علمت quot;إيلافquot; أن القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي لن تخوض الإنتخابات المحلية المقبلة لمجالس المحافظات كائتلاف موحد وأنّ مكوناتها الستة الرئيسة ستدخلها منفردة في محاولة لتقديم مرشحين يحظون بقبول شعبي وتجاوز مرحلة الإنشقاقات التي شهدتها عقر الانتخابات العامة عام 2010 وحصدت فيها اكثر الأصوات.. فيما أعلنت المفوضية العليا ان عدد الكيانات السياسية التي ستخوض الانتخابات قد بلغ 203 كيانات ستتنافس على 447 مقعدًا.


أبلغ قيادي في القائمة العراقية quot;ايلافquot; أنّ المباحثات والاتصالات الجارية حاليًا في بغداد وعمان بين قيادات القوى التي تتشكل منها القائمة قد توصلت إلى اتفاق بخوض الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات التي ستجري في 20 من نيسان (أبريل) المقبل على شكل قوائم منفصلة لكل كيان او في تحالف بين مكونين او اكثر. وأضاف أنّ زعيم القائمة الذي يترأس حركة الوفاق الوطني العراقي أياد علاوي سيدخل الانتخابات بقائمة تمثل الحركة وحدها حيث ستركز حملتها الانتخابية في بغداد ومحافظات البلاد الجنوبية والغربية.

وأشار القيادي إلى أنّ المكونات الاخرى ستخوض بدورها الانتخابات منفصلة عن بعضها وهي جبهة الحوار الوطني التي يرأسها نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك وتجمع عراقيون برئاسة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وتجمع المستقبل برئاسة وزير المالية رافع العيساوي وكتلة تجديد التي كان يرأسها نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالاعدام بتهم إرهاب طارق الهاشمي والتي غيرت اسمها الى حركة quot;السلم والتنميةquot; برئاسة وزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي إضافة إلى حركة الحل التي يرأسها رجل الاعمال جمال الكربولي ثم تجمع الوسط.

وأوضح ان تجمعا عراقيون والمستقبل قد يخوضان الانتخابات على شكل تحالف موحد. وحول الاسباب التي تقف وراء عدم خوض العراقية للانتخابات المحلية المقبلة كقائمة موحدة بذاتها اوضح القيادي ان تجربة الانتخابات العامة السابقة التي جرت في آذار (مارس) عام 2010 قد أفرزت عدة دروس سلبية تحاول القائمة تجاوزها في الانتخابات المقبلة ولتتهيأ بشكل افضل لخوض الانتخابات البرلمانية العامة لعام 2014.

وأشار إلى أنّ من بين تلك الدروس هي الانشقاقات التي شهدتها القائمة وانفصال من اسماهم بخونة القائمة والمتخاذلين من شخوصها عن الالتزام بخطها الوطني من العناصر التي تم ترشيحها على عجل ومن دون دراسة مستفيضة ومتأنية لطبيعة شخصياتهم حيث وزعوا ولاءاتهم بعد فوزهم على قوى وائتلافات اخرى طمعا في مناصب رسمية ومكاسب مالية.

وأوضح القيادي في العراقية انه يمكن بعد انتهاء الانتخابات المحلية المقبلة وظهور نتائجها ان تتحد الكيانات الفائزة في تحالف قوي يعيد العراقية باسمها ومشروعها الوطني الى الساحة السياسية العراقية لتستطيع تنفيذ وعودها لناخبيها بشكل مثابر وعملي.

203 كيانات ستخوض الانتخابات لاختيار 447 عضوًا في مجالس المحافظات

ومن جهتها أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية أن عدد الكيانات السياسية التي ستخوض انتخابات مجالس المحافظات التي ستجري في 20 نيسان (ابريل) المقبل قد بلغ 203 كيانات ستتنافس على 447 مقعدا حيث انتهت امس الاثنين عملية تسجيل الكيانات المشاركة.

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية وعضو مجلس المفوضين صفاء الموسوي إن المفوضية بدأت بتسلم قوائم المرشحين للانتخاب لغاية 25 من الشهر المقبل داعيًا الكيانات الى الإسراع بإرسال قوائم مرشحيها من اجل تدقيقها ضمن المدة المحددة لذلك.

وقد اعتمد مجلس مفوضي المفوضية العليا للانتخابات عدد المقاعد في كل دائرة انتخابية والتي تمثل عدد اعضاء مجالس المحافظات في كل محافظة ليبلغ مجموع مقاعد مجالس المحافظات في العراق 447 مقعداً.

وقال رئيس الإدارة الانتخابية مقداد الشريفي ان عدد المقاعد في كل دائرة انتخابية تم احتسابه استنادا الى البيانات المستلمة من قبل الجهاز المركزي للاحصاء في ضوء قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل.

وأضاف أنّ مجموع مقاعد محافظة نينوى الشمالية قد اصبح 39 مقعداً والتي يبلغ عدد سكانها 3,353,875 نسمة ومن ضمنها المكونات.. ومحافظة ديالى في الوسط 29 مقعداً وعدد سكانها 1,477,684 ومحافظة الأنبار الغربية 30 مقعداً لمجموع سكانها البالغ 1,598,822 ومحافظة بغداد 58 مقعداً تمثل مجموع سكانها 7,255,278 ومن ضمنها المكونات. وأشار إلى أنّ مقاعد محافظة بابل في الوسط قد أصبحت 31 مقعداً يمثلون سكانها البالغ عددهم 1,864,124 ومحافظة كربلاء الجنوبية 27 مقعداً لعدد سكانها البالغ1,094,281 نسمة ومحافظة واسط الجنوبية 28 مقعداً لعدد سكانها البالغ 1,240,930 نسمة ومن ضمنها المكونات ومحافظة صلاح الدين الغربية 29 مقعدا وعدد سكانها 1,441,266 نسمة ومحافظة النجف الجنوبية 29 مقعدا وعدد سكانها 1,319,608 نسمات.

وأشار إلى أنّ عدد مقاعد محافظة القادسية الجنوبية قد بلغ 28 مقعداً لعدد سكانها البالغ 1,162,485 نسمة ومحافظة المثنى الجنوبية 26 مقعداً لعدد سكانها البالغ 735,905 نسمات ومحافظة ذي قار الجنوبية 31 مقعداً يمثلون سكانها البالغ عددهم 1,883,160 نسمة.. ثم محافظة ميسان الجنوبية 27 مقعداً لعدد سكانها 997,410 نسمات اما محافظة البصرة فقد بلغ عدد مقاعد مجلس محافظتها 35 مقعداً يمثلون سكانها البالغ عددهم 2,601,790 نسمة ومن ضمنها المكونات. وأشار الشريفي إلى أنّ مجموع مقاعد مجالس المحافظات في العراق قد بلغ 447 مقعداً تمثل المجموع الكلي للسكان العراقيين البالغ 34,207,248 نسمة.