غزة: قالت وسائل إعلام فلسطينية إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قدم عرضاً لحركة المقاومة الاسلامية حماس عبر تركيا يقضي بتأجيل تشكيل الحكومة إلى ما بعد استحقاق سبتمبر التوجه الى الامم المتحدة مع البدء في تفعيل المنظمة.

وذكر مصدر فلسطيني أن سبب زيارة الرئيس محمود عباس لتركيا قبل أيام عدة كان تقديم عرض جديد لحركة حماس. حيث زار خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس تركيا والتقى مسؤولين هناك من أجل تجاوز عقدة تشكيل الحكومة بسبب رفض الحركة تولي سلام فياض رئاستها.
وأضاف المصدر أن عباس قدم عرضًا للأتراك يقوم على تأجيل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية إلى ما بعد شهر سبتمبر/أيلول، وإبقاء الحكومتين في الضفة وغزة كما هما حتى ذلك التاريخ.

وأوضح أن عباس اقترح أن يتم الانتقال فورا إلى البند الثاني في ملف المصالحة وهو تفعيل منظمة التحرير وإدخال حركتي حماس والجهاد الإسلامي إليها كما ينص الاتفاق من خلال لقاء يعقد في القاهرة وذلك حتى لا يظهر أن المصالحة قد فشلت.

وأكد المصدر أن طرح عباس بالدخول في ملف المنظمة وتجاوز ملف الحكومة حتى سبتمبر سوف يعني أن المصالحة لم تفشل وأنها تسير تدريجيا في خطواتها وبالتالي فإن ذلك يعطي صورة أمام العالم أن الفلسطينيين ذاهبون إلى خيار الأمم المتحدة في سبتمبر وهم موحدون.