باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاربعاء ان فرنسا ستقترح على شركائها في الاتحاد الاوروبي البحث في امكانية اقامة quot;ممرات انسانيةquot; في سوريا.
واضاف في ختام لقاء مع برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري (معارضة) ان quot;الممرات الانسانية، مسألة بحثناها وسأطلب في الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء الاوروبيين ادراج هذه المسألة على جدول الاعمالquot;.

ووزير الخارجية الفرنسي الذي اعتبر ان المجلس الوطني السوري هو quot;محاور شرعيquot;، استبعد من جديد اللجوء الى quot;الخيار العسكريquot;.
وقال في تصريح صحافي ان quot;الخيار العسكري ليس مدرجا في جدول الاعمال. لم نبحثهquot;. وهذا الرد ينسحب ايضا كما قال على امكانية اقامة منطقة عازلة في داخل سوريا على الحدود مع تركيا التي طرحتها وسائل الاعلام التركية لحماية المدنيين.

وأعلن جوبيه الاربعاء ان المجلس الوطني السوري الذي يضم اكثرية تيارات المعارضة في سوريا، هو quot;المحاور الشرعيquot;، لكنه لم يصل بعد الى حد الاعتراف الرسمي به.
وقال جوبيه في مؤتمر صحافي بعد لقاء مع رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون ان quot;المجلس الوطني السوري هو المحاور الشرعي الذي سنواصل العمل معهquot;.

وشدد جوبيه على ضرورة ان يضم المجلس الوطني السوري اكبر عدد ممكن من تيارات المعارضة، مشيرا الى ان الاعتراف الرسمي به سيحصل في وقت لاحق. وقال quot;نعمل على اعتراف رسمي مع الجامعة العربية وجميع حلفائناquot;.
من جهته، دعا غليون الى quot;تنسيق دولي افضل لمواجهة نظام يمارس سياسة الهروب الى الامامquot;.

واضاف غليون المقيم في فرنسا ان quot;المعارضة ليست موحدة في اي من البلدان. اننا نبحث عن ارضية مشتركة (..) ناقشنا خريطة طريق اعددناها نحو انتقال ديموقراطي وسلمي لتجنيب سوريا الحرب الاهلية والتدخل العسكري الذي يريد الجميع تجنبهquot;.

ودعا غليوم الجيش السوري الحر الذي شكله عقيد منشق، الى عدم تنفيذ quot;عمليات هجومية ضدquot; الجيش النظامي.

وقال غليون quot;نامل ان (يتحرك) هذا +الجيش+ في المهمات الدفاعية لحماية الجنود الذين غادروا الجيش والمتظاهرين السلميين. لكن من دون اعمال هجومية ضد مواقع الجيشquot; النظامي.
وهذا ثاني لقاء بين غليون وجوبيه منذ 10 تشرين الاول/اكتوبر.

وظهر المجلس الوطني السوري الذي تأسس في اسطنبول ممثلا لأكبر عدد من حركات المعارضة.
وحركة المعارضة المهمة الاخرى هي اللجنة الوطنية للتغيير الديموقراطي التي تضم احزابا قومية عربية وكردية واشتراكية وماركسية وشخصيات مستقلة. وهي ما زالت منفتحة على الحوار مع السلطة.

اربعة قتلى برصاص الامن

قتل اربعة مدينيين برصاص الامن الاربعاء فيما صعدت تركيا الحليف السابق للرئيس السوري بشار الاسد لهجتها واعتبرت ان سوريا وصلت الى quot;مرحلة اللاعودةquot; في حملة القمع التي يشنها النظام السوري على المتظاهرين.

وياتي ذلك غداة التصويت على قرار اصدرته لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة يدين قمع النظام السوري المستمر منذ ثمانية اشهر للمحتجين المطالبين برحيله.

واعتبرت الصين القرار انه quot;ياتي بنتائج عكسيةquot; بعد ان امتنعت عن التصويت له.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس quot;سقط برصاص الامن اليوم (الاربعاء) شهيدان في حيالين، في ريف حماة (وسط) وشهيدان في حي البياضة في مدينة حمص (وسط)quot;.

وقال عبد الرحمن ان حصيلة قتلى الثلاثاء برصاص قوات الامن السورية ارتفعت الى 34 قتيلا الاربعاء بعد وفاة شاب متأثرا بجروح اصيب بها في الحارة في محافظة درعا (جنوب)، مشيرا الى ان القتلى هم 29 مدنيا وخمسة عسكريين منشقين.

وبالتزامن مع ذلك استمرت اللهجة التصعيدية لتركيا عبر الرئيس التركي عبد الله غول الذي قال في خطاب ادلى به الاربعاء اثناء زيارة دولة الى بريطانيا quot;للأسف بلغت سوريا نقطة اللاعودةquot;.

واضاف ان المنطقة بأسرها يمكن ان تنجر من جراء الازمة السورية الى quot;الاضطرابات واراقة الدماءquot;.

وجاء تصريح غول بعد دعوة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء الرئيس السوري بشار الاسد للتنحي quot;اجل خلاص شعبك وبلادك والمنطقةquot;.

وقال اردوغان موجها حديثه الى الاسد quot;ان القتال ضد شعبك .. ليس بطولة بل هو جبنquot;.

وامام الحضور في لندن قال غول ان مصير سوريا، حيث يلوح شبح حرب اهلية، امر quot;هام للمنطقة بأسرها إذ تقع سوريا على خطوط تماس طائفيةquot;.

ياتي ذلك غداة قرار صوتت عليه لجنة حقوق الانسان في الجمعية العامة للامم المتحدة دانت فيه quot;بقوة انتهاكات السلطات السورية المستمرة والخطيرة والمنهجية لحقوق الانسانquot;.

الا ان المبعوث السوري في الامم المتحدة بشار جعفري اتهم الدول الاوروبية بشن quot;حرب اعلامية وسياسية ودبلوماسية على سوريا والتدخل في شؤوننا الداخليةquot;.

اما الصين التي كانت ضمن 41 بلدا امتنعت عن التصويت، فاعتبرت الاربعاء quot;ان اللجوء الى قرار للضغط على بلدان اخرى هو امر يؤتي نتائج عكسية لا تؤدي لتهدئة الوضعquot;.

وكانت الصين وروسيا قد استخدمتا الشهر الماضي الفيتو لنقض مشروع قرار لمجلس الامن الدولي يدين الحملة التي يشنها نظام الرئيس السوري بشار الاسد على معارضيه، مبررتين موقفهما بان قرارا كهذا سيستخدم كذريعة للقيام بتغيير النظام.

وبعد ذلك بأيام حثت بكين دمشق على التعجيل بتنفيذ اصلاحات في خروج عن سياستها الدائمة القائمة على عدم التدخل في الشؤون السورية.

وفي باريس، رحب وزير خارجية فرنسا الان جوبيه بالقرار وقال ان quot;التصويت دليل على تحرك المجتمع الدولي لادانة هذه الانتهاكات الخطيرة والمستمرة لحقوق الانسان التي يرتكبها النظام السوري، ليطلب الوقف الفوري للعنف ضد المدنيين ويدعو سوريا الى اتاحة المجال للجنة التحقيق للقيام بمهمتها على الارضquot;.

وفي لندن، اشاد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ quot;بالتاييد الواسع للقرار، الذي رعته خصوصا الاردن والمغرب والسعودية والكويت وقطر والبحرين وتركياquot;.

من جهة ثانية، وصف الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر جامعة الدول العربية بانها quot;راعية الظلمquot;، وذلك على خلفية موقفها من الاحداث الجارية في سوريا.

وقرر وزراء الخارجية العرب قبل اقل من اسبوعين تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ودعوا الى سحب السفراء العرب من دمشق.

وكان الصدر اعلن الاسبوع الماضي عن ايمانه بقضية quot;الثوارquot; المعارضين للنظام السوري، الا انه دعاهم للابقاء على الرئيس بشار الاسد على اعتبار انه quot;معارض للوجود الاميركي والاسرائيليquot;.

ودان رئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية المحامي انور البني الاربعاء استمرار السلطات السورية في احتجاز 19 محاميا رغم رفع حالة الطوارئ، مؤكدا تعرضهم جميعا لسوء المعاملة والتعذيب المعنوي والجسدي والاخفاء القسري.

وطالب الناشط السطات السورية quot;بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين واحترام قوانينها التي وضعتها وعلى الأقل إحالة المعتقلين إلى القضاء خلال المدة المحددة بالقانونquot;.

واكد رئيس المركز انه quot;بصدد إقامة دعاوى على وزير الداخلية ووزير العدل بالنسبة للحالات التي زادت فيها مدة الاعتقال عن الحد المسموح به قانونا باعتبارها حجز حرية خارج القانون وهو جرم يعاقب عليه القانون والتعذيب الذي يمارس ضد المعتقلينquot;.