مانفعُ طوق النجاة وقوارب الموت للغرقى؟&

العراق يحمل بين طياته الحزنُ والغمُ وطوق النجاة الدولي المثقوب لإنقاذ الغرقى بعد موتهم، وقادته يقدمون أوسمة الوطنية لحملة السلاح لتحكيمه في تنفيذ سياسة وقيادة المجتمع.&

كثير من حكومات ومؤسسات دول إقليمية ودولية تبرعت بزوارق الأنقاذ ورمت أطواق النجاة وفي نفس الوقت، صناديق الأسلحة والأعتدة الفتاكة وبمشاركة طائراتها القتالية في نوايا الصدق والكذب لإنقاذ العراق من محنته وآلامه، وهم على علم بأن ضحاياه في قاع نهر دجلة والفرات، والآخرون مشردون في خيام ببقاع أرض صامتة ليس لها صوت وحرب الطوائف مستعرة حالياً ومؤججة في قرية هنا ومحافظة هناك.

قبل إعلان الحكومة في بغداد بدء ساعة الصفر لتخليص أهالي قضاء الفلوجة من قبضة الأرهاب ومايخص سلامة وجود مواطنيها، يعلم كل شخص ملم بالشؤون العسكرية بأن عملية طرد الأرهاب وكسر شوكته ليست منسقة،منظمة، ومحسوبة الأبعاد لتداخل المهمات العسكرية والفكرية وتناقضها مع مالم يتوصل إليه العراقيون الى ضرورة " كسر عقلية الأرهاب وتفكير مرتكبيه" التي سببت وقد تسبب نزوح السكان ولجوئهم الى مناطق آمنة قبل السيطرة على مداخل ومخارج المدن والقرى والضواحي.

بكلمة أخرى،الأنتصار الحقيقي لايتم بالقتل والقتل المضاد، فذلك ليس فيه إنتصار عسكري للدولة أو هيبتها. وكسر عقلية الأرهاب التي تأصلت في عقول الناس هي التي يجب أن تُحارَب لأنها وليدة ونتيجة التربية الأجتماعية العشائرية الخاطئة المتخلفة ومن إتبع تأججيها وساهم في المشاركة الحكومية بتفريق المكونات وإتخذوا من التفرقة والتقسيم عمل سياسي لهم وسببوا في نجاح سيطرة داعش وإرهابيها من القتلة على الموصل.

الأنتصار الذي نؤكد عليه مراراً هو كيفية كسر عقلية إنسان مريض لايلجأ الى حزام ناسف وقنبلة موقوتة لتفجيرها بين الناس بأمر من الله.&

نهر الفرات أصبح معبراً لنجاة من نجا من سكان الفلوجة الذين فروا المدينة وتركوها للأوغاد القتلة. ووصل الأمر في ناحية عامرية الفلوجة، إن السكان الفارين يستخدمون أي وسيلة تطفو على مياه نهر الفرات للعبور للضفة الأخرى. وفي عمل غير آمن إستخدمَ البعض منهم ثلاجات فارغة ولوائح خشبية كبدائل عن القوارب لعبور النهر. و يسقط الأبرياء غرقى، والقتلة من داعش يطلقون النار على المدنيين الفارين من أحياء الفلوجة أثناء عبورهم نهر الفرات. وترد القوات العراقية بتبادل إطلاق النار عليهم، مع أن أكثر من عشرة ألآف عائلة إستطاعت عبور النهر والوصول الى أبو غريب بعد مشقة ومن دون تنظيم أداري حكومي مميز.&

الفلوجة شهدت صراع وهيمنة بين الصحوات وتنظيم القاعدة وداعش بالقتل والقتل المضاد، وبينها وبين بعض شيوخ عشائرها منذ دخول القوات الأمريكية الى اليوم.

وبمراجعة الصفحات المرة ومايرافقها من بيانات عراقية وإقليمية ودولية، يُدرك الأنسان الواعي بأن الغريق لايحتاج طوق النجاة بعد موته. وان أعداد الغرقى في تزايد وليس في تناقص، وطلب اطواق نجاة أُخرى لن ينفع بعد فقدان الحياة الغالية التي وهبها الله للإنسان.&

كان على الحكومة العراقية وقادتها ممارسة إنتصارها بكسر العقلية الداعية للقتل الطائفي قبل رمي هذا الطوق وحزامه وقبل بدء الحركات العسكرية وماأطلقوا عليه من " إنتصارات "وتقديم العون المادي وتجهيز فرق أنقاذ متنقلة وخيام وأدوية ومواد صحية للمناطق المُدمرة المنكوبة والإعتماد على الطاقات العراقية الشابة الخدومة وتقسيم أدوار عملها اليومي المضاعف لإكمال مهمة عسكرية متوازنة.&

حكومة الأتصالات والمشاورات لم تفرغ بعد من مباحثاتها. و مشروع حملة الأصلاح أولاً لا يحمل في طياته إلا عناوين الأصلاح، كما أن التوجه والتصرف الجماعي ورفع مستوى المشاركة الفعالة والتواصل المجتمعي وتعضيد فاعليته لم يبدأ بعد بسبب الفساد. ومعظم البيانات والكلمات الصادرة هدايا إعلامية للشعب وهم قعود في مجلس النواب يتبارون ويفسرون ونصاً يقولون فيه (( لقد بدأنا اتصالاتنا الأولية مع مختلف القوى السياسية وسنرفع من مستوى التواصل وفاعليته في الأيام القادمة ونامل ان نصل الى اعلان مبادئ أولية في غضون فترة قصيرة، ونحن لسنا واثقين من النجاح التام في هذا المسعى وندرك جيدا التحديات والصعوبات التي تواجهنا، ولكن واجبنا ان نعمل ونقدم الحلول)).

كيف نرفع شأن أهلنا في العراق وقادته في مجلس النواب يَستهجن أحدهم الآخر، يلفظ أحدهم الآخر، إعطاء العهد ونقضه بعد ساعات من إنفضاض إجتماعاتهم، إجتماع يُعقد ليفض بعد ساعة وتؤجل الجلسات، وينام المجلس لحين إكتمال النصاب لجولة قادمة تبدأ بإتصالات أولية.

لقد جربوا كل أمر مستغرب بالحل والربط بين متناقضات، ووحوش داعش تتربص الفرص بأهل العراق وتدمر مدنهم وهم يركنون للصمت للتحقيق في من يمدهم بالسلاح والعتاد ويعقدون إتصالات أولية بعد كل هذه السنوات.

ولتهوين البلاء بعد كل إجتماع نيابي يتبارى نواب الكتل المتصارعة بين مشروعاتهم وإقتراحاتهم ظناً منهم أنها علاج مفيد والتي تشابه قول " تريد أرنب خذ أرنب، تريد غزال خذ أرنب ".

بارقة الأمل مؤجلة لخلاص أهل العراق من الحروب الزمنية المقيته، ونفح روح الحياة بين جيل المأساة مؤجل لحين إنتهاءاتون الحروب الداخلية وقساوة كسر عقلية العدو الجاثم في مواقع الغيب.&

قادة العراق وبعد فشل مهمتهم يبينون ويفسرون أعذارهم. إتجهوا الى سفراء الدول المعتمدة في بغداد متسائلين عن تقديم عون مادي وعسكري لهم وخيام وأدوية للمناطق المنكوبة ومساعدة النازحين واعادة اعمار المدن المتضررة. وهو عمل دعائي ويدخل في صميم واجباتهم، وفهمه ونتائجه معكوسة ومهينة تماماً. فالدولة " لو كان لها مفاهيم رجال الدولة "، لاتطلب من موظف دبلوماسي صغير "بدرجة سفير أو قنصل" الإعانة والتغيير الجذري بهذا الشكل التحقيري للدولة. ووظيفة السفير لاتتجاوز إيصال المعلومات والنشرات السرية الى وزارة خارجيته وإطلاعها على مايجري.&

وطُرُق الابتزاز الكلامية تنتقص من قيمة الدولة بالجلسات النيابية المعلقة المؤجلة. والتغيير الجذري لا يتم بما ينتهجه رئيس مجلس النواب بحق أعضاء نواب معارضين له ومبغاه العدول عن شكواهم المقدمة في المحكمة الاتحادية ضده، ولا علم لي حول حقيقة أشارة أحد النواب إلى أن الجبوري "هدد أزواج النائبات بصورة مباشرة، كما ابتز آخرون" كما أشار إليه أحد المعارضين بالقول: "إن رئيس مجلس النواب وجهَ بنقل صلاحيات أمن البرلمان وربطها بصلاحياته بصورة مباشرة، فضلاً عن تشديدهِ بعدم تنفيذ الأوامر من أية شخصية سواه بصورة مباشرة، إضافة لممارسة الابتزاز بطرائقه المختلفة تجاه نواب جبهة الاعتصام ".

متى يفهم قادة العراق أن طوق النجاة ليس أنفعالات وتهديدات يومية. ولايشمل إخراج الغريق من النهر بطوق النجاة بعد سنوات من موته، ولايشمل تنظيف الأنهار من النفايات بعد رمي جثث الضحايا فيها، فطوق النجاة وقوارب الإغاثة وتقديم الخيام لمن بقى على قيد الحياة ليست هدايا ولا تكريم للموتى الضحايا بعدما أجهضوا كل خطوة وأوصلونا الى اليقين بأنه حتى قراءة نصوص بياناتهم مضيعة للوقت ولاتحمل الخبر اليقين ومضامينها تتلخص في تعميم للبطالة وفقر للواجب. أما طلباتهم اللجوجة فأنها مازالت ومازالت تتركز على رغبتهم الحصول على الأسلحة وتدفق وصولها الى أحزابهم ومليشياتهم وعشائرهم للفتك بأعدائهم، ومنها تخرج كهدايا وسلع لتصل الى منظمات الأرهاب، بل أن بعضها يصل إليها وبعضها يتم تسريبه لهم لإستمرارية عمل دولة الخلافة الإسلامية وجهادها القتالي وعدم نفاد عتادهم اليومي.

عشائر العبيد في العراق مدت رئاسة مجلس النواب بمعلومات مهمة، ودعتهم والحكومة الى تحرير قضاء الحويجة في محافظة كركوك من ألأرهاب اليومي بعد الانتهاء من عمليات تحرير قضاء الفلوجة، وبينوا للحكومة أن أهالي الحويجة هم أيضاً أسرى بيد الارهاب. فمحافظة كركوك (250 كم شمال بغداد) بمجملها، تشهد أعمال عنف شبه مستمرة، فيما تعلن الأجهزة الأمنية بين الحين والآخر عن اعتقال مطلوبين بتهمة "الإرهاب" وقياديين بتنظيم داعش.

وللتأكيد، أقول موضحاً بعد كل سنوات القتل والقتل الحكومي المضاد: كيف لم تنفد، الأسلحة والأعتدة والقنابل والمتفجرات والألغام الأرضية وحيازة قوى الأرهاب لها، وهي مستوردة من الخارج وليست مصنوعة في العراق؟ أليس سيلان وتدفق هذه الأسلحة هو ما يُسبب عدم امكانية تحرير قطعة أرض مُحتلة من فئة ضالة؟

أريد أن أفهم مأثَــرَهْ وقيمة الخبر الرسمي العاجل بإن رئيس الوزراء العبادي حضر اجتماع تحالف القوى بحضور رئيس مجلس النواب سليم الجبوري؟ ثم ماذا!!!

والحقيقة إن هيكلة المجلس النيابي لاتقوم على أسس دستورية ثابته وخطط ببرامج واضحة لإفتقاد المجلس موضوعية ونصاب وشعبية وتقلب وجهات نظر رئاساته وأعضائه وتلكؤهم في إقرار خطوة ناجحة.&

&

وثم يأتي موضوع سفرهم الى مقرات المفاوضات في دول الراحة والأستجمام الذي هو في حقيقته عمل لاإنتاجي وللتبخير والدعاء والصلاة والتعويل على قرارات دول الخارج السياسية والأستعانة بها وأستجداء السلاح وتعويضهم حاجاتهم، مع علمهم بأن بعض هذه الدول ساهمت وصممت وخططت برامج الجهاديين وأحزابهم الدينية وعوضتهم السلاح لتدمير العراق.

&

باحث وكاتب سياسي&