نصر المجالي:يتوجه عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، الزائر للصين حالياً، إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وتحادث الملك في بكين في زيارته هي السابعة من نوعها مع أركان الدولة الصينية حول العلاقات الثنائية والتطورات الراهنة في الإقليم.
وقال الملك عبدالله الثاني إن أجندته في نيويورك تتضمن لقاءات مع عدد من قادة الدول لبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، والتطورات الجارية على الساحة السورية، ومخاطبة الرأي العام العالمي وصنّاع القرار حول قضايا أمتينا العربية والإسلامية، خاصة جهود تحقيق السلام.
وأضاف أن هذا المنبر العالمي يوفّر فرصة مميزة للبناء على جهود أطلقناها في الأردن مؤخراً لمواجهة موجة التطرف القائمة على التوتر المذهبي والعنف الطائفي، بالإضافة إلى التصدي للتحديات التي تواجه المسيحيين العرب، فالأردن استضاف مؤتمرين مهمين للوقوف على هذه القضايا، وهما مؤتمر مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي، ومؤتمر التحديات التي تواجه المسيحيين العرب.
وقال إن هذه المؤتمرات ضمن جهودنا لمواجهة الغلو والتطرف على مختلف المستويات، ونشر فكر الاعتدال والوسطية والتعددية والتسامح والقبول بين أتباع المذاهب والأديان في منطقتنا والعالم، بما يحمي النسيج الاجتماعي والحريات الدينية والأقليات في بلادنا، ويساهم في بناء هويات وطنية مدنية جامعة.
وأعرب عن أمله في أن يكون لهذه الجهود أثر إيجابي في ما يتصل بالقضية الفلسطينية ومستقبل القدس تحديداً، ومعالجة الاحتقان الطائفي، الذي يغذي النزاع الدائر في سوريا، ومناطق أخرى في الشرق الأوسط.
زيارة ينتشوان
وكان الملك عبدالله الثاني زار الأحد مدينة ينتشوان في منطقة نينغشيا، التي تقطنها أغلبية مسلمة، حيث التقى عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني يو تشنغ شنغ، الذي عرض للملك النشاطات التي تقوم بها مدينة ينتشوان، لتعزيز التواصل والتعاون مع الدول العربية والإسلامية، بحيث تستضيف المدينة سنويًا معارض صينية عربية مشتركة، في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.
وتناول اللقاء العلاقات الأردنية الصينية وسبل تعزيزها والنهوض بها في مختلف المجالات، خاصة في قطاعات الصناعة والتجارة والاستثمار، حيث أشار الملك في هذا الصدد، إلى المزايا التي يوفرها الاقتصاد الأردني للمستثمرين الأجانب، في ما يتعلق بالتسهيلات والبيئة الاستثمارية الآمنة التي يتمتع بها الأردن في منطقة الشرق الأوسط.
وعلى هامش زيارته إلى مدينة ينتشوان، حضر الملك عبدالله الثاني حفل افتتاح معرض الصين والدول العربية، الذي يقام في مركز التجارة الدولية للمسلمين الصينيين، بحضور الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين وعدد من الوزراء، وكبار المسؤولين الاقتصاديين، ورجال أعمال يمثلون أكثر من 20 دولة عربية وإسلامية.
وكان عاهل الأردن التقى على هامش زيارته للمعرض عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة حيث جرى بحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في شتى المجالات، إضافة إلى مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط.