واشنطن: اسفر فيروس النيل الغربي الذي ينتقل الى الانسان عن طريق البعوض، عن وفاة 17 شخصا منذ مطلع العام في تكساس في جنوب الولايات المتحدة، حيث اعلنت سلطات مدينة دالاس الاربعاء حال طوارئ صحية.

وفي المحصلة، احصت السلطات الصحية الاميركية الثلاثاء 693 اصابة بالفيروس و26 حالة وفاة منذ مطلع العام في سائر انحاء الولايات المتحدة. وتم تسجيل العدد الاكبر من الاصابات والوفيات في ولاية تكساس.

واصيب 465 شخصا جراء الفيروس في هذه الولاية منذ مطلع العام بحسب السلطات الصحية المحلية التي اشارت في بيان الى ان quot;تكساس في طريقها لتسجيل عدد قياسي من الاصابات منذ ظهور المرض في العام 2002quot;.

وفي المقاطعة التي تقع فيها مدينة دالاس، تاسع كبرى المدن في الولايات المتحدة، تم تسجيل 10 وفيات و128 حالة، غالبيتهم منذ مطلع الصيف، ما دفع السلطات الى اعلان حال طوارئ صحية.

وعام 2011، اصيب بالفيروس 27 شخصا في تكساس اثنان منهم توفيا. وعلى المستوى الوطني، في الفترة نفسها، تم تسجيل 712 اصابة بالفيروس و43 حالة وفاة.

واوضحت كريستين مان المتحدثة باسم السلطات الصحية في تكساس ان الارتفاع الكبير في عدد الاصابات في الولاية قد يكون مرده الى الطقس الصافي اجمالا خلال الشتاء والممطر خلال الربيع. وقالت quot;في هذه المرحلة، الموضوع ليس واضحا جداquot;.

وتم اكتشاف بعوض تحمل فيروس النيل الغربي في جزيرة ستايتن ايلاند، احدى الدوائر الخمس لنيويورك، خلال شهر تموز/يوليو الفائت.

وبامكان فيروس النيل الغربي، الذي تم اكتشافه للمرة الاولى في اوغندا عام 1937، ان يؤدي الى ثلاثة اشكال من التفاعل لدى البشر. وفي غالبية الاحيان قد لا يترك اي اثر، الا انه قد يؤدي الى عوارض تشبه تلك المرافقة للانفلونزا، وفي عدد قليل من الحالات يؤدي الى مضاعفات مثل التهاب السحايا والتهاب الدماغ. وبالتالي يمكن ان يكون هذا المرض فتاكا.