قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت:اعلنت الكويت الاربعاء رفضها الطلب الرسمي الذي تقدم به العراق لوقف بناء ميناء مبارك على جزيرة بوبيان في اقصى شمال غرب الخليج بالقرب من الحدود العراقية، حسبما افادت وكالة الانباء الكويتية.

واعرب مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية في تصريحات نقلتها الوكالة عن quot;استغرابquot; الكويت للطلب العراقي quot;بشأن مطالبة جمهورية العراق دولة الكويت بوقف العمل في مشروع ميناء مبارك الكبير الى حين التأكد من أن حقوق العراق الملاحية لن تتأثر بهذا الميناءquot;.

واكد المصدر ان quot;هذا الطلب لا يستند الى اي اساس قانوني او اعتبار منطقي، حيث ان الميناء يقام على اراض كويتية وفق سيادتها وعلى اراضيها ومياهها، في الوقت الذي اكدت فيه مرارا وتكرارا بأن ميناء مبارك الكبير لا يشكل أي اعاقة لا من قريب ولا من بعيد للملاحة البحرية في خور عبداللهquot;.

وشدد على ان الكويت quot;تؤكد على استمرار اعمال البناء في ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان وفق البرامج المعتمدةquot;.

الا ان المصدر اكد على quot;استعداد الكويت مجددًا لاستقبال اي وفد فني عراقي لاطلاعه على المعلومات الفنية اللازمة، والتي تؤكد على انسيابية وسلامة الملاحة البحرية في خور عبداللهquot;، وذلك quot;حرصا من دولة الكويت على الحفاظ على علاقات الاخوة وحسن الجوار مع الاشقاء في العراقquot;.

وكانت بغداد دعت الكويت رسميًا الاربعاء الى وقف العمل في مشروع بناء ميناء مبارك الى حين التأكد من ان حقوق العراق في المياه المشتركة لن تتأثر بهذا الميناء، مشيرة الى ان وفدا فنيا سيتوجه الى الكويت لبحث هذه المسألة.

وكانت الكويت وضعت في نيسان/ابريل حجر الاساس لبناء ميناء quot;مبارك الكبيرquot; في جزيرة بوبيان التي تقع في اقصى شمال غرب الخليج.

ويرى خبراء عراقيون ان بناء الميناء سيؤدي الى quot;خنقquot; المنفذ البحري الوحيد للعراق لانه سيتسبب في جعل الساحل الكويتي ممتدا على مسافة 500 كيلومتر، بينما يكون الساحل العراقي محصورا في مساحة 50 كيلومترا.

ويحتج العراق بصورة خاصة على ترسيم الحدود، الذي اجراه مجلس الامن الدولي عام 1993 بموجب القرار 883. وهو يبدي استعداده للاعتراف بحدود الكويت البرية، الا انه يطالب بتوسيع منفذه البحري على الخليج.