اسطنبول: قامت الشرطة التركية الثلاثاء بحملة واسعة في مختلف انحاء البلاد اعتقل خلالها اكثر من 70 شخصا من المتهمين بالارتباط بحركة المتمرد الكردية كما ذكرت وسائل الاعلام التركية.

وتركزت حملة الشرطة اساسا على اسطنبول ودياربكر (جنوب شرق) لكنها شملت ايضا مدنا اخرى في تركيا وفقا لشبكة ان.تي.في الاخبارية التي اشارت في وقت سابق الى اعتقال 60 شخصا.

ومن بين المعتقلين محامون عن الزعيم الكردي المتمرد عبد الله اوجلان المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة واعضاء بارزون في حزب المجتمع الديموقراطي المؤيد لقضية الاكراد وذلك لاتهامهم بالانتماء الى اتحاد المجموعات الكردية كما صرح مصدر امني محلي في دياربكر.

وذكرت وكالة انباء الاناضول شبه الرسمية ان 47 محاميا عن اوجلان كانوا يزورونه بانتظام في سجن ايمرالي (شمال غرب) وينقل الزعيم الكردي من خلالهم رسائل الى الخارج، اعتقلوا في اطار هذه الحملة.

ويشتبه في ان اتحاد المجموعات الكردية، وهو منظمة سرية، يشكل الفرع المدني لحزب العمال الكردستاني المسلح الذي يرفع السلاح منذ 1984 ضد السلطة المركزية لاقامة حكم ذاتي واسع في المناطق الكردية بتركيا.

ومنذ 2009 اعتقل 700 شخص، وفقا للحكومة، و3500 بينهم نواب ورؤساء بلديات وفقا للدوائر الكردية، بتهمة التواطؤ مع اتحاد المجموعات الكردية.