الرياض: قال رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية الدكتور عبد الرحمن الزامل اليوم أن الصادرات السعودية غير النفطية بلغت حوالي 45 مليار ريال (12 مليار دولار) وتشكل نسبة 12 بالمائه من مجمل الصادرات السعودية.

وأكد الزامل في لقاء صحافي بمناسبة تنظيم الملتقى الأول للمصدرين السعوديين يوم الثلاثاء القادم ضرورة مواصلة الحكومة السعودية اهتمامها بالقطاع غير النفطي الذي تعد منتجاته من الصادرات المنافسة عالميا لتوفرها في جميع الأسواق تقريبا.

وأوضح أن الملتقى الذي يعد الأول من نوعه بهذا المستوى في السعودية سيبحث كل المعوقات التي تعترض مسيرة وتقدم الصادرات غير النفطية وبينها الجوانب المتعلقة بالجمارك في تطبيق الاتفاقيات الاقتصادية الخليجية والعربية وأثرها على الصادرات السعودية ومعوقات التصدير إلى الأسواق الخليجية والعربية.

وأشار الزامل إلى مشاركة جهات ذات علاقة بالصادرات السعودية مثل مصلحة الجمارك ووزارة المالية وبرنامج الصادرات السعودية بالصندوق السعودي للتنمية بالإضافة إلى مركز تنمية الصادرات السعودية.

وأكد اهتمام مركز تنمية الصادرات السعودية بمساعدة المنتجات السعودية غير النفطية وكذلك إزالة العوائق أمام نشاط إعادة الصادرات وتطوير سوق السوق السعودية ليكون مركزا رئيسيا لإعادة التصدير.

ودعا رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية إلى التعجيل بإنشاء هيئة الصادرات السعودية لتنشيط قطاع الصادرات غير النفطية وتعزيز مشاركته في تنمية وتوسيع الاقتصاد السعودي.