صادق الرئيس التركي على تعيين الجنرال نجدت اوزال قائداًجديداًللقوات البرية.


الجنرال نجدت اوزال مع اردوغان

اسطنبول: صادق الرئيس التركي عبدالله غول اليوم على تعيين الجنرال نجدت أوزال قائدا جديدا للقوات البرية التركية تمهيدا لتعينه رئيسا للجيش التركي.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن تعين الجنرال نجدت أوزال قائدا جديدا للقوات البرية التركية جاء بعد ساعات قليلة من تقديم عدد من كبار ضباط الجيش التركي استقالاتهم وعلى رأسهم رئيس الأركان الجنرال اشيك كوشانر.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المتوقع أن يعين الجنرال أوزال بالتبعية قائدا جديدا للأركان العامة للجيش خلفا للجنرال اشيك كوشانر موضحة بأنه جرت العادة على أن يتولى قائد القوات البرية قيادة القوات المسلحة.

وزاد من الاحتكاك بين الحكومة والجيش المحاكمة الجارية للعشرات من كبار ضباط الجيش بتهم التآمر للاطاحة بحكومة رجب الطيب اردوغان.

وقضية (المطرقة) الناشئة عن خطة انقلاب مزعومة قدمت في ندوة للجيش عام 2003 وهي واحدة من عدة قضايا تضع المؤسسة العلمانية التركية في مواجهة حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة اردوغان الذي يشتبه منتقدوه في أن له برنامجا إسلاميا سريا وينفي الحزب ذلك.

ومنذ عام 1960 أطاح الجيش التركي بأربع حكومات من بينها عام 1997 حكومة الاسلامي الراحل نجم الدين أربكان المرشد الروحي لرئيس الوزراء الحالي.