موسكو: اعتبرت روسيا ان عقوبات الاتحاد الاوروبي ضد سوريا quot;غير مقبولةquot;، كما اعلنت وزارة الخارجية الروسية، وذلك بعدما اشار مصدر دبلوماسي الجمعة الى عقوبات جديدة يعدها الاتحاد الاوروبي ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش بحسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس ان quot;موقفنا حيال مثل هذه العقوبات معروف جيدا. نعتبرها غير مقبولة من وجهة نظر القانون الدوليquot;.

واضاف quot;لم يتوصل اي نظام عقوبات حتى الان الى تسوية اوضاع متأزمة. بل على العكس، فان الوضع مع العقوبات يصبح اكثر غموضا ويتدهورquot;.

ويعد الاتحاد الاوروبي المجموعة الرابعة عشرة من العقوبات ضد نظام بشار الاسد والتي قد يتم اعتمادها الاثنين اثناء اجتماع متوقع في لوكسمبورغ، كما اعلن دبلوماسي اوروبي في بروكسل الجمعة.

وتشمل العقوبات خصوصا فرض قيود على تصدير منتجات كمالية ومعدات الى سوريا يمكن تحويل استخدامها لاغراض قمعية، وفقا للمصدر نفسه.

وقبل شهر، واثناء اخر اجتماع لهم، قرر الوزراء الاوروبيون تضييق الخناق على الرئيس السوري عبر فرضهم عقوبات ضد زوجته اسماء، وضد ثلاثة افراد اخرين من عائلته بينهم والدته.

وفي الاجمال، فان العقوبات الاوروبية طاولت 126 شخصا و41 شركة. وتستهدف العقوبات الاوروبية خصوصا البنك المركزي السوري وتجارة المعادن الثمينة او رحلات الشحن.

وقد حالت روسيا الحليف الرئيسي لدمشق، مع الصين دون صدور قرارين في مجلس الامن الدولي يدينان قمع حركة الاحتجاج الذي اوقع نحو 11 الف قتيل على مدى عام ونيف.