ليبرفيل (الجابون): قال رودريجو راتو المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الاربعاء ان النمو الاقتصادي العالمي هذا العام قد يتجاوز الرقم الذي توقعه الصندوق في ابريل نيسان والبالغ 4.6 في المئة على الرغم من صعود أسعار النفط الى مستويات قياسية. واضاف راتو قائلا للصحفيين اثناء زيارة للجابون ان الاقتصاد العالمي قوي حاليا وانه يتوقع ان يستمر على قوته حتى نهاية 2005 . ومضى قائلا "ما نراه الان هو انتعاش قوي في 2004 و2005 من المحتمل ان يكون أقوى مما توقعناه في ابريل."

وقال راتو ان الانتعاش سيتجاوز آثار الصعود الحاد في أسعار النفط التي سجلت مستويات قياسية جديدة بفعل طلب قوي ومخاوف بشأن استقرار الإمدادات. وأضاف قائلا "صحيح أن النفط له أثره على الاقتصاد العالمي... لكن المسائل الإيجابية الأخرى توازن ذلك الوضع." ومن المتوقع أن يصدر صندوق النقد التقرير الثاني من تقريريه السنويين للتوقعات الاقتصادية العالمية في أواخر سبتمبر ايلول. وعندما أصدر الصندوق توقعاته السابقة في ابريل توقع أن ينمو الاقتصاد العالمي هذا العام بنسبة 4.6 في المئة لكن مسؤولين اشاروا منذ ذلك الحين الى ان الرقم ربما يجري تعديله بالرفع.

وسجلت اسعار النفط مستويات مرتفعة جديدة فوق 44 دولارا للبرميل يوم الأربعاء مواصلة مكاسبها القوية التي سجلتها يوم الثلاثاء بعد أن قال بورنومو يوسجيانتورو رئيس اوبك إن السعودية لديها طاقة إنتاجية فائضة لكنها لا يمكنها زيادة إنتاجها على الفور لكبح جماح الأسعار.