لندن: قال الرئيس التركي عبد الله غول الاربعاء اثناء زيارة دولة الى بريطانيا ان سوريا بلغت quot;نقطة اللاعودةquot; في حملة القمع التي يشنها نظام الرئيس بشار الاسد على المتظاهرين المطالبين برحيله. وقال غول في خطاب quot;للأسف بلغت سوريا نقطة اللاعودةquot;، مضيفا ان المنطقة بأسرها يمكن ان تنجر من جراء الازمة السورية الى quot;الاضطرابات واراقة الدماءquot;.

وجاء تصريح غول بعد دعوة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء الرئيس السوري بشار الاسد للتنحي quot;اجل خلاص شعبك وبلادك والمنطقةquot;. وقال اردوغان موجها حديثه الى الاسد quot;ان القتال ضد شعبك .. ليس بطولة بل هو جبنquot;.

وامام الحضور في لندن قال غول ان مصير سوريا، حيث يلوح شبح حرب اهلية، امر quot;هام للمنطقة بأسرها إذ تقع سوريا على خطوط تماس طائفيةquot;. واضاف quot;في الواقع ليس فقط بالنسبة لسوريا بل ايضا بالنسبة الى المنطقة بأسرها علينا مسؤولية الدفاع عن وحدة الاراضي والوحدة السياسية للبلدان بأي ثمنquot;.

وتابع quot;لا ينبغي السماح للانقسامات الحديثة والقديمة بين البلدان وداخلها في المنطقة ان تتجذرquot;. واضاف غول ان quot;تعريف هذا النضال الديموقراطي بموجب خطوط طائفية ودينية وعرقية سيجر المنطقة بأسرها الى الاضطرابات وإراقة الدماءquot;.

الصين: قرار لجنة حقوق الانسان حول سوريا quot;يؤتي نتائج عكسيةquot;

من جانبها، اعتبرت الصين الاربعاء ان القرار الذي اصدرته لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة بشأن الوضع في سوريا وتضمن ادانة للقمع المستمر منذ ثمانية اشهر من جانب النظام السوري للمحتجين المناوئين له quot;يؤتي نتائج عكسيةquot;.

وكانت الصين ضمن 41 بلدا امتنعت عن التصويت على القرار الذي ادان بشدة quot;استمرار انتهاكات حقوق الانسان الخطيرة والمنهجيةquot; من جانب النظام السوري والتي اوقعت بحسب الامم المتحدة اكثر من 3500 قتيل. وقال ليو وايمين المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحافي quot;ان اللجوء الى قرار للضغط على بلدان اخرى هو امر يؤتي نتائج عكسية لا تؤدي لتهدئة الوضعquot;.

وكانت الصين وروسيا قد استخدمتا الشهر الماضي الفيتو لنقض مشروع قرار لمجلس الامن الدولي يدين الحملة التي يشنها نظام الرئيس السوري بشار الاسد على معارضيه، مبررتين موقفهما بان قرارا كهذا سيستخدم كذريعة للقيام بتغيير النظام.

وادانت العواصم الغربية الفيتو الروسي-الصيني معربة عن اسفها تجاهه، حيث قالت الولايات المتحدة انها quot;غاضبة جداquot; بينما اعتبرت فرنسا يوم إجهاض القرار quot;يوم حزنquot; للشعب السوري ولمجلس الامن.

وبعد ذلك بأيام حثت بكين دمشق على التعجيل بتنفيذ اصلاحات في خروج عن سياستها الدائمة القائمة على عدم التدخل في الشؤون السورية. كما كررت بكين الاربعاء دعوتها لجانبي الصراع في سوريا لوقف العنف والبدء بعملية سياسية شاملة.

مقتل اربعة مدنيين برصاص قوات الامن في سوريا الاربعاء

ميدانيا، قتل اربعة مدنيين برصاص قوات الامن السورية الاربعاء خلال قمعها الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس quot;سقط برصاص الامن اليوم (الاربعاء) شهيدان في حيالين، في ريف حماة (وسط) وشهيدان في حي البياضة في مدينة حمص (وسط)quot;.

واضاف ان قوى الامن اعتقلت في دير الزور (شرق) العشرات من طلاب كلية العلوم الذين خرجوا في تظاهرة مناهضة للنظام، كما نفذت حملة اعتقالات في حرستا في ريف دمشق.

وقال عبد الرحمن ان حصيلة قتلى الثلاثاء برصاص قوات الامن السورية ارتفعت الى 34 قتيلا الاربعاء بعد وفاة شاب متأثرا بجروح اصيب بها في الحارة في محافظة درعا (جنوب)، مشيرا الى ان القتلى هم 29 مدنيا وخمسة عسكريين منشقين.

واوضح ان quot;القتلى ال34 موثقين بالاسماء، وهم قتلوا خلال مداهمات واطلاق رصاص عشوائي واطلاق رصاص من حواجز يوم الثلاثاء بينهم 11 في محافظة حمص (وسط) و3 في محافظة حماة (وسط) و6 في محافظة درعا (جنوب) و6 في محافظة ادلب (شمال غرب) و3 في محافظة دير الزور (شرق)quot;.

واضاف المرصد ومقره لندن ان quot;خمسة منشقين قتلوا الثلاثاء في محافظتي حمص ودرعاquot;. ودانت لجنة حقوق الانسان في الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الثلاثاء حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية ضد المحتجين، وذلك في تصعيد للضغوط الدولية على الرئيس السوري بشار الاسد.

وتؤكد المعارضة السورية حدوث انشقاقات في الجيش السوري بسبب استخدام السلطات السورية للعنف في قمع الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد منذ منتصف اذار/مارس الماضي والذي اسفر عن سقوط اكثر من 3500 قتيل بحسب حصيلة للامم المتحدة.