قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت واشنطن أن الحرب في ليبيا كلفت سلاح الجو الأميركي 4 ملايين دولار يوميًا، إلا أن هذا المبلغ سيتراجع بعدما سحبت الطائرات المقاتلة الأميركية من ليبيا.


واشنطن: أعلنت الحكومة الأميركية الثلاثاء أن الحرب في ليبيا كلفت سلاح الجو الأميركي حوالي أربعة ملايين دولار يوميًا، إلا أن هذا المبلغ سيتراجع بعدما سحبت الطائرات المقاتلة الأميركية من ليبيا الاثنين.

وأوضح سكرتير سلاح الجو مايكل دونلي صباح الثلاثاء quot;تكلفنا على الأرجح حتى الآن حوالي 75 مليون دولار في العمليةquot;. واضاف في تصريح للصحافيين quot;وافضل تقديراتنا هي حوالي اربعة ملايين دولار يوميًاquot;.

واشار الى ان هذه التكلفة quot;ستتراجع على الأرجح لدى انتهاء المشاركة الاميركية في العملياتquot; في ليبيا، الا انه لم يحدد نسب تراجع هذه التكلفة.

واعلنت وزارة الدفاع الاميركية الاثنين ان الجيش الاميركي سحب في اليوم نفسه الطائرات المقاتلة التي اشركها في الحملة الدولية على ليبيا ضد قوات العقيد معمّر القذافي.

وعلى سبيل المقارنة، قدر دونلي التكلفة التي تكبدها سلاح الجو الاميركي لإجلاء حوالي خمسة إلى ستة آلاف اميركي بعد الهزة الأرضية والتسونامي في اليابان في 11 اذار/مارس بـ 40 مليون دولار، وبما بين 8 و9 ملايين دولار للمساعدة الأميركية في اليابان.

واكد دونلي ان حوالي 50 طائرة مقاتلة و39 طائرة دعم (تزويد بالوقود ومراقبة ...) أشركتها الولايات المتحدة في الايام الاخيرة في اطار العملية التي شنّها التحالف الدولي في ليبيا.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية ذكرت في 29 اذار/مارس ان التدخل العسكري في ليبيا كلف وزارة الدفاع الاميركي 550 مليون دولار اضافي.