أعلنت الأثنين نتائج استطلاع رأي طرحه مجلس الأمة الكويتي قبل ثلاثة أسابيع تقريبًا لمعرفة أولويات الشعب الكويتي، فتبين أن حل القضية الإسكانية تصدرت تلك الأولويات، تلتها تطوير الخدمات الصحية، ثم تطوير التعليم.


الكويت: عقد رئيس مجلس الأمة الكويتيمرزوق الغانم مؤتمرًا صحافيًا اليوم الاثنين للإعلان عن نتائج استطلاع الرأي الذي أعدته الأمانة العامة للمجلس، بالتنسيق مع عدد من الجهات الأخرى ذات الاختصاص، لمعرفة اولويات المواطن الكويتي، فأكد أن هذا الاستطلاع جزء من اجتهاد مبني على التشاور مع مجموعة من النواب، لوضع آلية تحقق الإنجاز المطلوب من الشعب.

ثلاث أولويات

وأضاف أن أول أولوية للمواطن الكويتي حسب استطلاع الرأي هي حل القضية الإسكانية، التي استأثرت بنسبة 21%، ثم تطوير الخدمات الصحية ونسبتها 17%، تلتها تطوير التعليم بنسبة 13%. وذكر الغانم أن قضية قروض المواطنين جاءت بالمرتبة الرابعة بنسبة 6.5%، ثم قضايا المراة بنسبة 5.6% تلتها التنمية بنسبة 5.3% وزيادة الرواتب 4.9% ثم الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد 3.8% والازدحام المروري أيضًا 3.5%.

أما حجم العينة التي شاركت في استطلاع الرأي فبلغت 10551 مواطنًا من إجمالي 439715 ناخب وناخبة، أي تشكل عينة الاستطلاع 2.4% من عدد الناخبين. وأكد الغانم أن الاستطلاع راعى مختلف الشرائح والأعمار والدوائر الانتخابية والمستوى التعليمي، موضحًا أن quot;مشاكلنا كثيرة ومطالبنا أكثر، لكن المنطق يفرض علينا أن نكون واقعيين، فطموحاتنا الحقيقية تفوق قدرات الجهاز التنفيذي بمراحلquot;.

قضية محورية

وأشار الغانم إلى التطور الحالي لجميع دول العالم الثالث، مثل سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية، قائلًا إن أحد أهم ركائز النجاح لدى تلك الدول كان التركيز على القدرات المتوفرة لديهم وتقسيم العمل إلى مراحل ومحطات، quot;أما على صعيد الوضع المحلي الحالي، فلو كان كل فصل تشريعي سابق يركز على قضية محورية ونجح في حلها لكنا اليوم بلا مشاكلquot;.

وأضاف أن الهدف من الاستطلاع والأدوات الاسترشادية الأخرى هو التعرف على آراء أبناء الشعب الكويتي، quot;وهي آراء مهمة تؤثر في اتخاذ قراراتنا، والخطوة التالية ستكون عقد لقاءات تشاورية مع النواب لبحث هذه الأولوياتquot;.

ثقة المواطن

أما عن المرحلة التي ستلي نتائج الاستطلاع، فقال الغانم إنه سيعقد اجتماع تشاوري أول للنواب الثلاثاء المقبل، وسيكون مع الحكومة للتحضير لدور الانعقاد المقبل لمجلس الأمة، quot;والنواب سيختارون القضية التي ستكون عنوانًا لدور الانعقاد المقبل، وهذا يعني أننا في دور الانعقاد يجب أن نحل هذه القضية عبر تحويلها إلى عمل منجز على ارض الواقع يحسه المواطنquot;.

وأكد أن اختيار قضية معينة لا يعني إهمال النواب بقية القضايا، quot;فعلى النائب أن يمارس دوره الرقابي والتشريعي في جميع القضايا، مع التزام الأغلبية الساحقة من النواب بحل قضية يختارها النواب لتعطى أولوية في دور الانعقادquot;.

وقال: quot;فقدنا ثقة المواطن في المجلس والحكومة، وعلينا استعادة هذه الثقة بالعمل الدؤوب والانجاز الملحوظ، والاستراتيجية التي وضعها نواب الأمة تشمل التركيز على القضايا المحورية والانتهاء من كل قضية قبل الانتقال إلى غيرهاquot;.

جولات ميدانية

وأعلن الغانم أن أعضاء مجلس الأمة قرروا القيام بعدد من الجولات الميدانية للمشاريع والمرافق العامة تبدأ الخميس المقبل، بزيارة مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، quot;والهدف من الزيارات ممارسة النواب دورهم الرقابي، وتشجيع العاملين في هذه المشاريع، وتوجيه رسالة إلى المواطنين بأننا سنكون قريبين منهم ونتلمس احتياجاتهم ونحاول ترجمتها لأعمال داخل مجلس الأمةquot;.

من جهته، استعرض أمين سر مجلس الأمة النائب يعقوب الصانع في المؤتمر الصحافي نتائج الاستطلاع التفصيلية مبينًا أن الجهات المشاركة هي الأمانة العامة لمجلس الأمة و3 شركات أخرى مختصة. وقال إن 82% من المواطنين أيدوا استطلاعات الرأي واتفقوا على أهمية هذه الأداة في التوصل إلى الحقائق وفق منهج علمي.