تظاهرة في حمص ضد الأسد في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011

أوصى وضع وزراء الاقتصاد والمال العرب بحزمة من العقوبات الاقتصادية ضد سوريا من بينها منع سفر كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الى الدول العربية. على الارض تواصل مسلسل العنفوقُتل27 مدنيا برصاص الامن السبت، في حين سقط 22 عسكريا برصاص منشقين.


القاهرة، نيقوسيا:وضع وزراء الاقتصاد والمال العرب مساء السبت توصيات بحزمة من العقوبات الاقتصادية ضد سوريا من بينها quot;منع سفر كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الى الدول العربية وتجميد الارصدة المالية للحكومة السوريةquot;.

وسترفع هذه التوصيات، التي وردت في قرار للوزراء وزع على الصحافيين، الى وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاحد في العاصمة المصرية لمناقشتها واقرارها.

وكان وزراء الخارجية قرروا الخميس فرض عقوبات اقتصادية على الحكومة السورية وطلبوا من وزراء الاقتصاد والمال العرب اعداد قائمة بهذه العقوبات على ان تعرض عليهم خلال اجتماع الاحد.

ويأتي فرض العقوبات الاقتصادية على سوريا في اطار تصعيد الضغوط على دمشق من اجل حملها على وقف قمع المتظاهرين المعارضين للنظام الذي اسفر منذ منتصف اذار/مارس الماضي عن سقوط اكثر من 3500 قتيل وفقا للامم المتحدة.

وتضمنت العقوبات التي اوصى بها وزراء المال والاقتصاد مجموعة من الاجراءات الاخرى هي quot;وقف رحلات خطوط الطيران الى سوريا، وقف التعامل مع البنك المركزي السوري، وقف المبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية باستثناء السلع الاستراتيجية التي تؤثر على الشعب السوريquot;.

وكما اوصى الوزراء بquot; وقف التعاملات المالية مع الجمهورية العربية السورية ووقف جميع التعاملات مع البنك التجاري السوريquot;.

وشملت التوصيات ايضا quot;وقف تمويل اي مبادلات تجارية حكومية من قبل البنوك المركزية العربية مع البنك المركزي السوري والطلب من البنوك المركزية العربية مراقبة الحوالات المصرفية والاعتمادات التجارية باستثناء الحوالات المصرفية المرسلة من العمالة السورية في الخارج الى اسرهم في سورياquot;.

واوصى وزراء المال والاقتصاد العرب اخيرا ب quot;تجميد تمويل اقامة مشاريع على الاراضي السورية من قبل الدول العربيةquot;.

واكد وزراء المال والاقتصاد انه في حال اقرار وزراء الخارجية للعقوبات فانه ينبغي تكليف quot;الهيئة العربية للطيران المدني وصندوق النقد العربي متابعة تنفيذهاquot;.

كما قرروا quot;تشكيل لجنة من الدول العربية لوضع قائمة بالسلع الاستراتيجية وفقا لمعايير محددةquot; بعد اقرار العقوبات.

وشددوا في توصياتهم على quot;مراعاة مصالح الدول العربية المجاورة عند تطبيق هذه العقوباتquot;.

وشارك نائب رئيس وزراء التركي وزير الاقتصاد علي بابا جان في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، وشدد في تصريحات للصحافيين على quot;اهمية التنسيق بين بلاده والدول العربية لمعالجة الأزمة السوريةquot; وعلى ضرورة quot;ألا تمس العقوبات المقترحة الحاجات الحيوية للشعب السوري وعلى رأسها المياهquot;.

وتجاهلت دمشق المهلة التي حددها وزراء الخارجية العرب عندما قرروا الخميس quot;دعوة الحكومة السورية الى التوقيع على البروتوكول الخاص بالمركز القانوني ومهام بعثة مراقبي الجامعة العربية الى سورياquot; في موعد اقصاه الجمعة الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر.

ورفض وزراء الخارجية العرب تعديلات طلبت دمشق ادخالها على نص البروتوكول الذي اعدته الامانة العامة للجامعة العربية.

وسبق ان فرض الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على سوريا. ومن شأن اتخاذ الجامعة العربية لاجراءات مماثلة خنق سوريا اقتصاديا التي تستوعب الدول العربية نصف صادراتها والتي تستورد قرابة ربع احتياجاتها من هذه الدول كذلك.

وبعد ان اعلنت اكثر من مرة حرصها على حل الازمة السورية في اطار عربي، قررت الجامعة العربية الخميس quot;الطلب الى الامين العام للامم المتحدة اتخاذ الاجراءات اللازمة بموجب ميثاق الامم المتحدة لدعم جهود الجامعة العربية في تسوية الوضع المتأزم في سورياquot;.

واعتبرت دمشق السبت ان هذا القرار ليس سوى quot;موافقة ضمنية على تدويلquot; الازمة ووصفته بأنه quot;تدخل في شؤونها الداخليةquot;.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت في رسالة بعث بها الى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ونشرتها وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;صدور القرار الأخير لمجلس الجامعة بتاريخ الرابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر لم يفهم منه إلا موافقة ضمنية على تدويل الوضع في سوريا والتدخل في شؤونها الداخليةquot;.

ويتطلب فرض عقوبات على سوريا موافقة ثلثي الدول الاعضاء في الجامعة العربية.

واذا كانت دول الخليج تتبنى موقفا متشددا تجاه النظام السوري، فان دولا عربية اخرى ابدت معارضة لفرض عقوبات اقتصادية.

وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري السبت ان بغداد quot;اعلنت تحفظها على مشروع قرار الجامعة العربية الذي سيناقش اليوم لفرض عقوبات اقتصادية على سورياquot;.

واضاف quot;كما ان لبنان والاردن اعلنا تحفظهما ايضا لوجود علاقات اقتصادية كبيرة مع سوريا التي يوجد فيها عدد كبير من العراقيينquot;.

وتابع quot;بالتالي لا يمكن من وجهة نظر العراق فرض عقوبات على سوريا لذلك اعلنا تحفظنا على هذه المسالةquot;.

وكان وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور اعلن الخميس ان بيروت لن تصوت لصالح العقوبات.

وشدد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة السبت على ضرورة ان تكون قرارات الجامعة العربية، quot;منسجمة مع مصالح كل دولةquot;، مشددا على ان للمملكة quot;مصالح معروفة وواردات تأتي برا من خلال سورياquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تعليق مشاركة سوريا في مؤسسات الجامعة العربية. واتخذ هذا القرار بتأييد 18 دولة اذ امتنع العراق عن التصويت بينما اعترض اليمن ولبنان على القرار اما سوريا فلم يكن يحق لها المشاركة في الاقتراع وفقا لميثاق الجامعة.

مقتل 34 شخصاً بين مدنيين وعسكريين

ومن جهة أخرى، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان حصيلة الضحايا المدنيين السبت في سوريا ارتفعت الى 27 قتيلا quot;موثقين بالاسماءquot;، فيما قتل 22 عسكريا على الاقل وجرح العشرات برصاص منشقين.

في هذا الوقت، وضع وزراء الاقتصاد والمال العرب مساء السبت توصيات بحزمة من العقوبات الاقتصادية ضد سوريا من بينها quot;منع سفر كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الى الدول العربية وتجميد الارصدة المالية للحكومة السوريةquot;.

وسترفع هذه التوصيات، التي وردت في قرار للوزراء وزع على الصحافيين، الى وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاحد في العاصمة المصرية لمناقشتها واقرارها.

وكانت الجامعة العربية هددت بفرض عقوبات شديدة على سوريا ما لم توافق على قبول ارسال مراقبين عرب لحماية المدنيين قبل انقضاء مهلة جديدة اعطتها لدمشق وانتهت الجمعة.

وقال المرصد في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه quot;في مدينة حمص سقط ستة عشر شهيدا بينهم اربعة عشر باطلاق رصاص السبت من بينهم ثلاثة اطفال في الثانية والتاسعة والعاشرة من عمرهم، اضافة الى شهيدين تحت التعذيبquot;.

واضاف quot;في مدينة القصير سقط ثمانية شهداء خلال مداهمات واطلاق رصاص في قرية البويضة الشرقية بينهم رجل وثلاثة من ابنائهquot;.

وتحدث المرصد ايضا عن quot;استشهاد طفلة في العاشرة من عمرها في مدينة تلكلخ متاثرة بجروح اصيبت بها خلال اطلاق رصاص مساء امس الجمعةquot;.

ولفت المصدر نفسه الى quot;شهيد من قرية الرامي في محافظة ادلب قضى تحت التعذيبquot;.

وفي مدينة ديرالزور، قال المرصد ان quot;مواطنا استشهد في حي المطار القديم اثر مداهمات بعد منتصف ليل الجمعة السبتquot;.

وكان المرصد اشار صباح السبت في بيان الى quot;قيام قوات امنية وعسكرية بحملة مداهمات واعتقالات في قرية البويضة الشرقية التابعة لمدينة القصير ترافقت مع اطلاق رصاص كثيف ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح واعتقال نحو 16 مواطناquot;.

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، قال المرصد ان السلطات السورية سلمت quot;جثمان مجند في الجيش الى ذويه في قرية كنصفرة بعد اربعة ايام من اعتقاله بعد انشقاقه كما سلمت السبت جثمان شاب من قرية الرامي الى ذويه قضى بعد تعرضه لتعذيب وحشيquot;.

وفي مدينة حمص، ذكر المرصد ان السلطات سلمت quot;جثمان عسكري منشق الى ذويه في قرية ديربعلبةquot;.

وفي ريف دمشق، تم تسليم جثمان عسكري مجند الى ذويه في بلدة كناكر، وفق المصدر نفسه.

واضاف المرصد quot;اقتحمت قوات امنية وعسكرية صباح السبت بلدة قلعة المضيق في سهل الغاب (ريف حماة) وقامت بحملة مداهمات في البلدةquot;.

من جهة ثانية، ذكر المرصد في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ان quot;مجموعة منشقة هاجمت السبت قافلة عسكرية متجهة من قرية الغدقة الى معرة النعمان (ريف ادلب) ما ادى الى مقتل 12 جنديا على الاقل وجرح اكثر من اربعين عنصرا جروح الكثير منهم خطرةquot;.

واشار المرصد الى ان معظم عربات القافلة المؤلفة من quot;سبع عربات بينها ثلاث سيارات رباعية الدفع قد دمرتquot;.

كما اكد المرصد ان quot;المجموعات المنشقة المهاجمة انسحبت من المنطقة دون ان تتكبد خسائر في صفوفهاquot;.

وكان المرصد افاد في بيان سابق صباح السبت quot;ان اشتباكات دارت مساء الجمعة في دير الزور بين القوات الامنية والعسكرية ومنشقين عنها اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن عشرة من عناصر الجيش والامن وجرح العشرات واصابة ثلاثة منشقين بجروح احدهم بحالة حرجةquot;.

من جهتها اعلنت لجان التنسيق المحلية المشرفة على احداث الحركة الاحتجاجية، في بيان مساء الجمعة ان quot;الجيش يحاصر منطقة غسان عبود في دير الزور وينشر القناصة على الاسطح، والامن مع عناصر من الجيش يفتشون المنازل بحثا عن المنشقينquot;.

واكدت ان quot;اطلاقا كثيفا للنار جرى بالاسلحة الثقيلة والرشاشاتquot; خلال العملية.

وتتحدث اوساط المعارضة السورية عن حدوث انشقاقات في الجيش النظامي السوري اثر استخدام السلطات السورية للعنف في قمع الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد منذ منتصف اذار/مارس الماضي ما اسفر عن سقوط اكثر من 3500 قتيل بحسب حصيلة للامم المتحدة.

وتتهم السلطات السورية من جهتها quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بارتكاب اعمال العنف في البلاد.

واعتبر وزير خارجية سوريا وليد المعلم في رسالة بعث بها الى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ونشرت السبت ان قرار الجامعة العربية الذي صدر الخميس وطلب من الامم المتحدة اتخاذ الاجراءات اللازمة لدعم جهود الجامعة العربية في تسوية الوضع المتأزم في سوريا ليس سوى quot;موافقة ضمنية على تدويلquot; وضعها وquot;تدخلا في شؤونها الداخليةquot;.

وعلق وزراء الخارجية العرب في 16 تشرين الثاني/نوفمبر مشاركة سوريا في اعمال الجامعة احتجاجا على القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد المحتجين والذي اسفر عن مقتل اكثر من 3500 شخص منذ منتصف اذار/مارس وفق اخر تقرير للامم المتحدة.