بغداد: دعا النائب العراقي عن التحالف الكردستاني محمود عثمان حكومة بلاده الى عدم الاعتراف بالحدود الجديدة التي رسمها مجلس الامن مع الكويت على خلفية ما وصفها بمواقفها quot;السلبيةquot; من العراق.. واشار الى ان مجلس الوزراء العراقي قد سن قانون النفط والغاز في غفلة من الاكراد ألأمر الذي اعتبروه أخلالا بالتوافق بين الكتل السياسية.

واضاف عثمان في حديث مع quot;إيلافquot; اليوم أن تشكيل اللجان والوفود المتبادلة بين العراق والكويت هي مضيعه للوقت quot;لان الوضع واضح ولا يحتاج الى لجان لانهم ماضون في بناء ميناء مبارك على فوهة ميناء خور عبد الله لقطع الطريق على العراق وهو ما يشكل خطرا على اقتصاد البلادquot;.

واشار الى انه برغم ذلك فان quot;الجانب الكويتي مستمر في العمل لانجاز هذا الميناء اضافة الى امتناعه عن الغاء ديونه على العراق بتشجيع من واشنطن ولندن ومجلس الأمن حيث تنحاز هذه الاطراف الى الكويت من اجل ابتزاز العراقquot;. ودعا عثمان الحكومة العراقية إلى عدم اعتراف بالحدود العراقية مع الكويت والتي اعاد رسمها مجلس الامن عقب احتلال الرئيس العراقي السابق صدام حسين للكويت عام 1990.

وعما اذا كان يؤيد الدعوات التي تطالب بإغلاق منفذ صفوان الحدودي بين البلدين اشار عثمان الى انه اذا استمرت السياسات الكويتية تجاه العراق سلبية فأنه مع هذا الاجراء برغم من انه قد يوتر العلاقات بين البلدين.

وفيما اذا كان يعتقد بان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي سينجح في مهمته الحالية لحل الخلافات بين حكومتي بغداد واربيل قال عثمان quot;نحن الاكراد طروحاتنا واضحة وليس لدينا شيء مخفي فقد شاركنا في الحكومة ودخلنا العملية السياسية على اساس الالتزام بالدستورquot; وإذا كان هناك خلاف على مادة معينة في الدستور فالمحكمة الاتحادية قادرة على تفسيرها والعراق الحالي عراق توافق والمفروض الالتزام بهذا المبدأ وتنفيذ اتفاقات اربيل بين الكتل السياسية والاتفاقية الثنائية بين الاكراد والحكومة العراقيةquot;.

وفي هذا الاطار اتهم النائب الكردي حكومة بغداد بسن قانون النفط والغاز في غفلة من الاكراد مما دعاهم الى اعتبار ذلك اخلالا بالتوافق السياسي. واتهم رئيس الوزراء نوري المالكي والتحالف الوطني الذي يقوده بهذا الاخلال في التوافق.