الجزائر: كرم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ست مجاهدات شاركن في حرب التحرير الجزائرية، في موكب نظم الخميس بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، كما افادت وكالة الانباء الجزائرية. واوضحت الوكالة انه تم تكريم quot;المجاهداتquot; على quot;شجاعتهن ومثابرتهنquot;.

وحضر الحفل الذي اقيم بفندق بالعاصمة مجاهدات وبرلمانيات ومثقفات إضافة إلى ممثلات عن المجتمع المدني. وفي نفس توقيت الالاحتفال كانت تتظاهر عشرات النسوة في ساحة البريد المركزي غير بعيد عن الفندق ، لتخليد ذكرى النساء اللائي قتلتهن الجماعات الاسلامية المسلحة، بحسب مراسل وكالة فرنس برس.

وكانت المتظاهرات تحملن لا فتات كتبت عليها اسماء النساء اللائي قتلن في العشرية السوداء للعنف المسلح بالجزائر (1992-2002). ونظمت التظاهرة جمعية quot;جزائرناquot; التي تدافع عن حقوق ضحايا quot;الارهابquot;.

وقالت شريفة خدار رئيسة الجمعية لوكالة فرنس برس quot; لقد احصينا اكثر من الف امرأة اغتالهن الارهابيون في منطقة البليدة (50 كلم جنوب غرب الجزائر) وحدهاquot;. وتحتفل الجزائر سنة 2012 بالذكرى الخمسين لاستقلالها. وكان الرئيس بوتفليقة وجه رسالة الاربعاء للنساء الجزائريات بمناسبة 8 أذار/مارس حيا فيها مشاركة المرأة في حرب التحرير ضد الاستعمار الفرنسي (1954-1962).