بروكسل: اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين آشتون الخميس ان المواجهات الدائرة منذ ايام في مالي تزيد من quot;ضرورة سرعةquot; التحرك واطلاق البعثة الاوروبية لتدريب القوات المالية، كما دعت الخارجية الفرنسية الى quot;سرعة نشرquot; قوة التدخل الافريقية في هذا البلد.

وقال متحدث باسم اشتون ان المسؤولة الاوروبية quot;تاسف لنقض وقف اطلاق النار من قبل جماعة انصار الدين، وتدين بشدة الهجمات الاخيرة للجماعات الاسلامية المسلحة في شمال ماليquot;.

واضاف ان اشتون اوضحت ان التخطيط للبعثة الاوروبية لتدريب وتقديم المشورة إلى الجيش المالي مستمر quot;كما هو مقرر تماماquot; مشددة على ان quot;هذه الأحداث تعزز اهمية التحرك العاجلquot;.

واوضح مصدر دبلوماسي ان بروكسل تسعى الى تسريع اعداد البعثة الاوروبية، ليكون اولى المدربين الاوروبيين جاهزين للعمل quot;في نهاية شباط/فبراير ومطلع اذار/مارسquot;. وتجري حاليًا مباحثات لتعزيز وسائل هذه البعثة، الامر الذي سيتطلب زيادة ميزانيتها. وتعد فرنسا الدولة المؤطرة لهذه البعثة التي ستضم نحو 400 رجل، بينهم 200 مدرب.

وفي باريس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب لاليو ان quot;الاحداث الاخيرة في مالي تظهر من جديد ضرورة سرعة نشر قوة افريقية في مالي، اضافة الى البعثة الاوروبية للتدريب والمشورةquot;.

واضاف لاليو quot;نتابع بانتباه شديد تطور الوضع في مالي، حيث تدور مواجهات بين مجموعات المتمردين والقوات العسكرية الماليةquot;.

وتابع quot;نشعر بالقلق لهذه العمليات التي تضعف عملية الخروج من الازمة، ونجدد دعوتنا الى الوقف الفور لتقدم مقاتلي المجموعات المتمردة باتجاه جنوب ماليquot;.