تونس: اعلنت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; في بيان السبت ان مشروع quot;قانون العزل السياسيquot; المعروض على المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) في تونس يمثل quot;خرقا للمعايير الدوليةquot; لانه سوف quot;يحرمquot; آلاف الاشخاص quot;من احد حقوقهم الاساسيةquot;.

وسيقصي القانون، في حال المصادقة عليه، المسؤولين الحكوميين والمسؤولين في حزب quot;التجمع الدستوري الديمقراطيquot; الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي (1987-2011) من الانضمام إلى أحزاب أخرى ومن المشاركة في الحياة السياسية طيلة 5 سنوات.

وقالت هيومن رايتس ووتش ان القانون quot;سوف يوفر ارضية لإقصاء سياسي شبه كامل في حق آلاف الأشخاص اعتمادا على انتمائهم الحزبي سابقا (..) ويحرمهم من أحد حقوقهم الأساسيةquot;.

وتابعت quot;بصفتها دولة طرفا في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، يتعين على تونس السماح لجميع المواطنين بأن يشاركوا في إدارة الشؤون العامة، إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون في حرية، دون تمييز ودون فرض قيود غير منطقيةquot;.

وفي نيسان/ابريل 2012، قدم حزب quot;المؤتمر من أجل الجمهوريةquot; (يساري وسطي) ، وهو أحد أحزاب الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس، مشروع قانون العزل السياسي إلى المجلس التأسيسي لاعتماده.

ويحظى مشروع القانون بدعم من حزبي حركة النهضة الاسلامية وquot;التكتلquot; (يساري وسط) شريكي quot;المؤتمرquot; في الائتلاف الثلاثي الحاكم.

وتقول هذه الاحزاب ان الغاية من قانون العزل السياسي هي حماية الديموقراطية الوليدة في تونس من رجال النظام quot;الدكتاتوريquot; القديم، فيما يؤكد معارضون ان الغاية الحقيقية منه هي quot;إفراغquot; الساحة السياسية في تونس من خصوم النهضة وحليفيها في الحكم.

وقالت هيومن رايتس ووتش quot;هذه المخاوف مشروعة ولكن الإجراءات التي سوف تتخذ مجحفة لأنها سوف تقصي آلاف المواطنين من جميع مناحي الحياة السياسية، وتحرمهم من أحد حقوقهم الأساسية، علاوة على انها تخرق المعايير الدوليةquot;.

ودعت إلى quot;إعادة صياغة مشروع القانون للتقليص من القيود المفروضة على الحقوق السياسية عوض منع الأشخاص من الانتماء إلى أحزاب سياسيةquot;.

وقالت quot;يجب ألا تكون القيود قمعية، بل يجب ان تعتمد على معايير واضحة ومتناسبة ويحددها القانون، وان تشمل فقط عددا محددا من الأشخاص لفترة زمنية معينة وليس منعا شاملا لأي نشاط سياسيquot;.

واعلن رئيس الوزراء التونسي السابق الباجي قائد السبسي (86 عاما)، رئيس حزب quot;حركة نداء تونسquot; ان قانون العزل السياسي يستهدفه شخصيا.

واظهرت استطلاعات رأي اجريت مؤخرا ان السبسي الذي سبق له العمل بداية التسعينات مع نظام بن علي، اصبح يحظى مع حزبه بشعبية كبيرة في تونس.

ويتوقع مراقبون انحصار المنافسة خلال الانتخابات العامة المقررة في 2013 بين quot;النهضةquot; وquot;نداء تونسquot;.