واشنطن: اعتبر الجنرال الاميركي كارتر هام قائد القوات الاميركية لافريقيا الخميس ان فرص الثوار بالنجاح في شن هجوم على طرابلس للاطاحة بمعمر القذافي ضئيلة. وردا على سؤال خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ حول تمكن الثوار من التقدم الى طرابلس للاطاحة بالقذافي اجاب الجنرال quot;اقول ان فرص تحقيق ذلك ضئيلةquot;.

ويواجه النظام الليبي منذ 15 شباط/فبراير انتفاضة شعبية تحولت الى حرب اهلية.

في هذه الأثناء، طلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء الخميس في مداخلة متلفزة من القوات الموالية للعقيد معمر القذافي وقف محاصرة مدن تخضع لسيطرة الثوار.

وقال اردوغان quot;ان وقفا حقيقيا لاطلاق النار يتعين تطبيقه فورا وعلى الوحدات العسكرية الخاضعة للقذافي ان ترفع حصارها عن بعض المدن والانسحابquot;، وذلك في معرض تقديم ما سماه quot;خارطة طريقquot; وضعتها حكومته لتسوية الازمة الليبية.

لكنه لم يحدد المدن الليبية المعنية بهذا الطلب. وطلب اردوغان ايضا فتح quot;ممرات انسانية آمنةquot; لتقديم المساعدة للشعب الليبي. ونقلت تركيا اكثر من 400 جريح ليبي هذا الاسبوع بحرا لتلقي العلاج على اراضيها.

كما اعلنت شبكة ان.تي.في التلفزيونية التركية ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان سيقترح مساء الخميس quot;خريطة طريقquot; لمعالجة الازمة في ليبيا حيث يواجه الثوار قوات الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

ولم تقدم شبكة ان.تي.في تفاصيل عن الاقتراح الذي سيقدمه رئيس الوزراء التركي. واعلنت وكالة انباء الاناضول من جانبها ان اردوغان سيدلي بتصريح حول التطورات في ليبيا، في الساعة 16,00 ت غ. وتسعى تركيا التي لديها مصالح اقتصادية كبيرة في ليبيا الى الاضطلاع بدور الوسيط في هذا البلد.

وقد عقد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين لقاء في انقرة مع نائب وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي. وقال داود اوغلو quot;سنقوم بكل ما في وسعنا لوقف المعاناة في ليبيا في اسرع ما يمكن، ولاعداد خريطة طريق يمكن ان تتضمن التغيرات السياسية المتصلة بمطالب الشعب الليبيquot;.

واضاف انه تحدث مع اعضاء في المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار في بنغازي شرق ليبيا. وكان مسؤول في وزارة الخارجية التركية اعلن الاثنين لفرانس برس ان quot;الطرفين ابلغانا ان لديهما بعض الافكار حول وقف لاطلاق النار. سنتكلم مع الطرفين لرؤية ما اذا كان هناك مجال للتفاهمquot;.

واضاف ان quot;اولوية تركيا في ليبيا هي وقف الاعمال العدائيةquot;. وتدعو تركيا، اللاعب الدبلوماسي الاقليمي المهم، والبلد العضو في حلف شمال الاطلسي الذي تقوده حكومة اسلامية محافظة تدافع عن القضية الاسلامية، الى وقف فوري للقتال في ليبيا.

هذا وقال متحدث باسم الثوار طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية إن مواجهات تجرى حول مدينة مصراتة، مشيرا إلى أن الثوار يمنعون قوات القذافي من التقدم في المدينة التي تحاصرها قوات القذافي منذ عدة أسابيع.

وأضاف أن مرفأ المدينة كان هدفا لصواريخ القوات الموالية للقذافي التي تريد منع وصول المساعدة إلى المدينة. وأوضح أن قوات التحالف شنت غارات على قوات القذافي خارج المدينة، كما مازالت طائراتها تحلق اليوم فوق مصراتة من دون أن تقصفها.

وقال المتحدث باسم الثوار في مصراتة إن سفينة فرنسية وصلت الأربعاء إلى ميناء المدينة وعلى متنها مساعدات طبية. وفي مدينة أجدابيا بشرق ليبيا، فر آلاف المدنيين والثوار الليبيين الخميس من المدينة باتجاه الشمال نحو بنغازي معقل الثوار بعد شائعات عن تقدم قوات القذافي.

وقال شهود عيان إن أسرا بأكملها قد تكدست في سيارات وشاحنات وانضمت إلى شاحنات الثوار للهرب باتجاه مدينة بنغازي. وكان الثوار قد استولوا بعد إطلاق الانتفاضة الشعبية ضد نظام معمر القذافي في منتصف فبراير/شباط الماضي على اجدابيا ومدن أخرى في شرق البلاد، إلا أن القوات الموالية للقذافي استعادت المدينة منتصف مارس/ آذار لكن الثوار سيطروا عليها مجددا في 25 من الشهر الماضي بفضل سلسلة غارات جوية للتحالف الدولي بدأت في 19 مارس/آذار.

حل سياسي

وفي هذه الأثناء، قالت فرنسا اليوم الخميس إنه يتعين على الغرب أن يعمل جاهدا على ايجاد حل سياسي في ليبيا كما يجب على العالم الخارجي أيضا أن يبذل المزيد من الجهد لدعم المعارضين الذين يقاتلون القذافي.

وقال وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه إنه quot;من الواضح أن القذافي فقد شرعيته كلها ومعسكره يتفكك ونحن نشهد المزيد من الانشقاق عليه كل يوم، لكن من الناحية الأخرى فإن قواته وقوات المعارضين تواصل القتال دون أن يكسب أي طرف.quot;

وقال جوبيه في جلسة لمجلس الشيوخ الفرنسي إنه quot;في ظل هذا السياق غير المحسوم على الاطلاق يصبح من الضروري أكثر من أي وقت مضى ايجاد حل سياسي وهذا ما نعمل على تحقيقه اليومquot;.

ويقوم حلف شمال الاطلسي بتنسيق غارات جوية كانت تقودها فرنسا قبل ثلاثة أسابيع لكن لم يحدث تقدم يذكر باتجاه الإطاحة بالقذافي من السلطة. وقال جوبيه، الذي كانت حكومته أول من اعترف بالمجلس الوطني الانتقالي للمعارضين الليبيين، إن تعهد المعارضين باحترام حقوق الانسان يحتم على العالم الخارجي أن يقدم المزيد من الدعم لهم.

وأضاف أن فرنسا تطلب حضور ممثلين عن المجلس الوطني الانتقالي المعارض اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ يوم الاثنين المقبل. وقال إن quot;بحث هذه الأمور سيمكننا كذلك من دعم المجلس الوطني الانتقالي الذي يقاتل من أجل الديموقراطية والحريةquot;، وذلك من دون تحديد نوع الدعم الذي تسعى له فرنسا وما إذا كان لوجستيا أو ماليا أو عسكريا.