أنقرة:اجتمع الاف الارمن المقيمين في تركيا وكذلك في الإنتشار الأحد لاقامة صلاة في كنيسة قديمة في شرق تركيا، هي الثانية منذ تم ترميم الكنيسة وفق ما نقلت وسائل الاعلام.

وقالت قنوات التلفزة ان زوارق تولت نقل الحجاج الذين اتى معظمهم من تركيا وبعضهم من ارمينيا واوروبا، الى جزيرة اكدمار (اختمار بالارمنية) على ضفاف بحيرة فان حيث كنيسة الصليب المقدس التي تعود الى القرن العاشر.

واعلنت السلطات المحلية انه تم هذا العام بناء رصيف جديد على ضفاف البحيرة لتسهيل وصول الزوار. وقامت السلطات التركية بترميم الكنيسة بين 2005 و2007 وافتتحتها كمتحف. واقيمت صلاة فيها للمرة الاولى العام الفائت.

وقالت وزارة السياحة التركية ان الكنيسة اجتذبت العام 2010 نحو ثلاثين الف سائح. وقال المونسينور ارام اتيسيان الذي يتولى البطريركية الارمنية بالوكالة وتراس قداس هذا العام، لوكالة انباء الاناضول ان نحو ثلاثة الاف شخص وصلوا الى الجزيرة وتمكن ستون منهم فقط من دخول الكنيسة فيما تابع الباقون الصلاة في الخارج عبر مكبرات الصوت.

ويبلغ عدد الجالية الارمنية في تركيا سبعين الف شخص ويتركز هؤلاء في اسطنبول حيث العديد من الكنائس. ووقعت تركيا وارمينيا العام 2009 اتفاقات تهدف الى اقامة علاقات دبلوماسية واعادة فتح الحدود المشتركة المغلقة منذ اكثر من عشر سنوات. لكن العملية تعثرت بسبب اتهامات متبادلة.