بغداد: اعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي الثلاثاء ان نوري المالكي سيزور الكويت قبل القمة العربية المقرر عقدها في بغداد نهاية آذار/مارس، داعيًا الى فتح صفحة جديدة بين البلدين.

وذكر المكتب الإعلامي للمالكي في بيان ان رئيس الحكومة العراقية اكد لسفير الكويت لدى العراق علي المؤمن خلال لقاء بينهما الثلاثاء في بغداد quot;حرص العراق على بناء علاقات بناءة مع كل الدول العربية، لا سيما دولة الكويتquot;.

واضاف البيان، الذي نشر على موقع رئاسة الوزراء، ان المالكي quot;دعا الى الانطلاق نحو مرحلة جديدة تسودها الثقة والاحترام المتبادل وطيّ صفحة الماضيquot;.

من جهته جدد سفير الكويت quot;الدعوة لدولة رئيس الوزراء إلى زيارة الكويت في وقت قريب، وحال الانتهاء من تشكيل الحكومة الكويتية الجديدةquot; التي اعلن عنها الثلاثاء. وتابع البيان ان الجانبين اتفقا quot;على ان تتم الزيارة قبل انعقاد القمة العربية المقبلة في بغدادquot;.

وكان نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي اعلن في بغداد في الاول من شباط/فبراير ان القمة العربية المقبلة ستنعقد في العاصمة العراقية في 29 اذار/مارس. وسبق ان طلب العراق تأجيل انعقاد القمة من ايار/مايو الماضي الى اذار/مارس 2012، بسبب التطورات في المنطقة.

يذكر ان العلاقات بين بغداد والكويت التي كانت بوابة لعبور القوات الاميركية الى العراق عام 2003، شهدت تحسنا ملموسًا في السنوات القليلة الماضية، إذ بدا وكأنها تتجاوز تداعيات الاجتياح العراقي للكويت ايام نظام صدام حسين عام 1990.