باماكو: يتبادل عسكريون ماليون انتشروا في موبتي (وسط) مساء الاربعاء اطلاق النار مع اسلاميين مسلحين يحتلون شمال مالي منذ اكثر من تسعة اشهر، كما اعلن عسكري في اتصال مع وكالة فرانس برس من بلدة كونا القريبة من حدود المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة.
وقال هذا العسكري quot;لقد بدانا العمليات ضد العدو الذي حاول مواجهتنا. سنطردهمquot;، من دون تفاصيل اخرى.
ومدينة كونا قريبة من مدينة موبتي عاصمة منطقة تحمل الاسم نفسه وكانت مسرحا لمحاولة هجوم اسلامي ليل الاثنين الثلاثاء بحسب الجيش.
وتحدث احد سكان كونا في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس عن اطلاق نيران بالاسلحة الثقيلة وعن quot;حربquot; بين الجيش المالي والاسلاميين منذ بضع ساعات.
وقال ان المواجهات جارية منذ عصر الاربعاء.
وقال مواطن اخر في اتصال هاتفي من باماكو quot;نسمع الكثير من العيارات النارية. الجيش يطلق النار والاسلاميون كذلكquot;.
وتعذر الاتصال باي مصدر داخل المجموعات الاسلامية المسلحة، تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا وجماعة انصار الدين، التي تحتل شمال مالي وقسما من منطقة موبتي.
وتقع كونا على حدود المناطق التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة وهي قريبة ايضا من سيفاريه (على بعد اقل من 15 كلم غرب مدينة موبتي) حيث للجيش مركز قيادة عملانية.
وارسلت تعزيزات من رجال واسلحة الى منطقة موبتي ليل الثلاثاء الاربعاء الى سيفاريه، كما اعلن في وقت سابق اليوم ضابط في الجيش لوكالة فرانس برس.
وقال هذا الضابط ان quot;قواتنا المتواجدة في موبتي تلقت تعزيزات. (...) اي ما هو ضروري لضمان امن السكان ولمواجهة العدوquot;.