الكويت: دعت مجموعة من الناشطين الشبان في الكويت إلى تظاهرة يوم quot;جمعة الشعبquot; في 16 ايلول/سبتمبر الحالي، مطالبة باصلاحات quot;جذريةquot; تتضمن تحويل الدولة الغنية بالنفط الى quot;امارة دستوريةquot;.

كما طالبت المجموعة التي نشرت بيانها الاول الاحد على الانترنت الى عدم اختيار رئيس الوزراء من عائلة الصباح الحاكمة، وحل البرلمان واستقالة الحكومة وتنظيم انتخابات مبكرة منددة بـquot;استشراء الفسادquot; على كافة المستويات في الكويت.

وقد نجحت الكويت التي تحكمها عائلة الصباح منذ 250 عاما في البقاء بعيدة عن الانتفاضات العربية لكن في حزيران/يونيو تظاهر شبان كويتيون ثلاثة ايام جمعة متتالية مطالبين باستقالة رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح آخذين عليه سوء ادارة شؤون البلاد.

وقد كانت الكويت العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط اول بلد خليجي يتبنى الديمقراطية عام 1962، لكن عائلة الصباح ابقت على سيطرتها على مجريات البلاد بحيث ما تزال تعين رئيس الوزراء من ابنائها، وكذلك الذين يتولون ابرز الوزارات.

وتشهد الكويت سلسلة من الازمات السياسية منذ 2006 عندما عين الشيخ ناصر رئيسا للوزراء بحيث تعاقبت ست حكومات على الاستقالة كما تم حل البرلمان ثلاث مرات.