باماكو: قال ضابط في الجيش المالي انه تم ارسال تعزيزات ليل الثلاثاء الاربعاء الى القوات المالية في منطقة موبتي (وسط) حيث عاد الهدوء بعد محاولة هجوم تصدى لها الجيش، من قبل اسلاميين يسيطرون على الشمال.

وقال هذا الضابط لوكالة فرانس برس ان ,قاتنا في موبتي تلقت تعزيزات (...) اي ما هو ضروري لضمان امن السكان ولمواجهة العدوquot;. واكد شاهدان تم الاتصال بكل منهما على حدة في المنطقة انهما شاهدا قافلة آليات للجيش تنقل رجالا واسلحة.

وتحدث احد الشاهدين عن quot;25 آلية على الاقل تنقل عسكريين واسلحةquot; مرت ليلا من quot;موبتي باتجاه سيفاريquot; على بعد 15 كلم غربا. وتضم سيفاري مركزا لقيادة عمليات الجيش وتقع على حدود المناطق التي تسيطر عليها الجماعات الاسلامية المسلحة في الشمال منذ اكثر من تسعة اشهر.

وكان الجيش المالي تصدى بالمدفعية الثقيلة ليل الاثنين الثلاثاء قرب موبتي (وسط) لجماعات اسلامية مسلحة تسيطر على شمال البلاد، قبل محادثات مقررة بين الحكومة ومجموعتين متمردتين. وهي المرة الاولى التي يكاد الجيش المالي والجماعات المسلحة يتواجهان.

وتسيطر جماعة انصار الدين وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا والقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بالكامل منذ حزيران/يونيو الماضي على المناطق الادارية الثلاث التي تشكل شمال مالي، اي كيدال وغاو وتمبكتو، الى جانب بلدات في منطقة موبتي من بينها دوينتزا (حوالى 142 كلم شمال شرق مدينة موبتي).