انقرة: وصف رئيس البرلمان التركي جميل جيتشيك السبت اجراءات الرد التي تفكر اسرائيل في اتخاذها ضد تركيا ومن بينها دعم حركة التمرد الكردي بانها quot;غير مسؤولةquot;.

وقال جيتشيك في تصريحات تلفزيونية ان quot;اتباع اشخاص بمستوى وزير لمثل هذه الخطابات غير المسؤولة امر مؤسف للغايةquot;.

وكان رئيس البرلمان يعلق بذلك على تصريحات لوزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان نقلتها صحيفة يديعوت احرونوت الواسعة الانتشار خلال اجتماع خاص للوزارة الخميس استعرض خلاله سلسلة من اجراءات الرد.

واضافت الصحيفة ان اسرائيل ستحذر رعاياها الذين ادوا الخدمة العسكرية من زيارة تركيا تحسبا لاي ملاحقات قضائية، كما ستدعم quot;اعتراف مجلس الشيوخ الاميركي بمجزرة الارمنquot; وستقدم دعما للتمرد الكردي بالاضافة الى تنظيم حملة دبلوماسية ضد تركيا.

واتهم جيتشيك المحرضين على هذه الخطة بممارسة quot;ابتزازquot; لتركيا مؤكدا انه اذا ما نفذت فان quot;المشاكل ستصبح اكثر تعقيدا وصعوبةquot; بين تركيا واسرائيل اللتين بلغت العلاقات بينهما حاليا ادنى مستوياتها.

وبعد اشهر من التوتر المتزايد تركت انقرة العنان لغضبها مطلع ايلول/سبتمبر الحالي بسبب رفض اسرائيل الاعتذار عن هجوم قوة عسكرية اسرائيلية على السفينة مافي مرمرة الذي اسفر عم مقتل تسة اتراك في المياه الدولية في ايار/مايو 2010.

واقدمت انقرة على طرد السفير الاسرائيلي وتجميد العلاقات العسكرية بين البلدين.

وحزب العمال الكردستاني، الذي يخوض تمردا انفصاليا مسلحا منذ 1984، اوقع نحو 45 الف قتيل ويعتبر منظمة ارهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.