باماكو: طالبت الرئيسة التنفيذية لمنظمة الامم المتحدة للنساء ورئيسة تشيلي السابقة ميشيل باشليه الاربعاء في باماكو الى اشراك النساء في البحث عن السلام في مالي التي تحتل شمالها مجموعات مسلحة منذ تسعة اشهر.

وقالت باشليه التي تزور مالي لبضع ساعات quot;رسالتي الرئيسية هنا هي ان اقول ان السلام والديموقراطية والتنمية الدائمة لا يمكن لا تكون دائمة في مالي في حال لم تشكل النساء جزءا منهاquot;.

واضافت في ختام لقاء مع رئيس حكومة مالي ديانغو سيسكو quot;يجب ان تكون النساء جزءا من كل هذه الامور اذا كنا نريدquot; ان تنجح.

واجرت باشليه محادثات ايضا مع الوزيرة المالية المكلفة شؤون العائلة والمرأة والطفل الواتا ايشاتا ساهي بالاضافة الى دبلوماسيين اجانب معتمدين في مالي.

وكان من المقرر ان تلتقي ايضا الرئيس المالي بالوكالة ديونكوندا تراوري ولكن اللقاء لم يحصل بسبب الجدول الزمني لتراوري، حسب ما اعلن مصدر في الرئاسة.

وحسب موسى تراوري المسؤول في وزارة المرأة، فان ميشال باشليه ستطلع ايضا على quot;وضع النساء في شمال ماليquot; وسوف تلتقي نساء نازحات بفعل النزاع وسوف تشارك في دورة تأهيلية للنساء في مجال الوساطة وادارة النزاعات.