات مجلسي الحكومة ومجلس النواب . كما اعطى المالكي لوزراء العراقية الثمانية المقاطعين لجلسات مجلس الوزراء اجازة مفتوحة بدلا من اقالتهم كما كان صرح في وقت سابق.

لكن الهاشمي الذي لجأ الى اقليم كردستان الشمالي ينفي بشدة التهم الموجهة اليه بدعم الارهاب ويطالب بنقل محاكمته الى كردستان الامر الذي تعارضه بغداد. وسببت الاتهامات التي وصفت المالكي بquot;ديكتاتور اسوأ من صدامquot; والتي اطلقها المطلك ازمة اضافية ودفعت المالكي الى مطالبة ا مجلس النواب بسحب الثقة عنه.