قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الاتحاد الاوروبي يقدم 2.5 مليون يورو لنزع الالغام في المنطقة العازلة

نيقوسيا: اعلنت المفوضية الاوروبية امس الاربعاء انها رصدت 2.5 مليون يورو لنزع الالغام في المنطقة العازلة بين جنوب قبرص (قبارصة يونانيون) وشمالها (قبارصة اتراك) التي تشرف عليها الامم المتحدة.

وجاء في بيان للمفوضية ان "العمل يمكن ان يبدأ الان كي يصار الى انهاء نزع الالغام في المنطقة العازلة قبل ايلول(سبتمبر)" مضيفا ان "عمليات نزع الالغام سوف تتركز اولا في نيقوسيا وحولها". واعرب الاتحاد الاوروبي ان تبدأ عملية نزع الالغام باسرع وقت ممكن من اجل تسهيل "فتح نقاط عبور جديدة" على طول خط وقف اطلاق النار البالغ 180 كلم والذي يفصل شرق الجزيرة عن غربها. واشار الاتحاد الاوروبي الى ان فتح معابر جديدة من شأنه ان يشجع حرية انتقال الاشخاص والبضائع بين شطري الجزيرة المقسمة منذ 1974.

وتقدر حقول الالغام التركية في المنطقة العازلة بـ28 في حين هناك ثمانية حقول الغام للقبارصة اليونانيين مؤكدة تضم ما مجموعه 1024 لغما مضادا للاشخاص و1759 لغما مضادا للدبابات. ولم يمكن الحصول على اي رقم حول عدد الالغام في الحقول القبرصية التركية.

وكان الجيش التركي اجتاح شمال قبرص في 1974 ردا على انقلاب عسكري قام به قبارصة يونان بهدف الحاق الجزيرة باليونان. وتفيد تقديرات متفاوتة ان انقرة تنشر في "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى تركيا، حوالى 35 الف جندي.